أعراض التسنين عند الرضع وكيفية التعامل معه

  • تاريخ النشر: السبت، 26 مارس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
أعراض التسنين عند الرضع وكيفية التعامل معه

سواء كنت أم جديدة أو متمرسة، يمكن أن يكون مرحلة التسنين تجربة مخيفة وغالبًا ما يكون البكاء والأنين وسيلان اللعاب والغرابة العامة جزءًا طبيعيًا من العملية عندما تكون أسنان الطفل على وشك اختراق أنسجة اللثة، لذلك لابد أن تتعلم الأم عن علامات وأعراض التسنين وأهم النصائح حول كيفية تهدئة آلام الطفل والحفاظ على صحة الأسنان الجديدة.

متي تبدأ مرحلة التسنين

يبدأ التسنين عادةً في حوالي 6 أشهر من العمر، على الرغم من أنه يمكن أن يبدأ في أي وقت في السنة الأولى للطفل، من الأكثر شيوعًا أن تظهر الأسنان الأمامية السفلية والتي تسمى القواطع المركزية السفلية أولاً، تليها الأسنان الأمامية العلوية والتي تسمى القواطع المركزية العلوية.

عندما يبدأ الأطفال في التسنين، يكونون عادةً في مرحلة اكتشاف الفم من التطور، مما يعني أنهم يحبون وضع كل ما يجدون في أفواههم. يقضم العديد من الأطفال أصابعهم أو ألعابهم لتخفيف ألم اللثة حول الأسنان القادمة، يرفض بعض الأطفال الأكل أو الشرب لأن أفواههم مؤلمة.

أعراض التسنين عند الأطفال

  • قد يبدأ سيلان اللعاب عدة أسابيع قبل أن يبدأ السن بالفعل في الظهور من خلال اللثة. إذا كان سيلان اللعاب مفرطًا، فقد يتسبب في ظهور طفح جلدي على ذقن طفلك أو خديه أو أعلى صدره.
  • قد يساعد في حل هذه المشاكل تجفيف ذقن الطفل بقطعة قماش نظيفة، ووضع الفازلين حول الفم، والتأكد من نوم الطفل على ورقة ماصة.
  • تتنوع أعراض التسنين بشكل كبير من طفل إلى آخر. يُظهر بعض الأطفال بعضًا من الأعراض المذكورة أعلاه بينما يُبقي آخرون آبائهم مشغولين ليلًا ونهارًا.
  • على الطرف الآخر من الطيف، يوجد أطفال محظوظين، ناهيك عن والديهم ، الذين يتنقلون خلال عملية التسنين دون أن تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق.
  • عادة ما يصاب الأطفال الذين تظهر عليهم أعراض التسنين قبل أيام قليلة من خروج الأسنان من اللثة. عادة ما تتلاشى الأعراض بعد كسر السن.

كيف اساعد طفلي في مرحلة التسنين

أعراض التسنين الخفيفة التي تتحسن خلال فترة قصيرة من الوقت ليست مدعاة للقلق، ولكن هناك بعض الحيل لجعلها أكثر قابلية للتحمل بالنسبة للأطفال وأولياء أمورهم. فيما يلي بعض التوصيات:

  • قم بتدليك الألم. استخدمي إصبعًا نظيفًا أو ضمادة شاش مبللة أو قطعة قماش مبللة لفرك لثة طفلك. قد يساعد ذلك في تخفيف الألم في لثة طفلك. إنها أيضًا طريقة جيدة لبدء عادة وضع منشفة مبللة على أسنان الطفل من أجل صحة الأسنان.
  • جرب حلقة التسنين. أوصي عمومًا باستخدام المطاط بدلاً من حلقات التسنين المملوءة بالسائل ، حيث قد تنكسر الأخيرة. يستخدم بعض الآباء حلقات التسنين المجمدة ، لكنني لا أوصي بذلك لأن البرودة الشديدة قد تسبب المزيد من الألم. يمكنك محاولة وضع الخاتم في الثلاجة بدلاً من ذلك.
  • أحضر زجاجة. إذا كانت الزجاجة تساعد طفلك ، فتأكد من ملؤها بالماء. قد يؤدي المضغ أو المص لفترة طويلة إلى زجاجة مليئة بالحليب أو الحليب أو العصير إلى تعريض طفلك للكثير من السكر ، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.
  • حاول أن تبرد. قد يساعد وضع منشفة باردة على اللثة الملتهبة. إذا كان طفلك يأكل الأطعمة الصلبة ، فحاول تقديم الأطعمة الباردة مثل الزبادي أو عصير التفاح.
  • توقف عند المتجر. هناك العديد من العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية والتي قد تساعد في عملية التسنين ، على سبيل المثال ، تقدم أقراص Hyland"s Baby Teething Tablets علاجًا تجانسيًا لألم التسنين الذي يذوب على لسان الطفل. بالنسبة للأطفال الذين يعانون من عدم الراحة من التسنين لدرجة أنهم يبكون باستمرار ، استخدم مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على مادة الأسيتامينوفين مثل Tylenol للرضع.

متى يجب إستشارة الطبيب في مرحلة التسنين

إذا لم تختف أعراض التسنين بعد بضعة أيام من تجربة النصائح والأدوية، أو إذا تفاقمت حدة الأعراض، يجب على الوالدين اصطحاب طفلهما لرؤية طبيب الطفل. من الممكن أن يكون الألم ناتجًا عن شيء أكثر خطورة ، مثل عدوى أو حالة طبية أخرى.

من أكثر الطرق الشائعة عن التسنين أنه يسبب الحمى والإسهال ، لكن الأبحاث الطبية لا تدعم هذا الاعتقاد. من المحتمل أن يكون لدى الأطفال الذين تظهر عليهم هذه الأعراض عدوى من نوع ما ويجب أن يراجعهم الطبيب.

قد يعاني بعض الأطفال من ألم أكثر لأن أسنانهم تأتي متأخرة عن المتوسط ​​، أو أن الأسنان تخترق اللثة بنمط غير معتاد. في كثير من الحالات ، تكون هذه التأخيرات أو الاختلافات ناتجة عن مشاكل مثل وجود سن آخر في طريق الأسنان البثور ، أو الفك الصغير ، أو فشل السن في اختراق اللثة (الانحشار). هذه المشاكل تستدعي زيارة الطبيب.

من المهم أيضًا مراجعة الطبيب إذا فقد الطفل سنًا أساسيًا بسبب الإصابة. قد يتسبب هذا في نمو السن الدائم في وقت مبكر جدًا أو متأخر جدًا ، مما قد يؤدي إلى حدوث انحشار أو ترك مساحة صغيرة جدًا للأسنان الدائمة. قد يحتاج طبيب الأسنان إلى وضع مباعد في فم الطفل لإبقاء المساحة مفتوحة للأسنان الدائمة.

نصائح للحفاظ على صحة أسنان الطفل

تعتبر صحة الأسنان مسعى مدى الحياة، وليس من السابق لأوانه أبدًا الحفاظ على نظافة أسنان الطفل حيث يمكن للوالدين استخدام منشفة أو فرشاة أسنان والتي توضع أعلى إصبع الوالدين لمسح أسنان أطفالهم الجديدة.

بمجرد أن يبلغ الطفل عامه الأول، من الجيد تنظيف أسنانه بمعجون أسنان غير مفلور، مما يجعل ابتلاعه آمنًا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار