مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يوليو 2023 آخر تحديث: الإثنين، 24 يوليو 2023
مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي

أصبحت مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي مهمة في حياتنا اليومية إذ يمكنها أتمتة المهام الروتينية مما يسمح لنا بالتركيز على الأنشطة الأكثر أهمية. سنتعرف في هذا المقال إلى مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية وفي المقابل المخاوف من استخدامها.

المجالات الرئيسية استخدام الذكاء الاصطناعي

يمكن تعريف الذكاء الاصطناعي (بالإنجليزية: Artificial intelligence)‏ بأنه سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية، تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية. ويتم استخدام الذكاء الاصطناعي اليوم في صناعات مختلفة من التمويل إلى الرعاية الصحية لتقليل نسبة الخطأ البشري وزيادة الإنتاجية.

غالباً ما تلعب الخوارزميات دوراً مهماً جدًا في بنية الذكاء الاصطناعي، حيث تُستخدم الخوارزميات البسيطة في التطبيقات البسيطة، بينما تساعد الخوارزميات الأكثر تعقيداً في مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي.

1- رؤية الكمبيوتر Computer vision

تهدف رؤية الكمبيوتر، أحد أكثر مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي شيوعاً في الوقت الحالي، إلى تطوير تقنيات تساعد أجهزة الكمبيوتر في رؤية وفهم الصور ومقاطع الفيديو الرقمية. وتساعد النماذج الخوارزمية أجهزة الكمبيوتر في تعليم نفسها لتمييز صورة عن أخرى. وتدخل رؤية الكمبيوتر في مجال الصناعات مثل:

  • تصنيف الصورة: يتم تصنيف الصورة والتنبؤ بدقة بأنها تنتمي إلى فئات معينة.
  • التعرف على الوجه: يمكن استخدام رؤية الكمبيوتر لعمل تطبيق "فتح القفل بالوجه" على الهواتف الذكية الأجهزة عن طريق تعيين ميزات الوجه ومطابقتها.

2- المنطق الضبابي Fuzzy Logic

المنطق الضبابي عبارة عن تقنية تساعد في حل المشكلات أو العبارات التي يمكن أن تكون صحيحة أو خاطئة. ويستخدم نظام المنطق الضبابي للأغراض التجارية والعملية إذ تساھم التقديرات المستخرجة من استخدام المنطق الضبابي في اكتشاف فرص التلاعب المحتمل حدوثها أثناء النصب والاحتيال.

3- النظم الخبيرة Expert systems

نشأت النظم الخبيرة كأحد مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي، والذي يعتبر بدوره أقوى فروع علم الحاسب الآلي. وتم تصميم هذه الأنظمة بشكل أساسي لحل المشكلات المعقدة المتعلقة بقدرات اتخاذ القرار الشبيهة بالإنسان باستخدام المفاهيم المنطقية الشرطية. وتستخدم النظم الخبيرة غالباً في عالم المال والطب والتسويق، ومن أمثلة على هذه النظم CaDeT الذي يساعد الأطباء على اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة.

4- الروبوتات Robotics

الروبوتات عبارة عن آلات مبرمجة يمكنها القيام تلقائياً بسلسلة معقدة من الإجراءات، ويتحكم بها البشر باستخدام أجهزة خارجية، أو يمكن تضمين أنظمة التحكم الخاصة بهم داخلهم. ويمكن للروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أن تساعد شركات مثل ناسا في استكشاف الفضاء، أما روبوت صوفيا فهي تتفاعل مع البشر من حولها إذ لديها ميزة التعرف على الوجوه البشرية وفهم العواطف والإيماءات.

5- التعلم الآلي Machine learning

التعلم الآلي هو قدرة الآلات على التعلم تلقائياً من البيانات والخوارزميات، وهو أحد فروع الذكاء الاصطناعي طلباً في العالم. ويكمن مبدأ التعلم الآلي في تحسين الأداء باستخدام الخبرات السابقة، ويمكنه أيضاً اتخاذ القرارات دون أن تتم برمجته بشكل خاص للقيام بذلك.

6- التعلم العميق Deep learning

يستخدم التعلم العميق الشبكات العصبية الاصطناعية (ANN) أو الشبكات العصبية المحاكاة (SNNs)، وذلك لمعالجة كميات هائلة من البيانات بأنماط معقدة بطريقة مستوحاة من الدماغ البشري.

7- معالجة اللغة الطبيعية Natural language processing

تسمح معالجة اللغة الطبيعية لأجهزة الكمبيوتر بفهم كل من النص والكلمات المنطوقة مثل البشر، من خلال الجمع بين التعلم الآلي واللغويات ونماذج التعلم العميق. ويستخدم هذا المجال كثيراً في روبوتات الدردشة الإلكترونية للتواصل مع العملاء بأفضل طريقة، وكشف البريد العشوائي. [1]

فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع عبر مجموعة من التطبيقات اليوم التي لا ينتبه إليها الناس بأنها مدعومة بالذكاء الاصطناعي، مثلاً: [2]

  • يستخدم الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع لتقديم توصيات مخصصة للأشخاص بناءً على عمليات البحث والمشتريات السابقة التي قام بها. وهذا ما يساعد المشتري في إيجاد أفضل المنتجات والخدمات، وكذلك للبائع بشأن تحسين المنتجات وتخطيط المخزون والخدمات اللوجستية.
  • تستخدم الهواتف الذكية الذكاء الاصطناعي لتقديم التوصيات وتحديد إعدادات التطبيقات حسب المستخدم. كما تم دمج المساعدين الشخصيين المدعومين بالذكاء الاصطناعي مثل Siri و Google Assistant و Amazon Alexa لأداء مجموعة واسعة من المهام، من تذكير المستخدم بمهامه، وإرسال الرسائل إلى تشغيل الموسيقى، والتحكم في الأجهزة المنزلية الذكية.
  • تعتمد برامج الترجمة اللغوية على أساس النص المكتوب أو المنطوق على الذكاء الاصطناعي لتوفير الترجمة وتحسينها.
  • تستخدم السيارات وظائف السلامة والأمان التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل أجهزة الاستشعار الآلية، ومراقبة النقطة العمياء، ونظام مثبت السرعة إلى جانب نظام الرادار الذكي للسرعة.

مخاوف من مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي

ما يزال الذكاء الاصطناعي يخضع للتطوير والتحسين مما عزز مخاوف من أن الروبوتات، أحد مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي، سوف تصبح متطورة للغاية لدرجة أن البشر لن يكونوا قادرين على مواكبة ذلك، وما إذا كان ينبغي معاملة الروبوتات الذكية بنفس الحقوق مثل البشر.

إلى جانب تأثيرها على العمالة البشرية نظراً لأن العديد من الصناعات تتطلع إلى أتمتة وظائف معينة من خلال استخدام الآلات الذكية مما يؤثر على توظيف البشر ووضعهم الاقتصادي؛ فمثلاً قد تلغي السيارات ذاتية القيادة الحاجة إلى سيارات الأجرة والسائقين البشر. [3]

وفي المقابل نوه أستاذ الرياضيات في جامعة نيويورك وكبير فريق الذكاء الاصطناعي في مواقع التواصل الاجتماعي بأن مخاوف من هيمنة الذكاء الاصطناعي مجرد سخافات لا دليل لها، فلو كان الأمر ينطوي على خطورة على البشر لما مضى العلماء في تطويرها باستمرار.

تستخدم مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات، مثل التمويل وتجارة التجزئة والتعليم إذ يمكن تنفيذه لأتمتة المهمات لمزيد من الكفاءة والأداء بدون مساعدة البشر. في حين أن هناك مخاوف مشروعة بشأن التكنولوجيا المتطورة بسرعة، لكن تتزايد اعتماد العالم على مجالات استخدام الذكاء الاصطناعي للمستقبل الأفضل للجنس البشري.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار