طرق تنظيف المنزل قبل العيد

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 أبريل 2024
طرق تنظيف المنزل قبل العيد

هل تعانين من صعوبة في تنظيف منزلك قبل العيد؟ ما هي الطرق الأكثر فعالية لتنظيف المنزل قبل العيد؟ تابعي المقال الآتي للتعرف على طريقة تنظيف المنزل لاستقبال عيد الفطر السعيد.

جدول تنظيف المنزل قبل العيد خطوة بخطوة

يمكن للتنظيف العميق للمنزل أن يؤهلك لمنزل أنظف وأكثر صحة هذا الموسم، فمع اقتراب انتهاء شهر رمضان تميل السيدات إلى تنظيف المنزل لاستقبال عيد الفطر المبارك، حيث يتضمن هذا النوع من التنظيف عادةً تعبئة الملابس الشتوية وإخراج فساتين الصيف، تغير بسيط في بعض ديكورات المنزل للشعور بفرحة العيد، ففي الأعياد يتم استضافة العائلة والأصدقاء للالتقاء، هذا يعني أن المنزل يجب أن يكون نظيفًا وجاهزًا. فيما يلي توضيح لجدول تنظيف المنزل استقبالاً للعيد السعيد:

تنظيف الأسطح العالية أولاً

خصص وقتًا لتنظيف الأسطح العالية أولاً، حيث تعتبر الأسقف والأجهزة التي يتم تركيبها في مكان مرتفع مثل مراوح السقف أو الثريات أو وحدات تكييف الهواء من أكثر الأماكن غبارًا بسبب الارتفاع وعدم الوصول إليها بسهولة، إزالة أي شيء مثبت على الجدران مثل إطارات الصور أو الساعات، إزالة الغبار المتراكم على الجدران، لا تنسي أن تنظفي شقوق أي أثاث ثابت وخزائن الكتب وأجهزة التلفزيون وغير ذلك من الأسطح.

تنظيف غرفة المعيشة

يتم التخلص من غبار الجدران باستخدام مكنسة كهربائية ذات كفاءة عالية، حيث يساهم الغبار المتراكم علي ظهور العفن، لا تنسي تنظيف الستائر والستائر المعتمة أيضًا، باستخدام فرشاة الغبار الصغيرة الناعمة، قومي بتنظيف الأتربة بالمكنسة الكهربائية قبل غسل الستائر على درجة حرارة 60-90 درجة مئوية لقتل أي جراثيم وبكتيريا، السجاد هو المكان المثالي لاختباء الغبار، حيث يلتصق بعمق بالألياف، وعن طريق استخدم المكنسة الكهربائية يتم التخلص من الغبار وإزالة مصدر التراب.

تنظيف غرف النوم

تعامل مع غرف النوم وأثاث المنسوجات خلال اليومين المقبلين، حيث يشمل ذلك المراتب والأرائك، قومي بتنظيف جانبي المرتبة الخاصة بك بالمكنسة الكهربائية لإزالة الغبار، لا تنسي غسل أي أغطية قابلة للإزالة ملاءات الأسرة وأغطية الوسائد بدرجة حرارة 60-90 درجة مئوية لقتل أي جراثيم وبكتيريا.

تنظيف المطبخ

تنظيف عدادات المطبخ والخزائن للتنظيف العميق، ابدئي بتنظيف دواليب المطبخ من أعلى وأسفل، غسل الثلاجة من الداخل إلى الخارج، غسل الحوض بعناية من أجل التخلص من بقايا الطعام والبكتيريا الضارة به، وامسحي جميع أدوات المطبخ ومواقد الطهي لإزالة أي تراكم، تابعي عن طريق التأكد من جفاف جميع الأسطح، إذا كان لديك غلاية متقشرة، قومي بوضع الخل الأبيض، واتركيه حتى الغليان واتركيه طوال الليل وفي الصباح سوف تصبح نظيفة تماماً.

قومي بتنظيف الفرن قبل أسبوع على الأقل من الطهي، لأن منتجات تنظيف الفرن غالبًا ما تطلق مركبات عضوية متطايرة ضارة، استخدم جهاز تنقية الهواء بفلترة HEPA لتقليل المركبات المحمولة جواً في منزلك بشكل أسرع، اهتمي أكثر بتنظيف أرضية المطبخ وخصوصاً ما وراء  الموقد والثلاجة والدواليب

تنظيف الحمام

نظفي حمامك من الأعلى إلى الأسفل، وليس فقط حوض المرحاض والمغسلة. يمكن أن يتحول حشو بلاط الحمام إلى اللون البرتقالي السيئ بسبب نمو العفن في الرطوبة. اصنعي عجينة من صودا الخبز والماء وافركي على السيراميك بفرشاة أسنان قديمة لإعادتها إلى لونها الأصلي. حاولي أيضًا تهوية الحمام في الغبار لتقليل نمو العفن.

تنظيف الأرضيات

البدء بتنظيف جميع الأرضيات بالمكنسة الكهربائية. اعتمادًا على حجم منزلك قومي بتقسيم هذا حسب الغرف أو الأرضيات لأن تنظيف منزلك بالكامل في وقت واحد يمكن أن يكون إنجازًا صعبًا.

تنظيف المنزل بعمق

يضمن التنظيف من أعلى إلى أسفل والتقاط أي غبار ساقط. تأكدي من تنظيف جميع الزوايا والشقوق، وكذلك أسفل الأثاث وحوله. وبعد الانتهاء نظفي الغبار الخفيف وتنظيف الأرضيات بالمكنسة الكهربائية بانتظام، لا تدعي أي شيء يفسد مظهر بيتك النظيف، أضفي القليل من ماء الصودا في زجاجة وقومي بتنظيف أي بقع على الأساس أو السجاد، حيث يتم امتصاص السائل الزائد عن طريق وضع منشفة فوق الانسكاب..

نصائح هامة عند تنظيف المنزل قبل العيد 

قد تكون عملية تنظيف المنزل  قبل العيد واحدة من المهام الأكثر صعوبة لدى العديد من السيدات، استعانة بالنصائح التالية كوني على ثقة بأن عملية تنظيف المنزل لهذا العام ستتم بسهولة وسلاسة تامة، إليك أبرز هذه النصائح

  • بداية، قومي بوضع جدول لتنظيف العيد مقسم على خمسة أيام. في هذا الجدول قومي بتقسيم الأعمال المنزلية على الأيام الخمسة مع الأخذ بعين الاعتبار أن يكون النصيب الأكبر من التنظيف ليوم العطلة
  • لا تنهكي نفسك في يوم وقفة العيد، إنهاك نفسك قبل العيد سيجعل علامات التعب والإرهاق تبدو على بشرتك وبذلك ستفسدين إطلالتك للعيد. لذلك ينصح بإنهاء جميع الواجبات المنزلية قبل وقفة العيد، لتسخير يوم الوقفة للاهتمام بنفسك وجمالك
  • قومي بتقسيم المهام إلى مهام كبيرة وصغيرة، بإمكانك إنجاز مهمة كبيرة مع أخرى صغيرة في ذات اليوم، لا تنهكي نفسك في إنجاز المهام الكبيرة معاً
  • في حال كنتِ تعانين من صعوبة في تنظيف المنزل لا تترددي بطلب المساعدة من زوجك وأولادك

الأسئلة الشائعة

كيف أنظف البيت قبل العيد؟

حتى يبدو منزل بأجمل صورة في يوم العيد  إليك أبرز الأمور والتي عليك تنظيفها

  • قومي بكنس السجاد وفركه بالماء والصابون.
  • قومي بغسل الستائر وكيها جيداً وإعادة تعليقها
  • لا تنسي أهمية تنظيف الثريات والأسقف في الغرف
  • قومي بمسح الغبرة وتلميح المرايا في جميع غرف المنزل
  • استبدلي البطانيات القديمة بأخرى جديدة لاستشعار أجواء العيد
  • قومي بإزالة الفوضى وتنظيم المنزل لاستقبال الزوار

كيف أستطيع تنظيف البيت بسرعة؟

تقسيم المهام وإشراك جميع أفراد المنزل في عملية التنظيف سيساعدك على تنظيف المنزل بسرعة كبيرة

كيف أجعل شقتي نظيفة؟

للحفاظ على لمعان شقتك بشكل يومي إليك أهم النصائح والإرشادات التالية

  • ترتيب السرير صباحاً تفادياً للفوضى
  • تشغيل دورة غسيل كل صباح لتجنب تكديس الملابس المتسخة
  • تنظيف الأسطح مساءً قبل النوم حتى تجدي المنزل نظيفاً صباحاً
  • تنظيف المطبخ والحمام يومياً لكونها أكثر النقاط اتساخاً في المنزل
  • تعاون جميع أفراد المنزل في عملية التنظيف
  • تصنيف الملابس عند الكي 
  • خلع الأحذية قبل الدخول إلى المنزل

لماذا لا أستطيع تنظيف بيتي؟

من الأسباب الشائعة التي تمنع السيدات من تنظيف المنزل هي كثرة المهام والمسؤوليات التي تقع على عاتق المرأة من العمل خارج المنزل والاهتمام بالأطفال وتحضير الطعام والحفاظ على نظافة المنزل وما إلى ذلك من المهام التي تقف عائقاً أمام تنظيف المنزل..

كيف أرتب بيتي من الفوضى؟

لترتيب منزلك من الفوضى قبل عيد الفطر إليك أهم هذه النصائح الهامة:

  • بداية تخلصي من جميع الأدوات غير المستعملة
  • قومي بترتيب الملابس ووضعها بشكل منظم
  • اشتري وحدات تنظيم جديدة في حال عدم وجود مساحة تخزينية كافية
  • قومي بشراء أدوات تنظيم الأدراج والخزائن ستوفر عليك مساحة كبيرة
  • تجنبي تكديس الأشياء فوق بعضها البعض وترتيبها بطريقة تسهل الوصول إليها

لا بد من التأكد من أن جميع نوافذ وأبواب المنزل نظيفة وخالية من التراب، بسبب تراكم الغبار المستمر عليها من الخارج، وأثناء التنظيف يمكنك تحضير بعض الأطباق الشهية المجمدة في ثلاجتك من أجل الاستمتاع بإجازة العيد بدون تعب أو مجهود. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار