السفر هذا الصيف.. لا تدع سوء التخطيط يفسد أجمل لحظاته

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أغسطس 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
السفر هذا الصيف.. لا تدع سوء التخطيط يفسد أجمل لحظاته

يعتبر فصل الصيف موسم العطلات والرحلات الترفيهية، يبدأ معظمنا بالتخطيط لتمضية عطلة طويلة وممتعة تحملنا بعيداً عن ضغط العمل وبعيداً عن روتين حياتنا اليومية.
ولكن بالقدر الذي تكون فيه هذه الرحلات ممتعة ومفيدة إلا أنه في حال لم يتم التخطيط المناسب لها يمكن أن تكون خطرة.
ويساعد التحضير البسيط والدقيق للرحلة على تجنب العديد من المشاكل التي يمكن أن تطرأ فجأة، إذ أن على المسافرين أن يحضروا لرحلاتهم كي لا يدعوا أموراً بسيطة تفسد عليهم اللحظات الجميلة والممتعة.
ولكن ما هي الأمور التي على المسافر اعتمادها كي لا يعكر رحلته؟.

رتب أغراضك بحكمة
سواء كنت مسافراً عبر البر أو كنت مسافراً بالطائرة فيفضل أن تأخذ معك حقيبة صغيرة تحتوي على الأمور الأساسية التي تحتاجها في رحلتك إلى جانب الأدوية التي تحتاج.
وفي حال كنت ترتدي نظارات طبية أو عدسات لاصقة يفضل أن تأخذ معك زوجاً احتياطياً تجنباً لتلف أو  ضياع زوج العدسات أو النظرات الطبية.
وعلى المسافر أن يضع في حقيبة اليد مرهم طبي مطهر وضمادات طبية بالإضافة إلى المحارم المطهرة.
إلى ذلك يفضل أن تضع في حقيبة اليد ملقط صغير ودبابيس الأمان.
ولا تنسى أن تأخذ معك أيضاً الكريمات الواقية من أشعة الشمس والأدوية المسكنة بالإضافة إلى الأدوية المهدئة لتلبك المعدة والأدوية المخففة لحرقة المعدة وتعتبر هذه الأدوية مفيدة للغاية عندما تكتشف أنك أكثرت من تناول الطعام.

اعرف كيف تواجه حالات الغثيان
على الرغم من أن بعض الناس يكونون أكثر تعرضاً لحالات الغثيان من غيرهم إلا أن لا أحد يملك المناعة الكاملة تماماً من الإصابة بهذه الحالة.
وتعتبر أول أعراض حالات الغثيان هي الشعور بالانزعاج الغامض ومن ثم يبدأ وجه الشخص بالشحوب ويبدأ أيضاً بالتعرق، وترافق حالات الغثيان أحياناً أوجاع في الرأس إلى جانب الشعور بالتقيؤ والدوار.

ويمكن تجنبه من خلال التركيز على الأمور التالية:
- راقب ما تتناوله من طعام حيث يفضل أن يكون الطعام خفيفاً إلى حد ما ولا يحتوي على كميات كبيرة من الدهون، وتجنب الوجبات الكبيرة قبل السفر بساعة حيث أنه يصعب هضمها عند الطيران.
كما يمكنك الاعتماد على شرب الأعشاب الطبيعية كالبابونج الذي يساعد على تخفيف الضغط النفسي ويساعد على الشعور بالاسترخاء.
- يفضل أن تركز نظرك على الأفق في حال كان السفر عبر البر أو ركز على شيء ما ثابت من بعيد.

البحث عن الطبيب
أسوء حالة يمكن أن تطرأ على الشخص هي أن يصاب بمرض ما وهو في العطلة حيث يكون من الصعب البحث عن الأطباء في بلد غريب ويمكن أن تكون هذه زيارتك الأولى له.
ولذلك عليك أن تسأل المكتب السياحي الذي نظم لك الرحلة، أو أي وكالة سياحية قادرة على أن تزودك بمعلومات كافية عن أماكن الأطباء والأماكن الطبية كالمستشفيات والعيادات الطبية.
ومن الضروري جداً التعرف على هذه الأماكن المهمة قبل السفر إذ يكون من الصعب عندما تمرض في ذلك البلد أن تبدأ رحلتك في البحث عن الأطباء.

لا تتخلى عن اللقاحات
تعتبر الوقاية دائماً خير من ألف علاج ولذلك يفضل توخي الحذر وأن تتسلح باللقاحات الضرورية قبل أن تسافر إلى الوجهة التي تريد.
ويفضل أن تأخذ لقاحات الأنفلونزا في حال كنت ترغب بالسفر إلى الأماكن الباردة، ويعتمد نوع اللقاح الذي على الوجهة التي ترغب في السفر إليها، ويفضل أن تستشير طبيبك فيما يتعلق بأخذ اللقاحات.

سواء على البحر أو في الأماكن الطبيعية.. لا تدع أشعة الشمس تفسد عطلتك
اقضي أجمل إجازة صيفية في شرم الشيخ