القسط الهندي فوائد عديدة أبرزها تعزيز المناعة والجهاز التنفسي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 18 مايو 2022
القسط الهندي فوائد عديدة أبرزها تعزيز المناعة والجهاز التنفسي

القسط الهندي أحد الأعشاب الهندية، يشبه الزنجبيل في شكله، وله العديد من الفوائد المذهلة، جعلت اسمه يتردد في بداية انتشار فيروس كورونا كأحد العلاجات العشبية، لما له من فوائد للجهاز المناعي، وذلك كان قبل التعرف على طبيعة الفيروس، في المقال التالي يمكنك التعرف على أبرز فوائده.

فوائد القسط الهندي

تمتاز جذور القسط الهندي بامتلاكها خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم، ومضادة للتشنج، ومعزز لصحة الجهاز الهضمي والتنفسي والمناعي والوقاية من السرطان، ومن أبرز تلك الفوائد: [1]

القسط الهندي لتقوية المناعة

يمتلك القسط الهندي خصائص مطهرة ومعززة لعمليات الشفاء، ومهدئ للالتهابات ومكافحة للبكتيريا والجراثيم، كما كان يستعمل القسط الهندي  قديماً في علاج الكوليرا.

القسط الهندي يعالج أمراض الجهاز التنفسي

من أسباب ترديد عشب القسط الهندي في بداية انتشار فيروس كورونا المستجد، لأنه يعد علاجاً فعالاً لأمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والالتهابات، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي.

كما يعمل على التخفيف من حد الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والإنفلونزا، مثل انسداد الأنف والتهاب الحلق والسعال، وذلك من خلال غليّ العشب واستنشاق بالبخار المنبعث من الكوب.

القسط الهندي يعالج أمراض الجهاز الهضمي

يعتبر القسط الهندي طارد للغازات ومعزز لصحة الجهاز الهضمي بفضل خواصه القابضة. لذلك ينصح عادًة بإضافة قطرتين من زيت القسط الهندي للشاي الفاتر للمساعدة على تعزيز عملية الهضم.

ومن أهم فوائد القسط الهندي قدرته على علاج الديدان، حيث وجد بأن زيت القسط الهندي يحتوي على مواد كيميائية تساهم في قتل الديدان الأسطوانية أو الخيطية مثل دودة الاسكارس، والقرح الموجودة بالمعدة.

القسط الهندي يساعد على التئام الجروح

إن استخدام عجينة من مسحوق جذور القسط الهندي ووضعها على الجروح، يعجّل من عملية الشفاء ويمنع العدوى. كما يمكن استخدام مسحوق جذوره كمرهم قابض لالتئام الجروح سريعاَ.

القسط الهندي كعلاج للأمراض الجلدية

وجد أن القسط الهندي مفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما، الصدفية وقشرة الرأس إضافًة لدوره في المساعدة على شفاء التهابات الجلد.

القسط الهندي علاج للشيخوخة والتجاعيد

من أبرز فوائد القسط الهندي للبشرة قدرته على مكافحة علامات الشيخوخة، وذلك بفضل محتواه من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتمنع التجاعيد والخطوط الرفيعة والبقع المصاحبة لتقدم العمر.

القسط الهندي يعزز صحة القلب

يساهم القسط الهندي في خفض نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، واستبدالها بالكوليسترول المفيد بالدم، ولهذا السبب، فهو من الأعشاب الطبيعية المفيدة لصحة القلب، كما يقلل من فرص إصابة اعتلال القلب.

القسط الهندي يضبط نسبة السكر

يمثل القسط الهندي أهمية كبيرة لصحة البنكرياس، لأنه يساعدها على القيام بوظائفها الحيوية، والمتمثلة في إفراز الأنسولين، مما يساهم في ضبط نسبة السكر بالدم، وبالتالي تقل فرص الإصابة بمرض السكري.

القسط الهندي مسكن للآلام

يعد القسط الهندي من الأعشاب المفيدة لمرضى الالتهابات، خاصةً التهاب المفاصل، وذلك لمحتواه العالي من مضادات الالتهابات، التي تعمل على تسكين الآلام، والتخفيف من حدة الالتهاب والتورم عند دهن زيته على المنقطة المصابة.

القسط الهندي يقي من السرطان

يتميز القسط الهندي باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، خاصةً سرطان الدم، والغدد الليمفاوية، والبنكرياس، والمعدة، والقولون، والبروستاتا.

القسط الهندي نكهة للأطعمة والمشروبات

كما يتم استخدام جذور القسط الهندي كنوع من التوابل، كما تضاف إلى المشروبات الكحولية والغازية والحلويات لإضفاء النكهة المميزة.

طريقة تحضير القسط الهندي

يمكنك تحضير مشروب القسط الهندي بالمنزل بمنتهى السهولة عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من القسط الهندي لكوب من الماء المغلي، وتغطيتها لمدة 10 دقائق، ثم تصفية المشروب وتحليته بالعسل النحل.

يمكن أيضاً استخدام زيت القسط الهندي المتوفر في المحلات الموثوقة.

أضرار القسط الهندي

يعتبر القسط الهندي آمنًا بالنسبة لمعظم الناس عند تناوله عن طريق الفم بكميات مناسبة، إلا أن سوء استخدامه والإفراط في تناوله قد يؤدي إلى بعض الأضرار  الوخيمة منها الإصابة بتليف الكلى والسرطان وذلك لاحتوائه على حمض أريستولوشيك، لذا يجب استهلاك منتجات القسط الهندي التي لا تحتوي على هذا الحمض تجنباً لأضرارها الجسيمة. [2]

وأيضاً لا توجد أي معلومات موثوقة كافية عن سلامة تناول الحامل أو المرضع للقسط الهندي لذا يفضل عدم استخدامه خلال هذه الفترة.

ختاما.. القسط الهندي عشبة لها العديد من الفوائد الصحية سواء لجهاز المناعة، أو لأجهزة الجسم المختلفة، ولكن يجب الحذر عند استخدامه لأن له أعراضاً جانبية جسيمة.

كما أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم حساسية اتجاه بعض النباتات ومن بينها القسط الهندي، لذا ينصح بالتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية اتجاهه قبل تناوله.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار