تصاميم ديكورات جبس

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أبريل 2023
تصاميم ديكورات جبس

يمكننا تزيين منازلنا بعدة طرق، إما عن طريق إضافة قطع فنية بديكورات جبس أو الحصول على سقف معلق ساحر أو استخدام ورق حائط فريد من نوعه على جدراننا.

ما هو الجبس وكيفية استخدامه في الديكورات الداخلية

يستخدم الجبس كمكون رئيسي لأعمال البناء والديكور، وهو معدن كبريتات ناعم يتكون من ثنائي هيدرات سلفات الكالسيوم، يأتي على شكل مسحوق أبيض يتم إذابته في الماء ثم يتصلب ويتم تشكيله بأي شكل. يستخدم بشكل أساسي في الديكور بسبب سهولة تشكيله في صناعة ألواح الجدران والأسقف، وصناعة قوالب التزيين. [1]

ومن إيجابيات استخدامه في الديكورات الداخلية:

1- يمكن استخدامه كمادة موفرة للطاقة لعزل غرفك وتقليل استهلاك الطاقة في منزلك.

2- يعمل على إخفاء تشطيبات البناء، والأسلاك الكهربائية.

3- يناسب استخدامه مع الأحياء السكنية ذات الازدحام الشديد بفضل قدرته على امتصاص الصوت.

أما السلبيات فهي:

1- عند استخدامه في تصميمات الأسقف، فإنه يحتاج إلى بضع بوصات من الارتفاع، وبالتالي لا يمكن استخدامه إلا في الغرف ذات الأسقف العالية.

2- من الممكن أن يسبب الرطوبة والعفن في البيت بسبب قدرته على الاحتفاظ بالماء.

3- قد يسبب سوء التركيب في تشقق تصاميم الأسقف الجبسية وانهيارها.

ديكورات جبس أسقف

ينبغي عند اختيار ديكورات جبس أسقف راقية 2021 معرفة سقف الغرفة المراد وضع جبس أسقف عليه، وطول السقف وعرضه، وارتفاع الغرفة. ومن أفكار ديكورات جبس أسقف:

1- أنسب ديكورات جبس أسقف للممرات والمدخل هو الشريط النيون والأضواء الكاشفة مع تثبيت سقف لوحة الجبس مقبب أو مقوس أو مستويين.

2- استخدام مصابيح كوف وإضاءة مميزة لتسليط الضوء على تصميم السقف، وديكورات بأشكال هندسية مع استخدام عناصر خشبية وزجاجية من خلال تركيب المرايا في الأسقف بجانب إضافة الثريا.

3- إذا كان السقف مرتفعاً فمن الممكن اختيار اللون الداكن لطلاء السقف بأكمله ثم تركيب جبس الأسقف بظلال خفيفة من باقي الألوان الموجودة في الغرفة.

4- تصميم جبس أسقف مع الأشكال الهندسية والألوان الزاهية لإضافة بعض الحيوية إلى السقف.

ديكورات جبس جدران

يمكن استخدام الجبس الملون بألوان تتماشى مع ألوان جدران غرف النوم كما يمكن إضافة الورود أو الألواح الخشبية أو الإضاءة المخفية. كما يمكن استخدام جدران جبسية في تقسيم الغرف الكبيرة إلى غرف صغيرة، ومن أفكار تقسيم الغرف هي استخدام القوس من الجبس للشقق الصغيرة التي تستخدم الأقواس الجبسية بدلاً من الأبواب للحفاظ على مساحة الشقة.

ومن الممكن عمل دواليب وأرفف بأطوال مختلفة باستخدام الجبس، لتخزين أشياء مختلفة كالكتب، والمعدات، والمزهريات، وبعض الديكور الصغيرة. غالباً ما تكمل ديكورات الأرفف بإضاءة مخفية التي تخلق جواً لطيفاً كما يمكن تنظيم الأرفف والرفوف في أي مكان: الخزانة وغرفة المعيشة وغرفة النوم وحتى المطبخ، ولكن في هذه الحالة من الأفضل استخدام جبس مقاوم للرطوبة. [2]

شاشات جبس بورد

تعطي شاشات جبس بورد مظهراً جذاباً على الحائط حيث يمكن وضع عليها الأنتيكات والكتب والألعاب الصغيرة، كما تعتبر جدران شاشات التلفزيون القائمة على الجبس رائعة أيضاً لإخفاء الأسلاك الكهربائية، وتسهيل إضافة وإزالة أي ديكور دون الإضرار بالجدار الرئيسي. ويمكن استخدام الألواح الجبسية لعمل خزانة أو مكتبة للتلفزيون، والتي تكون منسجمة بشكل متناغم مع الجزء الداخلي للغرفة وقطع الأثاث بها.

تتعدد استخدامات ديكورات جبس في تزيين الجدران وإنشاء الحواجز وتنظيم المساحات الداخلية، ومن الجدير بالذكر بأن ديكورات جبس الأسقف بالمنازل لا تقل أهمية عن ديكورات جبس الحوائط حيث إن السقف يضفي جمالاً على الديكورات الداخلية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار