ألقاب الفنانين وأسرار تسميتهم بها بين الماضي والحاضر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 سبتمبر 2023
ألقاب الفنانين وأسرار تسميتهم بها بين الماضي والحاضر

بعيدا عن تقييم الموهبة، يظل اللقب الذي يطلقه الجمهور أو النقاد على فنان معين، تكريما خاصا يحمل مكانة كبيرة في نفوس النجوم، وظاهرة إطلاق الألقاب على الفنانين ليست بظاهرة حديثة أبداً، بل إنها بدأت مع بدايات السينما.

موسيقار الأجيال والضاحك الباكي، العندليب السندريلا، خلافات سيدة الشاشة مع حسنائها، كان الماضي مليئاً بالألقاب التي نعرف أصحابها جيداً، بينما يحمل نجومنا حالياً الكثير من الألقاب المختلفة مثل الهضبة والقيصر وشمس الأغنية، فما هي ألقاب الفنانين؟ وما هي قصص تسميتهم بهذه الألقاب؟

سيدة الشاشة

لطالما كان لقب سيدة الشاشة الذي أطلق على الفنانة فاتن حمامة، لقبا مثيرا للجدل، مع إطلاقه ظهرت الخلافات بينها وبين بنات جيلها من النجمات الأخريات اللاتي رفضن فكرة إطلاق لقب سيدة الشاشة على فنانة بعينها، وإن كانت سيدة الشاشة فلماذا لا تكون سعاد حسني أو شادية؟ هكذا قالت هند رستم.

لا يخفى على أحد الرفض القاطع الذي رفضته الفنانة مريم فخر الدين، وهي حسناء الشاشة بالمناسبة لهذا اللقب وخاصة أنه أطلق على فاتن حمامة دونما غيرها، وقد وافقت مارلين مونرو الشرق في رأيها وقالت لماذا فاتن؟ هي ذكية ولكن ليست أكثر بنات جيلها موهبة.

أطلق النقاد لقب سيدة الشاشة العربية على الفنانة فاتن حمامة، بعد فيلم "موعد مع الحياة".

العندليب الأسمر

من يستأهل لقب العندليب غيره؟ وكأنما ضُبط اللقب على صاحبه، أطلق الناقد جليل البنداري اسم العندليب الأسمر على الراحل عبد الحليم حافظ لشدة ولعه وإعجابه به كصوت وموهبة.

لا لم تحدث خلافات على اللقب وكان عبد الحليم حافظ محبوب الجميع، وأحدثت وفاته صدمة عارمة للجمهور والوسط الفني.

فارس السينما

اشتهر بأدواره الحربية، التي كانت تعكس ثقافته كضابط في الجيش المصري سلاح الفرسان، إنه النجم أحمد مظهر الذي لقب بلقب فارس السينما، فتجده شامخا في دور صلاح الدين الأيوبي، تماما كما يقول الكتاب، نظرا لبراعته في هذا المضمار الذي درسه قبل اعتزاله العمل الرسمي والاتجاه للفن.

الدنجوان

الراحل رشدي أباظة لقب باسم الدنجوان، بسبب اشتهاره بوسامته الفريدة وزيجاته المتعددة والتي ربطت بينه وبين كثير من النجمات منهن تحية كاريوكا وصباح التي تزوجها ليوم واحد قبل أن ينفصل عنها بسبب غيرة سامية جمال التي تزوجها هي الأخرى قبل أن ينفصلا تحت رغبتها.

نمبر ون

إلى الحاضر لا بد عن ذكر صاحب اللقب الأكثر إثارة للجدل، الفنان محمد رمضان الذي أطلق على نفسه لقب نمبر ون وبات يردده ليلا ونهارا حتى التصق به وأصبح معروفا للجميع.

لا تزال الخلافات قائمة على هذا اللقب، فهناك من يرفض إطلاق نمبر ون على محمد رمضان، الذي أطلقه على نفسه نسبة للإيرادات التي يحققها، بينما تقبل البعض الأمر وبات يناديه به.

الهضبة

"قول يا هضبة الغنا" هكذا كان أحمد زغلول مدير أعمال الفنان عمرو دياب يناديه، وبهذه السهولة أصبح اللقب ملتصقا بالهضبة عمرو دياب.

القيصر

النجم كاظم الساهر تغنى بقصائد الشاعر الكبير نزار قباني، حتى بات لا يذكر نزار دون كاظم ولا يذكر كاظما دون نزار، واعتقد البعض أن اسم القيصر قد أطلقه عليه الشاعر الراحل بنفسه ولكن هذا الأمر غير صحيح.

الكاتب الصحفي ربيع هنيدي هو أول من أطلق على كاظم الساهر لقب القيصر، وسبب تسميته هو تقديره لموهبته وإعجابه به، بحسب ما صرح كاظم مؤخراً، والغريب هو استياء الساهر من هذا اللقب لأنه حرمه من اسمه الحقيقي الذي أطلقته عليه والدته.

شمس الأغنية

منذ أشرقت نجوى كرم على جمهورها عام 1992 بألبوم شمس الغنية، التصق بها لقب شمس الأغنية اللبنانية، للنجاح الكبير الذي حققته بهذا الألبوم.

لمزيد من ألقاب الفنانين، شاهدوا صور الألبوم

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار