حمية العصر الحجري "باليو"

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 سبتمبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
حمية العصر الحجري "باليو"

يطلق مصطلح "باليو"على الفترة التاريخية التي اختُرعت فيها أول آداة مصنوعة من الحجر والتي امتدت حتى عصر اكتشاف الزراعة، وكان الناس خلال هذه الفترة ينقسمون إلى فئتين إما جامعي غذاء أو صائدي غذاء ولهذا فحمية الباليو يُطلق عليها أحياناً إسم حمية أهل الكهف.

حيث كان الإنسان في تلك الجفبة هذه الفترة، يعتمد على اللحم بغذائه بنسبة65%، وعلى الخضروات البرية بنسبة 35%،  وكان الماء هو المشروب الوحيد الذي يعرفه.

ويسمح خلال فترة الجمية تناول لحم البقر الخالي من الدهون ولحم الحبش والدجاج والبيض والحمام والسمك البري، إضافة الى الأصداف البحرية مثل الروبيان والكابوريا والقواقع.

كما يسمح بالفاكهة والخضروات العضوية ما عدا الكربوهيدرات مثل البطاطا والبطاطا الحلوة، والحبوب والبذور باستثناء الفول السوداني والحمص الفاكهة وزيوت الزيتون والأفوكادو والجوز والكانولا وبذور العنب بكميات معتدلة.

أما الطعامٌ غير مسموح منتجات الألبان وحبوب الذرة والأرز والقمح والبارلي والشوفان والكينوا والخضروات الغنية بالنشاء مثل الفاصوليا والمشروبات الغازية والعصير المضاف إليه السكر وجميع أنواع الحلويات والمخبوزات.

ولحمية العصر الحجري عدة فوائد منها، تخفيض الوزن من دون الشعور بالجوع والحرمان، ومنح بشرتك نضارة وحيوية ومنح عضلات متماسكة. 

هل تعاني من نقص فيتامين b12

يعد فيتامين 12b أو (الكوبالامين)  أحد الفيتامينات الذائبة في الماء، أي هو يطرح في البول بعد استخدام الجسم لحاجته منه، ويتميز فيتامين بقدرة الكبد على الاحتفاظ به لعدة أعوام.

وتكمن أهميته في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي، اضافة الى دوره في تصنيع كريات الدم الحمراء.

أعراض نقص فيتامين b12 :

تعب والضعف أكثر من المعتاد، وإذ كنت تجد نفسك غير قادر على القيام بأي نوع من الأعمال، فعليك أن تفحص مستوى فيتامين b12  بالدم.

فقدان الوزن يمكن أن ينشأ من نقص فيتامين B12، وسيصاحب ذلك الكثير من المشاكل الأخرى مثل الأرق، وضعف الجهاز الهضمي.

ضيق في التنفس عند صعود السلالم أو المشي بشكل مستمر.

في بعض الحالات الشديدة لنقص فيتامين B12، ستشعر بوخز في أصابع اليدين أو القدمين مع تنميل، ويحدث هذا في الغالب عندما يكون لديك ضعف في الدورة الدموية ، نتيجة نقص فيتامين B12.

النسيان والحيرة، وقد يتعرض لها المصاب بنقص فيتامين b12 في المراحل، حيث يواجه أعراض مثل النسيان، وفقدان الذاكرة، الارتباك أو الخرف.

الاكتئاب، من أعراض نقص فيتامين B12 الإصابة بإكتئاب شديد.

أكثر الأعراض خطورة الرعشة هو الشعور بالرعشة، وهزات غير إرادية، والاضطرابات الجسدية والعقلية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار