الشيخة لطيفة آل مكتوم تحتفل بيوم اللغة العربية: سيدة اللغات

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 ديسمبر 2023
الشيخة لطيفة آل مكتوم تحتفل بيوم اللغة العربية: سيدة اللغات

أشارت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي، عضو مجلس دبي، إلى المكانة المميزة التي تحظى بها اللغة العربية التي اختارها الله عز وجل لتكون لغة كتابه الكريم.

الشيخة لطيفة آل مكتوم تؤكد على جمال اللغة العربية

وأثنت سمو الشيخة لطيفة آل مكتوم على جمال اللغة العربية وقوة بيانها، لافتةً إلى أنها لغةٌ قادرة على مواكبة كل أشكال الآداب والعلوم والمعارف، كونها لغة العلم والحضارة وإحدى أقدم وأغنى اللغات في العالم.

وقالت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم احتفاءً بيوم اللغة العربية: "اللغة العربية سيدة اللغات، وجوهر هويتنا العربية والإسلامية، ووعاء العلم والفكر والأدب، وأداة التواصل ونقل المعرفة والتراث الثقافي بين الأجيال".

أضافت: "تمتاز اللغة العربية عن غيرها من اللغات بثراء مفرداتها وغزارة معانيها ومرونتها، ما يجعلها مستودعاً فكرياً وشعورياً غنياً قادراً على توصيل رسالة العقل والحكمة، والتعبير عن المشاعر الإنسانية بأفضل صورة، إضافةً إلى قدرتها على مواكبة متطلبات العصر، ما يجعلها لغة المستقبل والإبداع والابتكار بامتياز".

ولفتت سموها إلى الأدوار البارزة التي تقوم بها دولة الإمارات في المحافظة على اللغة العربية والنهوض بها في مختلف المجالات، وجهودها المتواصلة ومبادراتها المتنوعة الهادفة لترسيخ حضورها ومكانتها في المجتمع المحلي والعالمي، مؤكدةً على دور الآباء والأمهات في غرس حبها في نفوس أبنائهم، وضرورة تعزيز قوتها واستمرارها كإحدى ركائز الثقافة العالمية.

الشيخة لطيفة آل مكتوم تحتفل بيوم اللغة العربية

الشيخة لطيفة آل مكتوم

  • الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم ولدت في دبي يوم 16 يونيو 1983.

  • والشيخة لطيفة حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال التنفيذية مع مرتبة الشرف، ودرجة البكالوريوس في علوم الأعمال.

  • مولعة بالخيول وقرض الشعر.
  • حاصلة على الحزام الأسود في رياضة التايكوندو فضلاً عن داريتها بفنون رياضة الكونغ فو.
  • الشيخة لطيفة هي عضو في مجلس دبي.
  • نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للآداب.
  • رئيس اللجنة العليا لتطوير منطقة القوز الإبداعية في دبي.
  • رئيس اللجنة التوجيهية لمبادرة مقتنيات دبي.
  • عضو مجلس أمناء مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.
  • متزوجة من الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، ولديهما ثلاثة أبناء.
  • الشيخة لطيفة لها دور محوري في دعم الثقافة والفنون منذ انطلاق مسيرتها المهنية في القطاع الحكومي مع هيئة الثقافة والفنون في دبي التي تأسست في مارس 2008، فضلاً عن  بصمتها الواضحة في تعزيز المشهد الثقافي والإبداعي في إمارة دبي.
  • مُنحت جائزة السيدة العربية الأولى عام 2021، من قبل هيئة المرأة العربية وذلك تقديراً للدور الذي تضطلع به سموها في النهضة الكبيرة التي يشهدها القطاع الثقافي والإبداعي في إمارة دبي، ولإسهامات سموها في دعم مبادرات ثقافية مبتكرة من شأنها إثراء المشهد الثقافي الإماراتي والعربي.

اليوم العالمي للغة العربية

يحتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام، ويتزامن الاحتفال هذا العام مع الذكرى السنوية الخمسين لإعلان اللغة العربية لغة رسمية في الأمم المتحدة.

وقد وقع الاختيار على هذا التاريخ بالتحديد للاحتفال بيوم اللغة العربية عالمياً، لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة.

ووفقاً لمنظمة اليونسكو فإن "اللغة العربية قد أبدعت بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء".

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار