تعرفوا على عضو مجلس الشوري السعودي.. الدكتورة " فاطمه القرني"

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 يناير 2015 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
تعرفوا على عضو مجلس الشوري السعودي.. الدكتورة " فاطمه القرني"
 
الدكتورة فاطمة بنت محمد بن محسن القرني هي شاعرة سعودية من مواليد محافظة بالقرن بالمملكة العربية السعودية. درست بتبوك بسبب كثرة تنقل اسرتها حتى الباكلوريوس حيث  تخصصت في "اللغة العربية وادابها" من كلية التربية بتبوك  بتقدير (ممتاز) مع مرتبة الشرف  1408/1409هـ.
 ثم استكملت دراستها في الرياض حيث حصلت على الماجستير في تخصص "الأدب العربي القديم" من كلية التربية في الأقسام الأدبية بالرياض وذلك بتقدير "ممتاز" مع التوصية بطباعة الرسالة؛ وكان عنوانها: (المرأة والشعر في كتاب الأمالي) عام  1413هـ . 
 
وفي 1420 هـ حصلت الدكتورة فاطمة على شهادة الدكتوراه في تخصص "الأدب العربي الحديث" من كلية التربية بالرياض بتقدير"ممتاز" كالعادة، وكان عنوانها: (المُقطّعات في الشعر السعودي المعاصر). 
 
بدأت ممارستها العامة كرئيسة للنشاط العام بكلية التربية بتبوك لعدة سنوات. ثم تولت منصب وكيلة كلية التربية بتبوك للأقسام الأدبية إلى منتصف عام 1417هـ. وبعدها قامت بتولى منصب أستاذ مساعد في تخصص الأدب العربي الحديث بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن منذ عام 1426هـ؛ وفي سبيلها في الترقية إلى درجة أستاذ مشارك.
 
 والدكتورة أيضاً عضو بمجلس الشورى. وهى عضو بالعديد من اللجان والمجالس مثل مؤسسة اليمامة الصحفية و عضو هيئة تحرير سلسلة (رسائل في الحوار) الصادرة عن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني وعضو اللجنة العليا للتوعية والتثقيف وعضو العديد من اللجان الأكاديمية في قسم اللغة العربية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن والعديد من المجالس الخيرية والأكاديمية.
 
بدأ حب الدكتورة للغة العربية والكتابة والشعر منذ سن صغيرة وكانت تكتب مقالاتها وأشعارها باسم مستعار وهو "وفاء السعودية" ومن ثم نشرت بإسمها الحقيقى. حيث نشر لها الكثير من القصائد والمقالات في مطبوعات محلية وعربية عديدة وترجمت أعمالها إلى اللغتين الإنجليزية والألمانية. 
 
حصلت الدكتورة فاطمة على جائزة تبوك للتفوق العلمي لحملة البكالوريوس لعام 1408/1409هـ ، برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك. كما تم إختيارها بواسطة مجلس فوربس الأمريكية في التصنيف رقم 51 كأحد أقوى السيدات بالوطن العربي للعام 2014 م في فئة القطاع الحكومى.
 
 
 
 
 
 
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار