تداعيات قضية أشرف أبو اليسر تلاحق محمد رمضان: حكم بالحبس سنة

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 نوفمبر 2023
تداعيات قضية أشرف أبو اليسر تلاحق محمد رمضان: حكم بالحبس سنة

حكم جديد صدر ضد الفنان المصري محمد رمضان بالسجن لمدة عام غيابي على خلفية أزمة التحفظ على أمواله والتي تعود إلى قضية التعويض المحكوم به لصالح الطيار الراحل أشرف أبو اليسر.

حكم بحبس محمد رمضان لمدة عام

وفي التفاصيل، قضت محكمة جنح مستأنف الشيخ زايد في القاهرة بحبس الفنان محمد رمضان سنة غيابياً على أثر التهم التي وجهت به بالترويج للأكاذيب ضد أحد البنوك.

الواقعة تعود لأكثر من عامين بعد أن ظهر محمد رمضان في فيديو عبر حسابه الشخصي على تطبيق إنستغرام أوضح فيه أن الدولة تحفظت على أمواله الموجودة في أحد البنوك.

وتابع محمد رمضان في الفيديو، قائلاً: "صحيت النهاردة على تليفون من البنك، بيقولي أستاذ محمد رمضان الدولة تحفظت على فلوسك، قلت له مفيش مشكلة أنا وفلوسي وبيوتي ولحم كتافي ملك بلدي وأهل بلدي... الناس الشعبيين اللي زي حالاتي والفلاحين والصعايدة قد ما بيحطوا فلوس في البنك بيشيلوا فلوس في بيوتهم... مستورة".

وجاء تعليق محمد رمضان على الفيديو بعبارة: "أنا ومالي ملك بلدي وأهل بلدي، اللهم لا اعتراض"، في الوقت الذي نفى فيه أحد المصادر التحفظ على أمواله من قبل الدولة ولكن تنفيذاً للحكم القضائي الصادر ضده بتعويض قدره 6 ملايين جنيه لصالح الطيار أشرف أبو اليسر وذلك بعد حصول أسرة الطيار على صيغة تنفيذية للحكم.

ولفت إلى أن إحدى الجهات القضائية أخطرت إدارة البنك بالتنفيذ عقب إصدار المحكمة الاقتصادية القرار بالتنفيذ للحصول على التعويض.

أزمة محمد رمضان وأحد البنوك

وفي الوقت نفسه أصدر البنك بياناً أوضح فيه بعض تفاصيل ما حدث، مشيراً إلى أنه لن يفصح عن كافة التفاصيل بسبب التزامه بنصوص السرية المصرفية.

وجاء نص بيان البنك: "بالإشارة إلى ما ورد في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، والتزاماً بالسرّية المصرفية المنصوص عليها في التشريعات المنظّمة للعمل المصرفي، بعدم الإفصاح عن معلومات تخص حساب عميل أو تعاملاته، يود البنك التجاري الدولي التنويه بأنه عند استلام حجوز قضائية من المحكمة أو غيرها من الجهات المصرّح لها قانوناً بالحجز على أرصدة العملاء، فإن إجراءات العمل في البنك توجب إبلاغ العميل بذلك".

أزمة محمد رمضان والطيار أشرف أبو اليسر

يذكر أن الأزمة التي تعرض لها الطيار أشرف أبو اليسر على خلفية سحب وزارة الطيران المدني ترخيصه مدى الحياة لسماحه للفنان محمد رمضان دخول المقصورة للطائرة والتصور بداخلها، دفعته إلى خوض نزاع قانوني ضد الأخير والذي انتهى بالحصول على حكم قضائي بتغريم الفنان المصري 6 ملايين جنيه تعويضاً عن الضرر الذي لحق بالطيار.

وبعد وعكة صحية تعرض لها الطيار أشرف أبو اليسر، أعلنت أسرته وفاته في أبريل عام 2021 وذلك بعد أسابيع قليلة من الحصول على الحكم بتعويضه مالياً.

ومن جهته، أوضح محمد رمضان بعد وفاته أنه كان يتعرض إلى الابتزاز لذا رفض دفع التعويض، قائلاً: "فكرة لوي الدراع وأنك تاخد حاجة من حد بطريقة فيها ابتزاز ده مش ثقافتنا ولا تربيتنا، إحنا صعايدة وشعبين نساعد الناس بكل الحب والاحترام".

وأوضح أن الطيار هدده باللجوء إلى مواقع التواصل الاجتماعي إلا أنه لم يهتم بهذا التهديد قائلاً: "حد يهددك ويقولك لو مدفعتش حاجة معينة هلجأ للسوشيال ميديا والإعلام هتقوله روح، وما دام القضية وصلت للقضاء، يبقى خلاص موضوع ينتهي هناك".

ولفت إلى أنه إذا كانت القضية بينه وبين الطيار أشرف أبو اليسر بعيدة عن ساحات المحاكم سيكون ما يدفعه بكامل إرداته قائلاً: "سيكون الشيء اللي بتديه للطرف الآخر نابع بكامل حريتك مش بطريقة فيها أمر"

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار