بروتوكول البشت

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 فبراير 2022
بروتوكول البشت

صناعة البشوت من الصناعات التي يبرع في صناعتها سكان مدينة الأحساء وتسمى أيضًا بالمشالح، وقد اشتهر البشت الحساوي في الوطن العربي منذ القِدم، ويعتبر الزي الرسمي في المملكة العربية السعودية إذ يرتدونه في الأعياد والمناسبات والاحتفالات، ويرتديه أيضًا الملوك والأمراء والشيوخ وحتى رجال الأعمال، ويعد مصدرًا للوقار والوجاهة كما أنه قيمة تراثية يجب الحفاظ على نوعيته وجودته، ويتميز البشت الحساوي عن البشوت المصنوعة في الدول العربية والأجنبية من حيث طريقة الحياكة، ومهنة البشوت هي من المهن المحلية التي تم توارثها في مدينة الأحساء، وسنتعرف في هذا المقال على بروتوكول البشت.

ما هو البشت؟

البشت هو المشلح أو العباءة والجمع بشوت، وهو عبارة عن عباءة رجالية ارتداها العرب منذ القِدم، وكان يلبس البشت أهل الشام خاصة في الأراضي المقدسة بحسب اللوحات الفنية العبرية والنصرانية، ويرتدي الرجال العرب البشت فوق الثياب ويصنع من صوف الماعز أو وبر الجمال، ويتميز بألوانه المختلفة مثل الرمادي والأسود والبني والبيج والأبيض.

أنواع البشت

تتصدر مدينة الأحساء صناعة البشوت وتعتبر علامة تجارية مسجلة ويتسابق الجميع لشراء البشت الحساوي داخل المملكة العربية السعودية وفيما يلي سنتعرف على أنواع البشت:

أنواع البشت بحسب الوشي أو الطراز 

ينقسم البشت بحسب الوشي أو الطراز إلى نوعين هما:

  • البشت الجاسبي: وهو بشت الوشي الذي عليه مذهب وسُمي بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ خزعل بن دابر أمير المحمرة وجده يدعى جاسبي ويعد أول شخص تم عمل العباءات الموشاة المذهبة له لذا نسبت إليه.
  • بشت التحرير: تم تسمية بشت التحرير بهذا الاسم وذلك لأن الحرير والخيوط يشاكل لونها لون البشت، وهو من الأنواع الرائجة في العراق خاصة في الجنوب وفي بعض أنحاء الجزيرة العربية وفي إمارة المحمرة.

أنواع البشت من حيث القماش

ينقسم البشت من حيث القماش الذي صنع منه إلى نوعين:

  • البشوت الصيفية: وتعد من البشوت التي تتميز بغزلها الناعم وباهظ الثمن وذلك لأن خيوطه ذات نوعية جيدة وفترة حياكته طويلة، ويعتبر من أرقى أنواع البشوت في العالم، ومن أبرز أنواعه السعودي (الحساوي)، واللندني، والياباني، وياباني ديلوكس، وسوبر ياباني، والدورقي، والنجفي، والسويسري.
  • البشوت الشتوية: البشوت الشتوية تصنع من الخيوط الخشنة مثل الوبر وصناعتها ليست بنفس دقة صناعة البشوت الصيفية الناعمة، ومن أشهر أنواع هذه البشوت البرقة ويكون لونها عادة باللون الأسود أو الأبيض، وسوبر كشمير، ووبر جبرلوكس، ووبر بوشهر. [1]

بروتوكول ألوان البشت

لكل لون من ألوان البشوت دلالات كما يتم ارتداؤها في المناسبات حسب بروتوكولات الأزياء الرسمية وفيما يلي سنتعرف على بروتوكول ألوان البشت:

  • البشت اللون الأسود مع الزري الذهبي يتم ارتداؤه في المناسبات الرسمية والخاصة مثل الديوان.
  • البشت الأسود من الزري الرمادي يناسب العرسان في المملكة، واللون الأسود مع الذهبي من الألوان الدالة على المقام الرفيع للرجال الكبار في العمر والشيوخ وأيضًا لأصحاب المناصب المرموقة.
  • البشت الرمادي مع الزري الفضي يتم ارتداؤه من قِبل الشباب في المناسبات والأعياد ومن المناسبات التي يجب أن يُلبس فيها البشت حفلات الزواج غير الرسمية، وألوان البشت الأخرى يتم ارتداؤها عادة في الأعياد.
  • البشت البني الفاتح الذي يتم ارتداؤه في الفترة ما بعد الظهر.
  • البشت السكري الذي يتم ارتداؤه في المناسبات الصباحية والأعياد.
  • البشت البني الداكن يتم ارتداؤه في الفترة ما بعد المغرب.
  • البشت الرصاصي ويتم ارتداؤه في الصباح والمساء.
  • البشت الأسود مع الزري الرمادي يرتديه العرسان. [2]

بروتوكول ارتداء البشت في المناسبات

هناك قواعد لارتداء البشت خاصة في المناسبات والأعياد وسنتعرف فيما يلي على بروتوكول ارتداء البشت في المناسبات:

  • يتم ارتداء البشت باللون البني الفاتح في الفترة الصباحية ولا يُسمح بارتداء البشت باللون الأبيض.
  • يتم ارتداء البشت باللون البني الغامق في الوقت ما بعد الظهر.
  • يتم ارتداء البشت باللون الأسود في الفترة المسائية. [3]

بروتوكول البشت السعودي

بروتوكول البشت السعودي من حيث طريقة ارتدائه هي بسيطة جدًا إذ تُحضن الأكتاف وينسدل منها البشت نحو الأسفل، ويتم إدخال إحدى الذراعين بخفة في إحدى فتحتي البشت الجانبية مع إبقاء البشت مفتوحًا من المنتصف، ومن الطرق الأخرى التي يتم من خلالها ارتداء البشت هي ضم طرفي البشت بالأيدي من الأمام لمنعه من الوقوع عن الكتفين خاصةً عند الجلوس.

عند ارتداء البشت يفضل الالتزام بالقواعد الخاصة بطريقة ارتدائه وذلك لضمان عدم نقصان رونق الإطلالة كما أن لبسه دون قواعد يعتبر إهانة للعادات والتقاليد والأعراف الاجتماعية خاصةً في دول الخليج العربي ومنها المملكة العربية السعودية، وفيما يلي سنتعرف على بروتوكول البشت السعودي التي تضم عدة قواعد:

  • يجب أن يتم ارتداء البشت مع الغترة دائمًا، وهذا الأمر ليس من الأمور الاختيارية إذ أنه من القواعد الإلزامية، ويتم ارتداء الغترة بطريقة تكون فيها منسدلة على البشت وذلك من أجل التقيد بالأعراف السائدة والتقاليد.
  • يعتبر ارتداء البشت من الأمور الإجبارية والضرورية للعريس ووالده إذ يجب أن يتم لبس البشت من قِبل العريس بالطريقة التي تم شرحها سابقًا، لكن ارتداء البشت أو عدم ارتدائه من الأمور الاختيارية لفئاتٍ أخرى.
  • في بروتوكول البشت السعودي يفضل أن يتم ارتداؤه في المناسبات المهمة، ولا يجب أن يُلبس عند زيارة الأماكن العامة لأن القيام بذلك يُنقص من هيبة ووقار ومكانة البشت.

من الأمور غير المعروفة سبب إخراج يد واحدة من فتحة كُم البشت لكن هناك احتمالية يرجحها البعض بأن هذه العادة نتيجة حاجة الشخص الذي يرتدي البشت للتسليم باليد على الضيوف خاصة إذا كان البشت يرتديه العريس في حفل الزفاف أو إذا كان والد العريس، وهذه هي طريقة ارتداء البشت أن يكون كف اليد اليمنى بوضعية تجعل البشت ثابتًا على الكتفين لذلك يتم ارتداء البشت بيد واحدة وهذه العادة تم توارثها إلى أن أصبحت من بروتوكول لبس البشت.

من ناحية أخرى يجب الحرص على أن لا تظهر أكمام الرداء الذي يتم لبسه أسفل البشت خارج أكمام البشت الأمر الذي يكون صعبًا على الرجال الذين يرتدون البشت للمرة الأولى خاصة إذا كانوا في مناسبات تحتاج إلى الحركة الكثيرة. [4]

بروتوكول البشت في الإمارات

يختلف بروتوكول لبس البشت في المملكة العربية السعودية عن بروتوكول لبس البشت في الإمارات العربية المتحدة بعض الشيء، وفيما يلي سنتعرف على بروتوكول البشت في الإمارات:

  • يعتبر البشت في الإمارات من القطع المهمة التي يتم صنعها من الصوف، ويعد البشت الإماراتي أساس الزي الرسمي لدى الرجال ويتميز بأنه مفتوح من الأمام، ويتم ارتداؤه فوق الكندورة 
  • يحتوي البشت في الإمارات على فتحتين لليد لكنه يختلف عن البشت السعودي بعدم احتوائه على الأكمام.
  • من أنواع التطريز التي يحتوي عليها البشت في الإمارات الرزي.
  • تختلف طريقة تطريز تصاميم البشت لكن يتم تطريزه ابتداءً من الجزء العلوي إلى أن يصل إلى منتصف القامة.
  • يحتوي البشت الإماراتي على بعض الخيوط المتدلية التي يوجد في نهايتها كرتين.
  • يتم ارتداء البشت عند الرجال في الإمارات في حفلات الزفاف والمناسبات الرسمية.

بروتوكول البشت في العزاء

بروتوكول لبس البشت في العزاء في بعض دول الخليج العربي عند حضور مراسم العزاء اعتماد اللون الأسود أو اللون البني للبشت ففي المملكة العربية السعودية يتم ارتداء البشت الأسود أو البني في العزاء إما في الإمارات العربية المتحدة فالعرف السائد عندهم هو لبس البشت في المناسبات السعيدة. 

تعرفنا في هذا المقال على بروتوكول البشت الذي يتم ارتداؤه في المناسبات الرسمية والأفراح ومراسم العزاء في دول الخليج العربي، ويجب التقيد بطريقة لبسه للاحتفاظ على العادات والتقاليد المتعارف عليها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار