المسحراتي شخصية رمضانية بين الماضي والحاضر

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 يوليو 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
المسحراتي شخصية رمضانية بين الماضي والحاضر

المسحراتي هو رجل رمضان الأهم، صوته المدوي يميز رمضان ليالي عن غيرها من أشهر العام. ورغم أن البعض لا يزال يحفظ الكثير من أناشيده  التقليدية التي طالما رددها لايقاظ الأهالي  لللحاق بوجبة السحور، الا أن حضوره لم يعد ملحوظا كالسابق، ولم يعد صوته يسمع الا في القليل من الأزقة والشوارع الخلفية في البعض من أحياء العاصمة عمان والقليل من المحافظات الأخرى.
“ أصحى يا نايم.. وحًد الدايم..”
صوت جهوري وطبلة وعصا وموعد ثابت، عوامل عدة جعلت من مهنة المسحراتي واسعة الانتشار في الدول الاسلامية. وذلك منذ العام 228 للهجرة ، قبل أن تزدهر في العهد الفاطمي وتنتشر في العديد من الأقطار وأهمها مدينة بغداد التي حفلت بالابتهالات الدينية وفنون الأدب الشعبي، والقاهرة ، حيث بدأ المسحراتية هناك الاعتماد على الطبل مرافقة للنداءات المعتاده. وبعد أن كانت مكافأة المسحراتي أطباقاً منوعةً من موائد الافطار، أصبح الكثير منهم يعتمدون على ما تجود به أنفس الناس من أموال يحصلونها اما مع نهاية الشهر المبارك أو عشية عيد الفطر.
كما باتت مهنة التسحير كغيرها من مهن العصر الجميل ،  تواكب ايقاعات الحاضر في البعض من جوانبها، فقد انتشرت في المملكة في السنوات الأخيرة أساليب مبتكرة لايقاظ الناس للسحور من قبل شباب أصغر سناً، يجوبون الطرقات جماعات، في سياراتهم عوضا عن التجول سيراً.  يقوم هؤلاء الفتية بافتعال العديد من الأصوات، مستخدمين اما أبواق سياراتهم أو حناجرهم كلما استطاعوا لايقاظ أهالي المنطقة في مشهد قد يبدو غريبا للجيل الأكبر، بينما يراه الكثيرون طريفاً ويشير الى نوع عصري من التكافل الاجتماعي المحبب.
وارتبطت العديد من الأعمال الدرامية أيضا بشخصية المسحراتي المحببة لدى الجميع. لكن أول من وظفها فنياً كان الموسيقار الراحل سيد مكاوي، حيث أطلقه في برنامج اذاعي حصد الكثير من النجاح، قبل أن تنتقل شخصية المسحراتي على يديه إلى شاشة التلفاز ويؤديها لاحقاً الكثير من الفنانين المعروفين، ومن ابرز الأدوار التي سلطت الضوء مؤخراً على شخصية المسحراتي في الأحياء الشعبية القديمة كان مسلسل باب الحارة بشخصية أبو غالب وحظي المسلسل بمتابعة عربية واسعة ويترقب الجمهور الجزء السادس منه هذا العام فهل سيكون فيه حضور للمسحراتي.
وسيعرض على الشاشات العربية في رمضان 2014 مسلسل كرتوني كامل يحمل اسم ( المسحراتي) يقوم بأداء صوته الفنان المصري صلاح عبدالله، في اشارة الى ارتباط هذه الشخصية الكلاسيكية برمضان وأجواء الصيام التي تحضر لأضواء العيد وفوانيسه.
ورغم خفوت نداءات المسحراتية في الكثير من العواصم ، الا أن سحر ابتهالات الليل ومناجاة الفجر في الشهر الفضيل لا تمحوه صفارات المنبه الباردة ، ولا رنات الهواتف الذكية التي بات الغالبية يعتمدونها وسيلة لايذانهم باقتراب الفجر الذي يعقبه هذا العام فترات من الصيام الطويل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار