ترتيب ظهور الأسنان عند الرضع

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 يناير 2023
ترتيب ظهور الأسنان عند الرضع

يظهر أول ترتيب ظهور الأسنان عند الرضع غالباً في العمر 6 أو 7 سنوات، وتظهر عليه أعراض التسنين مثل وجع اللثة. سنتعرف في هذه المقالة إلى ترتيب ظهور الأسنان عند الرضع، وعلاج تأخر الأسنان وأسبابها.

ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال

في البداية، تظهر الأسنان الأمامية السفلية عند الرضع، المعروفة أيضًا باسم القواطع المركزية السفلية، في حوالي 6 إلى 12 شهراً، ومن الممكن أن تظهر أسنانهم الأولى حتى قبل 6 أشهر. وتظهر الأسنان الأمامية العلوية من العمر 8 إلى 12 شهراً. وفيما يلي ترتيب زمني لظهور الأسنان عند الأطفال: [1]

  • القواطع المركزية السفلية من 6 إلى 10 أشهر.
  • القواطع المركزية العلوية من 8 إلى 12 شهراً.
  • القواطع الجانبية العلوية من 9 إلى 13 شهراً.
  • القواطع الجانبية السفلية من 10 إلى 16 شهراً.
  • الضرس العلوي الأول من 13 إلى 19 شهراً.
  • الضرس السفلي الأول من 14 إلى 18 شهراً.
  • الناب العلوي من 16 إلى 22 شهراً.
  • الناب السفلي من 17 إلى 23 شهراً.
  • الضرس الثاني السفلي من 23 إلى 31 شهراً.
  • الضرس الثاني العلوي من 25 إلى 33 شهراً.

يكون لدى الرضع ممن يبلغ عمرهم عاماً واحداً ما بين سنين و4 أسنان، وتستمر الأسنان بالظهور حتى سن الثانية ونصف تقريباً حيث يكون لديهم حوالي 20 سنا لبنية. ولا يهم الترتيب الدقيق للأسنان طالما أن طفلكِ لديه مجموعة لامعة من 20 سناً بحلول عيد ميلاده الثالث، حيث إن كل طفل يختلف في طبيعة جسمه عن الآخر. ومن الجدير بالاهتمام، بأن الأسنان اللبنية تتساقط بنفس ترتيب ظهور الأسنان عند الرضع.

نصائح العناية بأسنان الطفل

صحيح أن أسنان الطفل اللبنية مجرد أنها ليست دائمة، لكن لا يعني أنها ليست مهمة. اتبع هذه الإرشادات للعناية بأسنان الطفل لحمايتهم من التسوس: [1]

1- اغسلي أسنان طفلكِ بانتظام بالفرشاة مرتين في اليوم، واستخدمي فرشاة الأسنان تحتوي على شعيرات حقيقية بدلاً من الشعيرات المطاطية، والتي تعمل بشكل جيد لتدليك اللثة. كما يمكنك أيضاً مسح أسنان طفلكِ بعد الرضاعة وبعد الوجبات بمنشفة أو منديل تنظيف الأسنان.

2- قدمي لطفلكِ أطعمة ومشروبات قليلة السكر لمنع حدوث تسوس الأسنان.

3- حددي موعداً لزيارة طبيب الأسنان. حدد موعداً لأول موعد مع طبيب أسنان طفلكِ عندما يحصل على سنه الأولى أو يبلغ عاماً واحداً.

4- استخدمي معجون أسنان يحتوي على الفلورايد بكمية قليلة.

أسباب تأخر ظهور الأسنان عند الرضع وعلاجه

غالباً ما تعود أسباب تأخر ظهور أسنان الأطفال في بادئ الأمر إلى الوراثة إلى جانب:

1- الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة.

2- نقص التغذية لدى الطفل، ونقص الفيتامينات خاصة فيتامين د.

3- قصور الغدة النخامية.

4- متلازمة داون.

5- تشوهات وراثية مثل التكاثر الناقص التي لا تتطور فيها الطبقة الخارجية للأسنان (المينا) بشكل صحيح، وخلل التنسج الموضعي وهي مجموعة من الأمراض التي لا يُنتِج فيها نخاع العظم كميّة كافية من خلايا الدم الطبيعية. [2]

ليست هناك حاجة لعلاج تأخر ظهور الأسنان إلا إذا كان ناتجاً عن سوء التغذية حينئذِ يجب تقديم للطفل الكثير من الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن. كما يمكن مراجعة طبيب الأسنان لكي يتم التعرف على السبب وراء ذلك التأخر ومعالجة الأمر إن تتطلب.

يعتبر ترتيب ظهور الأسنان عند الرضع جزءاً طبيعياً من نمو طفلكِ خلال فترة 7 سنوات من عمره، ووفقاً لجمعية طب الأسنان الأمريكية، عادةً ما تكون الأسنان الأمامية العلوية والسفلية هي أول من يظهر من أسنان الطفل. ومن الممكن أن تظهر الأسنان بشكل مختلف قليلاً عن ترتيب ظهور الأسنان عند الرضع بشكل طبيعي.