غوغل يحتفي بذكرى ميلاد الساحر محمود عبد العزيز

  • تاريخ النشر: السبت، 04 يونيو 2022
غوغل يحتفي بذكرى ميلاد الساحر محمود عبد العزيز

احتفى محرك البحث الشهير "غوغل" بالفنان المصري الراحل، محمود عبدالعزيز، الملقب بالساحر، بمناسبة ذكرى ميلاده الذي يتزامن مع الرابع من يونيو/حزيران.

وبصورة له من فيلمه الشهير «الكيت كات»، احتفى محرك البحث «غوغل» اليوم (السبت) بذكرى ميلاد الفنان المصري الراحل محمود عبد العزيز، الذي قدم نحو 90 فيلما للسينما المصرية وأكثر من 15 مسلسلا تلفزيونيا وإذاعيا إضافة إلى عدد قليل جدا من المسرحيات.

وبلغ عبد العزيز قمة تألقه في عقد التسعينات وهو ما ظهر في فيلمه «الكيت كات» وهو من إخراج داود عبد السيد في 1991 الذي نال عنه عدة جوائز محلية ودولية، واختار «غوغل» صورته الرئيسية اليوم (السبت) احتفاء بذكرى ميلاده.

ورحل عبد العزيز عن عالمنا في 12 نوفمبر (تشرين الثاني) 2016 بعد صراع مع المرض.

بدأت مسيرته الفنية من خلال مسلسل "الدوامة" في بداية السبعينيات حين أسند له المخرج نور الدمرداش دوراً في المسلسل مع محمود ياسين ونيللي، ومع السينما من خلال فيلم "الحفيد" أحد كلاسيكيات السينما المصرية (1974)، وبدأت رحلته مع البطولة منذ عام 1975 عندما قام ببطولة فيلم "حتى آخر العمر".

الساحر محمود عبدالعزيز:

ولد عبد العزيز في عام 1946 في مدينة الإسكندرية. ودرس عبد العزيز الهندسة الزراعية لكنه دلف إلى التلفزيون ممثلاً فظهر في «الدوامة» سنة 1973 وفي العام التالي ظهر في «غابة من السيقان» لاعباً دوراً ثانوياً أمام محمود ياسين.

ومع نهاية السبعينات ومطلع الثمانينات نجح في اكتساب ثقة المخرجين والمنتجين في تحمل دور البطولة فقدم «العذراء والشعر الأبيض» أمام نبيلة عبيد في 1983 و«تزوير في أوراق رسمية» أمام ميرفت أمين في 1984 و«إعدام ميت» في 1985، و«الجوع» أمام سعاد حسني في 1986، وفقاً لـ«رويترز».وشارك عبد العزيز في بداياته في أدوار ثنائية مساندة، أبرزها أمام نور الشريف في «الحفيد» (1974) ثم دوراً مسانداً آخر في «يوم الأحد الدامي» (1975).

لكن رحلته في الأدوار المساندة انتهت سريعاً ففي سنة 1976 قام ببطولة «حتى آخر العمر» للمخرج أشرف فهمي (عن رواية يوسف السباعي) وشاركته البطولة نجوى إبراهيم، كما جسد دور سجين هارب يسعى لإثبات براءته في «طائر الليل الحزين» من إخراج يحيى العلمي.

وتنوعت أدوار عبد العزيز بين الدرامي والبوليسي والعاطفي والخفيف، ثم الكوميدي والتراجيدي. ومن أبرز أعمال عبد العزيز في السينما «نهر الخوف» (1988) و«الجوع» (1986) و«العار» (1982) و«البحر بيضحك ليه» (1994) ونحو 100 فيلم آخر آخرها «إبراهيم الأبيض» (2009).

وفي 1987 سجل عبد العزيز بصمته الأبرز في عالم الفن بالمسلسل التلفزيوني «رأفت الهجان» المأخوذ من ملفات المخابرات المصرية والذي جاء في ثلاثة أجزاء.

وحصد عبد العزيز العديد من الجوائز سواء في مهرجانات محلية أو دولية منها جائزة أحسن ممثل من مهرجان العالم العربي بباريس عن فيلم الساحر وجائزة أحسن ممثل في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته الثامنة عشرة عن ذات الفيلم. إلا أن أفضل الجوائز التي يعتز بها هي جائزة أحسن ممثل التي حصل عليها من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن فيلم «سوق المتعة».

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار