طرق منع الحمل للعرسان

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مايو 2023 آخر تحديث: الأحد، 07 أبريل 2024
طرق منع الحمل للعرسان

هل أنت مقبل على الزواج؟ هل تفكر في تأخير الحمل لمدة من الزمن؟ هل تعاني من صعوبة في اختيار طرق منع الحمل الآمنة للعرسان؟ إن كانت إجابتك نعم عليك متابعة المقال الآتي، سنتحدث في مقالنا اليوم عن طرق منع الحمل الأنسب للعرسان.

طرق منع الحمل الآمنة للعرسان

إن كنت تفكر في استخدام طرق منع الحمل (وسائل تنظيم النسل) خلال الفترة الأولى من الزواج فأمامك خيارات متعددة، وتشمل خيارات منع الحمل للعرسان ما يلي: [1]

الواقي الذكري

يعد الواقي الذكري من أكثر طرق منع الحمل استخداماً وفعالية للعرسان، تتسم هذه الطريقة بخلوها من الآثار الجانبية إلى جانب دورها في الوقاية من الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي.

حبوب منع الحمل 

تتكون حبوب منع الحمل من مزيج من هرموني الإستروجين والبروجستين التي يقوم جسم المرأة بصناعتها بشكل طبيعي، يقوم مبدأ عمل حبوب منع الحمل على تثبيط عمل الغدة النخامية لمنع عملية الإباضة وإنتاج الجسم للبويضات، والجدير بالذكر أن لحبوب منع الحمل أنواع مختلفة تختلف باختلاف الهرمون المكون لها ونسبته وطريقة استخدامه.

حبوب منع الحمل الطارئة 

تستخدم حبوب منع الحمل الطارئة لمنع الحمل غير المخطط له، وغالباً ما ينصح باستخدامها خلال يومين من ممارسة الجنس غير المحمي. تجدر الإشارة إلى أهمية استشارة الطبيب قبل استخدام هذا النوع من الحبوب نظراً للآثار الجانبية الخطيرة التي قد تترتب على استخدامها.

حقن منع الحمل 

تنتمي حقن منع الحمل إلى عائلة موانع الحمل طويلة الأمد، حيث يستمر مفعول الحقنة الواحدة لمدة شهر واحد. تعمل هذه الحقن على زيادة المخاط في عنق الرحم مما يعيق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة الناضجة وتخصيبها.

اللولب النحاسي

من طرق منع الحمل الآمنة للعرسان هي اللولب النحاسي، يستمر مفعول اللولب النحاسي لمدة تصل إلى 12 عاماً، يتطلب هذا الإجراء إدخال أداة بلاستيكية أو نحاسية على شكل حرف T في عنق الرحم لمنع اندماج الحيوانات المنوية والبويضات. تجدر الإشارة إلى أنه يمكنك استعادة خصوبتك بمجرد إزالة اللولب.

أنواع طرق منع الحمل للعرسان

هناك أنواع مختلفة من طرق منع الحمل التي بإمكانك اختيارها، يمكننا تقسيم أنواع طرق منها الحمل إلى أربعة أنواع كالتالي: [2]

طرق منع الحمل الطبيعية

وهي طريقة طبيعية لا تقوم على استخدام أي مادة أو أداة لمنع الحمل، كل ما عليك القيام به هو تتبع مواعيد الخصوبة والامتناع عن ممارسة الجنس بهذه الأيام، تجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة غير فعالة 100% في منع الحمل، يجب أن تمتلك المرأة دورة حيض منتظمة حتى تكون فعالة.

طرق منع الحمل باستخدام الحاجز

يقوم مبدأ عمل هذه الطريقة على استخدام حاجز لمنع الحيوانات المنوية من تخصيب البويضة المخصبة، ومن الأمثلة على هذا النوع الواقي الذكري الداخلي أو الخارجي. 

طرق منع الحمل الهرمونية

يتضمن هذا النوع من استخدام علاجات دوائية تحتوي على هرمون الأستروجين أو البروجستين أو كلاهما لزيادة سماكة المخاط حول عنق الرحم أو لإضعاف بطانة الحمل أو لمنع المبيضين من إطلاق البويضات بهدف منع الحمل، ومن الأمثلة على هذا النوع اللولب الهرموني، حبوب منع الحمل الهرمونية، الحقن، الحلقات المهبلية، ولصقات منع الحمل.

طرق منع الحمل الجراحية 

والتي تتمثل بقطع القناة الدافقة أو ربط البوق بهدف منع الإخصاب أو الحمل، تجدر الإشارة إلى أن استخدام هذه الطريقة قد يؤثر على إمكانية الحمل في المستقبل.

عوامل تؤثر على اختيار طرق منع الحمل للعرسان

أفضل طريقة لمنع الحمل للعرسان هي الطريقة التي ترتاح عند استخدامها والتي تستطيع الالتزام باستخدامها وبطريقة صحيحة، فيما يلي بعض العوامل التي تؤثر على اختيارك لطريقة منع الحمل: [3]

  • التكلفة.
  • العمر.
  • المدة التي يرغب بها الزوجين بمنع الحمل، تتراوح فاعلية بعض وسائل منع الحمل من أشهر وحتى 12 عاماً.
  • التاريخ الصحي لكلا الزوجين.
  • مدى فاعلية كل طريقة من منع الحمل.
  • الآثار الجانبية للطريقة منع الحمل. 

والآن بعد أن تعرفنا على طرق منع الحمل للعرسان لا يسعنا القول إلى أن يتوجب عليك مناقشة شريكك حول الخيارات الأنسب لكلاكما، تعتمد هذه التفضيلات على التخطيط للحمل، والرغبة الجنسية، والراحة، وما إلى ذلك، ولا تتردد باستشارة الطبيب لمناقشة أي الخيارات أفضل لمنع الحمل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار