تمارين بسيطة تساعدك في شد البطن والتخلص من الكرش نهائياً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 أبريل 2020 آخر تحديث: الأحد، 26 سبتمبر 2021

منطقة البطن والكرش أحد أكثر المناطق في الجسم التي تتسبب زيادتها إزعاجاً شديد لك، ويؤثر على مظهرك بالسلب، فربما تحاولين إتباع نظام غذائي لفقدان الوزن وتفاجئين بثبات هذه المنطقة على الرغم من فقدان جسمك للوزن بشكل عام، لذلك فسنقدم إليك هذه التمرينات الرياضية التي تساعدك على التخلص من منطقتي البطن والكرش نهائياً وتحافظ على رشاقتك وجمالك.

فاحرصي، على ممارسة هذه التمارين، لتحصلي على نتائج مذهلة، وإليك أبرز التمارين لرياضية لشد البطن والكرش.

 تمارين لشد البطن والكرش

هناك الكثير من التمارين التي تساعدك في شد البطن، وستتعرفين هنا على تمارين لشد البطن والكرش يمكنك ممارستها دون بذل مجهود كبير، ولكنها  ستقدم لك نتائج مبهرة:

تمرين الدراجة

استلقي بظهرك على الأرض بشكل مستقيم، ثم ارفعي ساقيك وحركيهم وكأنك تقودين دراجة، واستمري في تحريك القدمين لمدة من 10 إلى 15 ثانية، ثم توقفي لثوان وكرريها مرة أخرى، بحيث تمارسين التمرين لمدة من 10 إلى 15 ثانية في 3 مجموعات.

يساعدك تمرين الدراجة على شد عضلات البطن السفلية والحصول على بطن مشدودة.

تمرين شد البطن

وهو من التمارين الهائلة التي تساعدك في الحصول على نتائج سريعة ومذهلة ويمكنك تنفيذه بالخطوات التالية:

  1. استلقي على ظهرك على الأرض
  2. ضعي يديك عند الرأس
  3. اثني ركبتيك
  4. حركي أحد القدمين بحيث تتلامس مع الكوع، كأن تحركي القدم اليسرى لتتلامس مع كوع اليد اليمنى، واستبدلي ذلك مرة ومرة  في 10 عدات وكرري هذا التمرين في 3 مجموعات.

هذا التمرين لا يساعدك فقط في شد منطقة البطن وإنما أيضاً يساعدك في نحت منطقة الأجناب.

تمرين ثني الساقين

يتم تمرين ثني الساقين لشد البطن عن طريق الخطوات التالية:

  1. استلقي على ظهرك على الأرض في خط مستقيم
  2. اثني الركبتين وحاولي إيصالهم لأعلى نقطة عند منطقة الصدر، وافرديهم مرة أخرى في خط مستقيم من  10 إلى 15 مرة
  3. كرري التمرين في 3 مجموعات.

هذا التمرين يساعدك أيضاً إلى شد عضلات المؤخرة إلى جانب شد عضلات البطن.

تمرين البلانك

تمرين البلانك من التمارين الساحرة ليس فقط لشد البطن والكرش، ولكنه من التمارين التي تساعدك في شد الجسم بأكمله، ويخلصك من الآثار السلبية الناتجة عن فقدان الوزن مثل ترهل الجلد ويحافظ على جمالك. ويتم عن طريق الاستلقاء على البطن ثم ارفعي جسمك بالاستناد على الكفين وأصابع القدم بحيث يصبح الجسم في خط مستقيم، واستمري في هذه الوضعية لمدة 10 ثوان إذا كنت تمارسين التمرين لأول مرة واحرصي على زيادة التوقيت يومياً، فيحقق التمرين نتائج مذهلة إذا مارستيه لمدة دقيقة يومياً.

تمرين ثني الركبتين

تمرين ثني الركبتين من التمارين التي تساعدك في شد عضلات البطن والكرش وتخلصك من الدهون المتراكمة في هذه المناطق، ويمكنك الحصول على فوائده لجمال جسمك كالآتي:

  1. استلقي بظهرك على الأرض
  2. اثني الركبتين وثبتي قدميك على الأرض
  3. ضعي يديك خلف رأسك
  4. ارفعي الجزء الأعلى من الجسم بحيث يصل الكوعين إلى أقرب نقطة للركبتين، وكرري التمرين من 10 إلى 15 مرة في 3 مجموعات.

تمارين شد البطن للرجال

عندما يتعلق الأمر بشد البطن للرجال، فإن تمارين البطن ليست هي الأشكال الوحيدة من التمارين التي تجعل البطن مشدوداً. فيما أبرز التمارين الني ستساعدك حقاً:

رفع الركبتين إلى البطن أثناء التعلق في الهواء

رفع الركبة تعمل على رفع عضلات البطن بالكامل. هذه هي العضلات التي تجعل معدتك مشدودة ومسطحة. بالإضافة إلى عمل هذه العضلات الأساسية، سيتم تحريك عضلات الفخذ والكتفين والظهر العريض والعضلة ذات الرأسين أثناء رفع الركبة.

الخطوات:

  1. تدلي من قضيب سحب واجعلي يديك متباعدتان، ويجب أن تكون قدماك ملتصقتان.
  2. في الوقت نفسه، اثني ركبتيك ووركيك، واثني أسفل ظهرك للأسفل بينما ترفع فخذيك نحو صدرك.
  3. توقف مؤقتاً عندما تصل فخذيك إلى صدرك، ثم أنزل ساقيك ببطء إلى وضع البداية.

البلانك المستمر

هذا هو مجرد تمرين بلانك لشد البطن مع القليل من التحمل. يدعم تمرين البلانك وزن جسمك بالكامل في حركة واحدة، مع استقرار وإطالة عمودك الفقري.

الخطوات:

  1. ادخل إلى وضع تمرين الضغط، مع دعم وزنك على أصابع قدميك وساعديك. يجب ثني مرفقيك بزاوية 90 درجة أسفل كتفيك مباشرة.
  2. اشبك راحتي يديك معاً أمامك مباشرةً. يجب أن تكون رقبتك وظهرك وفخذيك في خط مستقيم واحد. استمر لمدة 1 دقيقة.
  3. بعد دقيقة، استدر على جانبك الأيمن. لا تدع أي عضو ينزل على الأرض. انقل كل وزنك على كوعك الأيمن مع وضع قدمك اليسرى فوق قدمك اليمنى. أبق وركيك بعيداً عن الأرض، مع وضع كتفك الأيمن فوق كوعك الأيمن مباشرةً. حافظ على راحة يدك اليسرى عند خصرك. استمر لمدة 30 ثانية.
  4. عندما تنتهي 30 ثانية، التف إلى جانبك الأيسر دون ركبتيك أو أي شيء آخر ملامس للأرض، مع الحفاظ على وزن جسمك بعيداً عن الأرض. يجب أن تلامس قدمك اليسرى وكوعك الأيسر الأرض الآن فقط. [1]

تمارين شد البطن بعد الولادة

لشد البطن والاستفادة القصوى لشكل جسمك بعد الولادة، قومي بهذه التمارين الآمنة:

إمالة الحوض

قومي بهذه الخطوة في وقت مبكر بعد أسبوع من ولادة طفلك إذا كان لديك ولادة مهبلية؛ إذا كان لديك ولادة قيصرية، فقد تضطر إلى الانتظار من 8 إلى 10 أسابيع.

  • استلقي على ظهرك مع ثني ركبتيك ووضع وسادة تحت الوركين وأخرى بين ركبتيك.
  • قدميك ممدوتين وذراعيك على جانبيك، ثم استنشق الهواء، ثم شدي عضلات البطن وقم بثني حوضك لأسفل قليلاً، واضغطي على الأرداف كما تفعلين في تمرين كيجل. استمري لمدة 5 ثوانٍ ثم قومي بالتمرين 10 مرات.

الفوائد: يحسن من شكل البطن والقدرة على التحمل وشد البطن.

تمرين ضغط المنشفة

  • استلقِ على ظهرك وركبتيك مثنيتين.
  • ضعي منشفة على مقدمة الساق وامسكي المنشفة من الطرفين.
  • اسحبي أطراف المنشفة واضغط على الفخذين معاً.
  • شهيق، ثم زفير، وأنتِ تشدين عضلات البطن للداخل وترفعين كتفيك عن الأرض.
  • قومي بنفس الحركات حتى 20 مرة في اليوم لمدة أسبوعين.

الفوائد: تشد البطن وتقلص من عرضه.

انزلاق الكعب

  • استلقِ على ظهرك مع ثني ركبتيك، والقدمين متباعدتين بمقدار عرض الوركين مع شد عضلات البطن.
  • اثني قدمك اليسرى، واضغطي بكعبك على الأرض.
  • حافظي على حوضك ثابتاً، شهيق، ثم زفير، بينما تستخدمين عضلات بطنك لدفع كعبك الأيسر بعيداً عن جسمك، مع إبقاء الركبة مثنية قليلاً، ثم العودة إلى وضع البداية.
  • بدّلي الجوانب، وقومي بعمل 5 عدات على كل جانب، حتى 10 مرات.

الفوائد: تقوي البطن وتشده وتدعم أسفل الظهر والجذع. [2]

تمارين شد البطن للمبتدئين

الكثير من الناس يتساءلون عن طرق شد البطن وما هي التمارين الخاصة لشد البطن، وفيما يلي أبرز تمارين شد البطن للمبتدئين:

تمارين القلب والتدريب المتقطع عالي الكثافة

اختصاراً للتدريب المتقطع عالي الكثافة، يجعل معدل ضربات قلبك أعلى من خلال اندفاعات من النشاط المكثف مع فترات راحة قصيرة بينهما. وهذا التدريب فعال في تقليل الدهون في منطقة البطن أكثر من أي نوع آخر من التمارين.

ابدأ بجهاز المشي أو أي جهاز آخر تحبه. ابدأ بإحماء سلس لمدة 5 دقائق. زد من وتيرتك في الدقيقتين التاليتين ثم اخفض السرعة لمدة الدقيقتين التاليتين. كرر هذا التدريب الفاصل عالي الكثافة لحوالي 5 إلى 10 عدات. امشِ 5 دقائق أخرى بوتيرة مريحة حتى تهدأ.

قد لا يبدو مثل هذا التمرين شاقًا للغاية، لكن الدفقات عالية الكثافة تمنح جسمك تمريناً كاملاً وتجبرك على التنفس بشكل أعمق وأسرع. سوف يعمل التدريب المتقطع عالي الكثافة على شد واستهداف منطقة بطنك بشكل أكثر كفاءة.

تمارين دراجات الطحن

وفقًا لدراسة أساسية أجراها المجلس الأمريكي للتمارين الرياضية (ACE)، فإن تمارين دراجات الطحن أو مناورات الدراجات هي تمارين عملية لاستهداف عضلات البطن والخصر وشد البطن. أشارت الدراسة إلى أن تمارين الطحن أكثر كفاءة بنسبة 148% من تمارين الضغط القياسية.

يعمل هذا النوع من التمرين على عضلات المعدة بينما تمد ساقيك. استلق على الأرض واثني ركبتيك وضع أصابعك على صدغيك أو خلف رأسك. ارفع الجزء العلوي من جسمك كما تفعل في تمرين الطحن العادي، وقم بلف خصرك في نفس الوقت للوصول إلى مرفقك الأيمن إلى ركبتك اليسرى. أثناء القيام بذلك، قم بتمديد ساقك اليمنى حتى تتمكن من النقر على الأرض بإصبع قدمك. عد إلى المركز، ثم إلى موضعك الأصلي. كرر على الجانب الآخر من جسمك.

ستحتاج إلى القيام بما لا يقل عن 20 إلى 30 تكراراً لهذه المناورة لتحقيق أقصى قدر من التأثير.

تمارين شد البطن للنساء

هنالك العديد من تمارين شد البطن للنساء، وفيما يلي أبرزها:

تمرين الطحن بالكرة المطاطية

يستهدف هذا التمرين العملي عضلات بطنك مباشرة، فهو لا يركز على أي عضلة أخرى أو ثني الورك.

ضعي قدميك بثبات على الأرض أثناء الجلوس على كرة التمرين. بحركات بطيئة، دحرجي الكرة للخلف حتى يستريح ظهرك عليها، ويكون جسمك موازياً للأرض. اثني ذقنك، ضع أصابعك على صدغيك وقومي بأداء تمرين الطحن على الكرة. إذا لم تحترق بعد 20 تكراراً، فربما تكون قد فعلت ذلك بشكل خاطئ.

تمارين الطحن رفع الساقين عمودياً

على غرار تمارين الطحن القياسية، تتطلب منك تمرين الطحن رفع الساقين رفع ساقيك عن طريق مدهما فوق وركيك أثناء طحن عضلات البطن. إذا كنتِ تعانين للوصول للتوازن، ففكري في شد كاحليك لمزيد من الثبات. [3]

تمارين شد البطن بعد الولادة القيصرية

هل تبحثين عن تمرين بعد الولادة القيصرية لتقليل حجم بطنك؟ بعد ستة أسابيع على الأقل - وبموافقة طبيبك - يمكنك تجربة هذه التمارين الثلاثة، والتي تقوي قاع الحوض والبطن.

الجسر

استلقِ على ظهرك مع ثني ركبتيك، والقدمين مستوية على الأرض، والرجلين متباعدتين بمقدار عرض الورك. ارفعي مؤخرتك ببطء وارجعي عن الأرض. العودة إلى وضع البداية. كرري التمرين من 4 إلى 8 مرات.

تمرين الكوبرا

استلقِ على بطنك وراحتي يديك منبسطة بجوار كتفيك. يجب وضع مرفقيك داخل القفص الصدري. ارفعي رأسك وعنقك عن الأرض، لكن ليس كثيراً حتى لا يُجهد أسفل ظهرك. شدي سرتك كما لو كنتِ تحاولين رفع حوضك عن الأرض. العودة إلى وضع البداية. كرري التمرين من 4 إلى 8 مرات.

تمرين الانحناء الأمامي

قفي وأنتِ مباعدة قدميك من 3 إلى 4 أقدام ويديكِ على وركيك. مدي ذراعيك فوق رأسك وانحني للأمام بزاوية 90 درجة، مع الحفاظ على ظهرك مسطحاً. العودة إلى وضع البداية. كرري التمرين من 4 إلى 8 مرات. [4]

ولأن صحتك تهمنا، لا تنسى القيام بتمارين الإحماء لتجنب أي إصابات عضلية، ولأخذ فوائد التمارين الكاملة لشد البطن، عليكم بالقيام بالتمارين بشكل صحيح، وإن لم تعرفوا الكيفية، بإمكانكم التواصل مع المدربين، أو مشاهدة المدربين المعتمدين على اليوتيوب. لا تيأس ولا تستسلم من التمارين، قد تكون شاقة، ولكنها ليست بجمال جسمك وشكل شد البطن الذي ستحصلون عليه.

  1. "مقال: 5 Best Ab Exercises for Men" ، منشور على موقع: healthline.com
  2. "مقال: 5 Exercises for Your Post-Baby Belly" ، منشور على موقع: parents.com
  3. "مقال: 15 Secrets to a Natural Tummy Tuck" ، منشور على موقع: thekewlshop.com
  4. "مقال: Your Guide to Exercise After C-Section" ، منشور على موقع: parents.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار