تخزين المعمول

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 أبريل 2024
تخزين المعمول

يعد كعك العيد والمعمول من أحد وأهم مظاهر العيد التي حافظنا عليها لأجيال متتالية، فقد لا يخلو بيت منه، ويرغبه الجميع نظراً لطعمه اللذيذ ولارتباطه ببهجة العيد بشكل عام، لكن علينا الانتباه كون المعمول يحتوي على سعرات حرارية عالية فعلينا تناول 3 حبات صغيرة فقط باليوم. [1]

هل يمكن تخزين المعمول

هناك الكثير من الأسباب التي جعلتنا نفكر بطريقة معينة لحفظ المعمول لأطول وقت ممكن دون أن يفقد مذاقه أو أن يتأثر مظهره العام، نظراً للجهد المبذول في إعداده  ولكثرة محبي تناوله، ولطلبه من الكثيرين الذين يسافرون ويقطنون في الخارج له. [2]

نعم من الممكن تخزين المعمول مع الحفاظ على طعمه وشكله، وذلك لفترة تتراوح من شهرين ولغاية 6 أشهر بحد أقصى، ولا ينصح بتخزينه لفترة أطول من ذلك.

طرق تخزين المعمول

تبريد المعمول هي الطريقة الأمثل للحفاظ على طعمه لفترة طويلة، ويتم حفظه من أسبوعين لغاية 3 أسابيع، أما في حالة الرغبة بالاحتفاظ به لفترة أطول فينصح بتفريزه – من خلال وضعه بالفريزر – ويحفظ لغاية ستة أشهر فقط.

كيفية تخزين المعمول

كلما احتوى المعمول على دهون - كالسمنة والزبدة والمكسرات – كلما قلت فترة صلاحيته، لذا علينا دائما الانتباه لفترة التخزين وأن لا نتجاوزها حتى لا يتسبب لنا ذلك بمشاكل صحية لاحقاً.

خطوات تخزين المعمول: [3]

  • عند الانتهاء من عمل المعمول ولغايات التخزين لا يتم رش السكر عليه.
  • يفضل تخزين المعمول بوعاء محكم الإغلاق لمنع دخول الهواء، حسب الكمية ينصح باستخدام أكثر من وعاء.
  • وضع ورق الزبدة أسفل الوعاء ليمتص أكبر قدر ممكن من الزيوت، وبالإمكان أيضاً استخدام ورق تنشيف المطبخ نظراً لسماكته وامتصاصه للزيوت.
  • وضع طبقة من المعمول فوق ورق الزبدة أو ورق تنشيف المطبخ.
  • يتم الفصل بين طبقات المعمول باستخدام ورق الزبدة أو ورق تنشيف المطبخ.
  • عند الانتهاء يتم الإغلاق بإحكام.
  • عند التقديم يتم رش السكر مع المحافظة على إبقاء المعمول في وعاء محكم الإغلاق.

تخزين المعمول بالفريزر

ينصح بتقسيم الكمية المرغوب بتخزينها إلى عدة أقسام، كل قسم يتم وضعه بوعاء منفصل ومحكم الإغلاق – ينصح بالأوعية المصنوعة من الزجاج - بحيث كلما دعت الحاجة نأخذ القسم الذي يلبي احتياجاتنا من الفريزر دون التأثير على باقي كمية التخزين.

تخزين عجينة المعمول

يتم تخزين عجينة المعمول بنفس طريقة تخزين المعمول، من خلال وضعها بوعاء محكم الإغلاق ووضعها بالفريزر- دون استخدام ورق تنشيف المطبخ - مع مراعاة أن لا تتجاوز فترة التخزين ستة أشهر وبحد أقصى.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار