تعرفي على أفضل وقت لتناول الطعام من الإفطار إلى العشاء

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 أغسطس 2021 آخر تحديث: الخميس، 26 مايو 2022

ما هو أفضل وقت لتناول الطعام؟ هكذا هو السؤال الذي يشغل بال الكثير من السيدات، في التعرف على موعد تناول الوجبات اليومية الأساسية الإفطار والغذاء والعشاء، أمر هام من أجل تحسين الصحة وخسارة الوزن ومنح الجسم المزيد من الطاقة والاستفادة من الطعام والعناصر الغذائية التي تتواجد في الوجبات.

الوجبات الغذائية ومواعيدها

تشير العديد من الدراسات إلى أهمية الالتزام بموعد معين لتناول الطعام والوجبات على مدار اليوم، تناول الإفطار والغداء والعشاء في مواعيد محددة يساعد في الحفاظ على الصحة وخسارة الوزن، يساعد على خفض ضغط الدم والمساعدة في فقدان الوزن ومقاومة الشهية المفتوحة.

تناول وجبة الإفطار في ساعة مبكرة يساعد على خسارة الوزن، ولابد أن يكون تناول وجبة الإفطار لا تستمر أكثر من 11 دقيقة، ومن المفضل أن يتم تناول طعام الإفطار في غضون 30 دقيقة من الاستيقاظ، إضافة إلى أن الوقت المثالي للإفطار هو السابعة صباحاً، وهذا التوقيت يصعب على البعض تناول وجبة الإفطار والإلتزام، والأهم في موعد وجبة الإفطار أنه لا ينبغي تأجيل الإفطار لما بعد الساعة العاشرة صباحاً.

يفضل أن تحتوي وجبة الإفطار على شيئا من البروتين، مثل الألبان والبيض، والمسؤولة عن منح الجسم الطاقة، وعليكِ التوقف عن فكرة عدم تناول وجبة الإفطار بسبب خسارة الوزن، حيث أظهرت الكثير من الدراسات التي أجرتها كلية الصحة العام بجامعة هارفارد، إن الذين تجاهلوا تناول وجبة الإفطار كانوا معرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية أكثر من أولئك الذين يتناولونها.

أفضل وقت للغذاء

وجبة الغذاء، تعد من الوجبات الرئيسية والمهمة، في أفضل أوقاته تبدأ من الساعة 12.30 وحتى الواحدة مساءً، وإذا كان من الصعب الالتزام بهذا الوقت الأفضل لوجبة الغذاء، فلابد أن تكون هناك فترة فاصلة بين الفطور والغداء تصل إلى 4 ساعات على الأقل، ذلك أن الجسم يصاب بنوع ما من الجوع بين 3-5 ساعات، واحرصي على أن تبتعد توقيت وجبة الغذاء عن الساعة الرابعة مساء.

أفضل وقت للوجبات الرئيسية

وجبة العشاء، تعد من الوجبات الرئيسية، فأفضل وقت لتناول العشاء ما بين الساعة 6 و6:30 مساءاً، ولابد من الحرص على عدم تأخير العشاء حتى الـ8 مساءاً، يتسبب التأخير يزيد من تراكم الدهون في عدد من مناطق جسمك من بينها  محيط الخصر، وهذه من المشاكل التي تعاني منها الكثير من السيدات، فالجسم لا يستطيع هضم الطعام في ساعات الليل مثلما يفعل صباحًا، فبذل المزيد من الجهد خلال الصباح يحرق دهون على عكس المساء الذي يرتاح فيه الإنسان وبالتالي يقل الحرق، لابد أن تفصل العشاء عن النوم 3 ساعات على الأقل.

ونشرت مؤسسة الصحة البريطانية، عدد من النصائح للنساء الراغبات في إنقاص الوزن، بضرورة الالتزام بـ 1400 سعر حراري في اليوم، على أن تحتوي وجبة الإفطار على 400 سعرة حرارية، و 400 آخرين خلال وجبة الغداء، مع 300 سعر حراري في العشاء، والكمية المتبقية من السعرات يفضل تناولها بين الوجبات الغذائية طوال اليوم، مع الحرص أثناء اختيار الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات المعقدة وليس المكررة، وذلك  منعًا لمعاناة الجسم من فقدان الطاقة، مع تناول الكثير من مصادر البروتين والخضروات خلال وجبة العشاء.

وينصح الأطباء في التغذية بتقسيم الوجبات الخفيفة التي يتم تناولها بين الوجبات الغذائية الأساسية  الثالثة بمقدار 100 سعر حراري في الوجبة الواحدة، مع ضرورة  عدم تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة، لحماية الجسم من تأثير الكافيين الزائد، وضرورة التعود من أجل الالتزام قدر الإمكان بتناول الوجبات في المواعيد المفضلة، حيث تساعد الجسم في خسارة الوزن وتسريع الهضم وتمنع الإمساك وتضبط من مستوى الضغط وسكر الدم، وتمنح الطاقة والحيوية والراحة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار