السياحة في الجبل الأسود مونتينيغرو

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 يوليو 2022
السياحة في الجبل الأسود مونتينيغرو

تستضيف معالم السياحة في الجبل الأسود عدداً من المتنزهات الوطنية والمدن التاريخية، فإذا كنت تبحث عن وجهة جديدة تجمع بين مجموعة متنوعة من المعالم السياحية، فتفضل بزيارة الجبل الأسود واستمتع بطبيعتها المذهلة وثقافتها. سنقدم لكم في هذه المقالة إلى أجمل ما في السياحة في الجبل الأسود وأبرز مناطق الجذب السياحي فيها.

السياحة في الجبل الأسود مونتينيغرو

ازدُهرت السياحة في الجبل الأسود بعد عام 2006 عندما حصلت على استقلالها رسمياً، كما أنها تعد من مناطق الجذب السياحي في أوروبا خاصةً بين دول البلقان. ومن أفضل الأماكن السياحية التي يمكنكم زيارتها في الجبل الأسود [1]

1- مدينة كوتور القديمة

تعتبر مدينة كوتور القديمة من أفضل مدن العصور الوسطى المحفوظة في ساحل البحر الأدرياتيكي، وتقع على حافة خليج كوتور، وتمتلئ بالشوارع المتعرجة المرصوفة بالحصى والساحات النابضة بالحياة مع الكثير من المقاهي والمطاعم. وتشتهر المدينة بكاتدرائية سانت تريفون التي يعود تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي، وتضم المذبح الحجري المنحوت الذي بُني خلال العصور الوسطى.

تقع كنيسة القديس نيكولاس في ساحة القديس لوقا في الجزء الشمالي من المدينة القديمة، وقد تم بناؤها على أساس مبنى دمرته حريق في أواخر القرن التاسع عشر. وتتميز الكنيسة من الداخل بثريات ضخمة وحاملات شموع كبيرة، وتضم خزانة الكنيسة مجموعة كبيرة من الرموز وملابس الرهبان والوثائق وغيرها من الأشياء الثمينة.

2- بحيرة سكادار

تعتبر بحيرة سكادار أكبر بحيرة طبيعية في جنوب أوروبا، وتستضيف أنواعاً متعددة من الطيور المهاجرة والحيوانات البرية فضلاً عن القرى القديمة؛ إذ يعود العديد منها إلى القرن الثالث عشر، كما تم تصنيفها كمواقع للتراث العالمي لليونسكو. وتعد أيضاً واحدة من أكبر مناطق تعشيش الطيور في البلاد، فهناك أكثر من 280 نوعاً مختلفاً بما في ذلك البجع الدلماسي، وطائر أبو منجل اللامع، والغريب المتوج العظيم.

3- منتزه دورميتور الوطني

يقع منتزه دورميتور الوطني بالقرب من جبال الألب، وهو موطن لحوالي 18 بحيرة جليدية ونهر تارا وثاني أعمق واد في العالم. وتعد الحديقة أيضاً موطناً للغابات الكثيفة والحيوانات البرية مثل الدببة البنية والخنازير البرية بالإضافة إلى 163 نوعاً مختلفاً من الطيور. ويوفر المنتزه الكثير من الأنشطة السياحية مثل استئجار قارب كاياك واستكشاف المياه النقية الكريستالية، والتزلج على الجليد، والتنزه والتخييم والسباحة والتجديف في فصل الصيف.

4- دير أستروغ

يعود تاريخ دير أستروغ إلى القرن السابع عشر، وقد بُني على قمة نتوء جبل الجرانيت كملاذ للمسيحين ضد غزاة الإمبراطورية العثمانية. ويتميز الدير بلوحات جدارية مرسومة على الجدران الصخرية، كما يضم الدير أيضاً رفات مؤسسه سفيتي فاسيلجي الذي أصبح قديساً بعد وفاته عام 1671.

5- سيتينيي

تأسست مدينة سيتينيي في القرن الخامس عشر، وتضم العديد من السفارات الأوروبية التي بنيت عندما كانت المدينة عاصمة الجبل الأسود. وتضم المدينة حالياً الكثير من المتاحف والمباني الإدارية والكنائس التي تتميز بآثار العصر المسيحي المبكر والبنادق العثمانية.

السياحة في الجبل الأسود للعوائل

أفضل وقت لزيارة الجبل الأسود للعوائل هو بين يونيو وأغسطس حيث يكون الطقس معتدلاً، ويمكنهم زيارة هذه الأماكن السياحية:

1- بودفا ريفييرا

تعد بودفا ريفييرا وجهة شاطئية صيفية ساخنة للعوائل والأطفال، وهي عبارة عن مجموعة من الشواطئ الفاخرة مثل شاطئ موغرين، وهو الأقرب إلى مدينة بودفا القديمة على بعد خمس دقائق فقط سيرًا على الأقدام. كما تصطف المطاعم على طول شاطئ بودفا ريفييرا مع أماكن للجلوس في الهواء الطلق.

توفر مدينة بودفا القديمة وفرة من الشواطئ والمطاعم والعديد من المؤسسات الثقافية الهامة، بما في ذلك منزل الطفولة للكاتب والسياسي الصربي ستيفان ميتروف ليوبيشا.

2 - كهف ليبا

يقع كهف ليبا على بعد بضع كيلومترات فقط من قرية سيتيني، ويعتبر أحد أشهر مناطق الجذب السياحي في مونتينيغرو للأطفال والكبار المغامرين حيث يمكنهم الاستمتاع برحلة في قطار مصغر عبر الريف البري المليء بأشجار الرمان والتين البري حتى مدخل الكهف، والتجول عبر بعض الممرات بطول 3.5 كم والأعمدة الكبيرة التي تكونت من المياه المتساقطة عبر مئات السنين.

3- حديقة بيوجرادسكا جورا الوطنية

تقع حديقة بيوجرادسكا جورا الوطنية ين نهري تارا وليم في وسط الجبل الأسود، وتتميز ببحيرات زرقاء متلألئة وجداول مائية سريعة الجريان، ومروج خضراء مورقة وواحدة من الغابات البدائية القليلة المتبقية في أوروبا. وتضم الحديقة عدد من الأشجار التي يبلغ عمرها 500 عام بالإضافة إلى مجموعة من النباتات والحيوانات البرية.

4- شاطئ بيسيسي

يقع شاطئ بيسيسي بجوار مدينتي بودفا وزافالا، ويعد من أجمل مناطق السياحة في الجبل الأسود للعوائل حيث يمكنهم قضاء يوم كامل في الاسترخاء تحت أشعة الشمس والاستمتاع بالمناظر الطبيعية، والسباحة في المياه الباردة، وممارسة التزلج الشراعي.

5- بحيرة كرنو

تعتبر بحيرة كرنو جوهرة السياحة في الجبل الأسود، وهي أكبر بحيرة جليدية تقع بالقرب من منطقة دورميتور. ويمكن لأفراد العائلات ممارسة التزلج خلال فصل الشتاء، والتنزه والسباحة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة في فصل الصيف.

6- شاطئ جاز

يعد شاطئ جاز أحد أطول الشواطئ في مونتينيغرو، وأكثرها جاذبية والذي يوفر الكثير من الأنشطة الترفيهية للأطفال والكبار بما في ذلك ركوب الأمواج، والتجديف بالكاياك، والتزلج على الماء. كما أنه يستضيف مهرجان الرقص البحري السنوي كل صيف الذي يستقطب جحافل من هواة الموسيقى من جميع أنحاء العالم.

تكلفة السياحة في الجبل الأسود

تبدأ تكلفة السياحة في الجبل الأسود من 315 ريال سعودياً يومياً للشخص الواحد منها 116 ريال سعودياً على وجبات الطعام، و48 ريال سعودياً على وسائل النقل العام. وتبلغ تكلفة السياحة في الجبل الأسود لشخصين لمدة أسبوع واحد في المتوسط ابتداءً من  4,411 ريال سعودياً.

عادةً ما تكلف الأنشطة الترفيهية والأنشطة في الجبل الأسود 50 ريال سعودياً في المتوسط ​​للشخص الواحد في اليوم، ويشمل ذلك الرسوم المدفوعة لتذاكر الدخول إلى المتاحف والمعالم السياحية وبعض الجولات السياحية. [2]

السفر إلى الجبل الأسود

لا يتعين على مواطني المملكة العربية السعودية الحصول على تأشيرة لدخول الجبل الأسود، بل يمكنهم السفر إلى الجبل الأسود بجواز السفر السعودي ساري المفعول وبدون تأشيرة لمدة 30 يوماً. ويمكن السفر من السعودية إلى الجبل الأسود من خلال هذه الرحلات الجوية:

1- السفر جواً من المدينة المنورة إلى بودغوريتشا خلال 10 ساعات بتكلفة ابتداءً من 881 ريال سعودياً.

2- السفر جواً من الدمام إلى بودغوريتشا خلال 10 ساعات بتكلفة ابتداءً من 1,273 ريال سعودياً

3- السفر جواً من جدة إلى دوبروفنيك خلال 10 ساعات و25 دقيقة بتكلفة ابتداءً من 823 ريال سعودياً.

4- السفر جواً من جدة إلى بودغوريتشا خلال 11 ساعة و47 دقيقة بتكلفة ابتداءً من 1,108 ريال سعودياً.

برزت وجهات السياحة في الجبل الأسود كواحدة من الوجهات الأكثر شعبية في البلقان، كونها تعج بالبلدات الساحرة التي تعود إلى العصور الوسطى والمدن الفخمة على شواطئها. ويحتاج السياح إلى 5 أيام بالمتوسط لاستكشاف المعالم السياحية في الجبل الأسود، والاسترخاء في كوتور والقيام ببعض الأنشطة الترفيهية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار