دعاء الحجر الأسود واستقباله

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 مارس 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 10 أبريل 2024
دعاء الحجر الأسود واستقباله

يجوز للمعتمر وهو يطوف حول الكعبة أن يدعو دعاء الحجر الأسود والكثير من الأدعية المستحبة بما فيها خيري الدنيا والآخرة. سنقدم لكم أجمل ما قال النبي صلى الله عليه وسلم من دعاء الحجر الأسود ورؤية الكعبة المشرفة.

دعاء ما يقال عند الحجر الأسود

يستحب أن يقول الشخص عند استلام الحجر الأسود أو تقبيله أول الطواف :" بسم الله ، والله أكبر" وإن زاد : "اللهم إيمانا بك ، وتصديقا بكتابك ، ووفاء بعهدك ، واتباعا لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم". وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: "يشرع التكبير عند استلام الحجر الأسود وتقبيله ، وعند الإشارة إليه إذا لم يتيسر استلامه". [1]

أدعية بدء الطواف عند الحجر الأسود

يقول المسلم بين الركن اليماني والحجر الأسود: رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

أدعية بين الأشواط: اللهم اجعله حجاً مبروراً، وذنباً مغفوراً، وسعياً مشكوراً، ويقول في الأطواف الأربعة: اللهم اغفر وارحم، واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النَّار.

أدعية مستحبة عند الحجر الأسود:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده.
  • اللهم ارض عنا وارض عن والدينا، وأمهاتنا رضا تحل به جوامع فضلك وإحسانك وكرمك، اللهم عاملنا بما أنت أهله ولا تعاملنا بما نحن أهله، وأعطنا فوق آمالنا التي نطلبها واجعل المطالب عالية، واجعلنا في الدرجات العالية.
  • ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك، وأرنا مناسكنا وتب علينا أنك أنت التواب الرحيم.
  • رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين يا رب، اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي، ربنا وتقبل دعاء. اللهم يا أكرم من أعطى ارزقني ذرية صالحة، وبارك لي فيما رزقتني، اللهم أعني على تربية أبنائي على كل بر وتقوى، واهدني وسددني للصواب في مسؤولية تربيتهم. اللهم ارزق أولادي من حظوظ الدنيا والآخرة.
  • اللَّهُمَّ يَسِّرْنِي لِلْيُسْرَى، وَجَنِّبْنِي الْعُسْرَى، وَاغْفِرْ لِي فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى.
  • يا رب اغفر لأبي وأمي، وارزقهم عيشة السعداء، وميتة الشهداء، والحشر مع الأنبياء. اللهم ارزقني البر بهم، وأعني على طاعتهم ورضاه.
  • اللَّهُمَّ إنَا نسألك باسمك الأعظم الأعزّ الأجلّ الأكرم الَّذِي إِذَا دُعيت به أجبت، وإِذَا سُئلت به أعطيت، اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم، اللهم يا سامع الصوت ويا سابق الفوت، اللهم يا رحمن يا رحيم يا رحمن الدنيا والآخرة ارحمنا رحمة تغننا عن رحمة من سواك.
  • اللهم أظلني تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك واسقنا من حوض نبيك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً.
  • اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • سبحان الله عدد ما خلق في السماء، وسبحان الله عدد ما خلق في الأرض، وسبحان الله عدد ما بين ذلك، وسبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر مثل ذلك، والحمد لله مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله مثل ذلك.
  • اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ.

فضل الحجر الأسود

يعد الحجر الأسود أشرف حجر وُجِدَ على وجه الأرض، حيث أنزله الله تعالى لحكمة لا يعرفها إلا هو، وقد اختصه الله تعالى بالمسح عليه أو تقبيله أو الإشارة إليه بيده والتكبير إن لم يستطع الوصول إليه. لحديث نافع ـ رضي الله عنه ـ قال: "رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ يَسْتَلِمُ الحَجَرَ بيَدِهِ، ثُمَّ قَبَّلَ يَدَهُ، وَقالَ: ما تَرَكْتُهُ مُنْذُ رَأَيْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَفْعَلُهُ".

ومما جاء في الأحاديث النبوية عن فضل الحجر الأسود:

  • عن عبد الله بن عبّاس -رضي الله عنه- أنّ النّبيّ ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ: قال: "نزلَ الحجرُ الأسوَدُ منَ الجنَّةِ وَهوَ أشدُّ بياضًا منَ اللَّبنِ فسَوَّدَتهُ خطايا بَني آدمَ".
  • عن عبد الله بن عبّاس ـ رضي الله عنه ـ عن النّبيّ ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ: أنّه قال: "ليبعثنّ اللهُ الحجرَ يومَ القيامةِ له عينانِ يبصرُ بِهمَا، ولسانٌ ينطقُ به، ويشهدُ على من استلمهُ بحقّ".
  • عن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ: "إنَّ مسحَ الحجرِ الأسودِ، و الركنَ اليمانيِّ، يَحُطَّانِ الخطايا حطًّا".
  • عن عبد الله بن عبّاس ـ رضي الله عنه ـ عن النّبيّ ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ: أنّه قال: "ليبعثنّ اللهُ الحجرَ يومَ القيامةِ له عينانِ يبصرُ بِهمَا، ولسانٌ ينطقُ به، ويشهدُ على من استلمهُ بحقّ".

يُستحب للمعتمر أن يُكثر بما تيسّر من أدعية العمرة خاصةً دعاء الحجر الأسود، فمن أفضل الأوقات لاستجابة الدعاء هو عند استلام الحجر الأسود وتقبيله.

الأسئلة الشائعة

هل يستحب دعاء معين عند تقبيل الحجر الأسود؟

يستحب الدعاء بما يشاء عند تقبيل الحجر الأسود، ومن السنة القول اللهم إيمانا بك، وتصديقاً بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

ما يقال عند بداية كل شوط في الطواف؟

بسم الله، والله أكبر، اللهم إيماناً بك وتصديقاً بكتابك، ووفاء بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك صلى الله عليه وسلم.

هل هناك دعاء خاص عند رؤية الكعبة؟

أفضل ما يقال عند رؤية الكعبة المشرفة "اللهم زد هذا البيت تعظيماً وتشريفاً ومهابة وبِرّاً، وزد مَن زاره ممن حج أو اعتمر تعظيماً وتشريفاً ومهابة، وتدعو بما شئت"

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: أدعية عند الكعبة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار