جوجل يحتفي بسنية حبوب أول طبيبة نسائية كسرت القيود

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 يونيو 2022
جوجل يحتفي بسنية حبوب أول طبيبة نسائية كسرت القيود

من هي سنية حبوب؟ هكذا السؤال الذي تردد على الأذهان، بعد ما احتفى محرك البحث "جوجل" الأشهر عالمياً، ووضع الصورة الخاصة بها على محرك البحث اليوم، وتعد الدكتورة اللبنانية سنية حبوب، أحد أشهر السيدات في الوطن العربي كونها أول امرأة من لبنان تدرس الطب في الخارج.

من هي سنية حبوب

اشتهرت الدكتورة سنية حبوب، أنها أول لبنانية تغادر وطنها لدراسة الطب، حيث كانت أول سيدة تقوم بهذا الفعل وتترك الوطن من أجل التعليم، إضافة إلى أنها الخريجة العربية الوحيدة من كلية الطب النسائية في بنسلفانيا، حيث حصلت على شهادتها الطبية في عام 1931 وعملت بعدها مع الصليب الأحمر اللبناني، حيث تركت الكثير من الإنجازات في مجال الطب.

جوجل يحتفي بسنية حبوب أول طبيبة نسائية كسرت القيود

وعرفت الطبيبة اللبنانية الراحلة بأنها أول سيدة تكسر حواجز وعادات وتقاليد بلادها العربية، حيث تقدمت لدراسة الطب في الجامعة الأمريكية بدولة بيروت ولكن في ذلك الوقت لم يكن مسموح للنساء دراسة الطب في الجامعة الأمريكية، لذلك اتخذت قرارها علي مغادرة بلادها، ودراسة الطب بالخارج لحبها لهذا المجال وبهدف مساعدة الناس وعلاجهم.

سنية حبوب أول طبيبة نسائية لبنانية

خاضت سنية حبوب رحلة سفر علمية تفوقت خلالها، وحصلت على شهادتها الجامعية في الطب عام 1931، ليحفر اسمها كأول طبيبة نسائية عربية حيث تخصصت في قسم طب النساء في جامعة بنسلفانيا الأمريكية، بل وأصبحت الطبيبة الراحلة ليست فقط شخصية ناجحة بل ملهمة للنساء في دولة لبنان بل نساء العرب جميعاً.

وقررت الدكتورة سنية حبوب، العودة إلى بلادها وعدم الاستمرار في الخارج، حيث فتحت عيادة طبية في بيروت، حيث كانت تقدم من خلالها الخِدْمَات بشكل مجاني للنساء اللاتي لا يستطعن تحمل التكاليف ودفع مصاريف الكشف، وحاولت مساعدة أهل وطنها بكل ما تعلمته في الخارج.

جوجل يحتفي بسنية حبوب أول طبيبة نسائية كسرت القيود

سنية حبوب تطوعت في الصليب الأحمر

وتواجدت الطبيبة الراحلة مع عدد من المنظمات الخيرية والتطوعية، والتي من بينها منظمة الصليب الأحمر اللبناني، إضافة إلى دار الأيتام المسلمين ورابطة الشابات المسلمات.

من هو زوج الطبيبة سنية حبوب

 وتزوجت الدكتورة سنية حبوب، من صحفي لبناني محمد النقاش، وذلك عقب عودتها من الخارج إلى بيروت، كما لديها منه ابنتان.

جوائز سنية حبوب

نالت الطبيبة سنية حبوب الكثير من الجوائز والتكريمات وذلك بسبب مساهماتها الطبيبة اللبنانية، سواء في الطب أو في الأعمال المجتمعية،  مما جعلها نموذج مؤثر وقوي سار على خطاها العديد من النساء في الدول العربية وليس لبنان فقط، حيث ركزت على مدار 50 عاما من حياتها العملية والمهنية على أن تكون طبيبة خيرية.

العديد من التكريمات حيث منحتها حكومة لبنان ميدالية الصحة في 1982، وأيضا سمت أحد الشوارع في العاصمة بيروت باسمها، وذلك تقديراً لمجهودها ومسيرتها، ثم كرمها جوجل بتعريف الأجيال بأول طبيبة نسائية.

متى توفت الطبيبة سنية حبوب

توفيت الطبيبة سنية حبوب في عام 1983 عن عمر يناهز 82 عامًا، وذلك بعد ما قدمت العديد من الإنجازات في مجال الطب، وإطلاق اسم ملهمة النساء عليها وكسرها للعادات والتقاليد في لبنان وعدم الاستسلام ودراسة مجال الطب في الخارج.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار