دعاء الاستيقاظ من النوم ليلاً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 20 مارس 2024
دعاء الاستيقاظ من النوم ليلاً

كثيراً ما نستيقظ من النوم ليلاً لعدة أسباب منها المرض أو الحلم أو غيره، ويعد دعاء الاستيقاظ من النوم ليلاً سنة عن نبينا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم، سنذكر في المقال الآتي أدعية مستحبة عن الاستيقاظ ليلاً من النوم.

دعاء من استيقظ ليلاً

  • لا إلَه إلَّا أنتَ سبحانَك اللَّهُمَّ أستغفرُك لذنبي وأسألُك رحمتَك اللَّهُمَّ زدني علمًا ولا تزغ قلبي بعدَ إذ هديتَني وَهب لي من لدنكَ رحمةً إنَّكَ أنتَ الوَهابُ.
  • يُكبِّرُ عشرًا، ويحمَدُ عشرًا، ويسبِّحُ عشرًا ويُهلِّلُ عشرًا ويستغفِرُ عشرًا ويقولُ اللَّهُمَّ اغفِر لي واهدِني وارزقني وعافني أعوذُ باللَّهِ من ضيقِ المقامِ، يومَ القيامة.
  • لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ الوَاحِدُ القَهَّارُ، رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ وَما بَيْنَهُما العَزِيزُ الغَفَّارُ.
  • الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي خَلَقَ النَّوْمَ واليَقَظَةَ، الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي بَعَثَنِي سالِماً سَوِيّاً، أشْهَدُ أَنَّ اللَّهَ يُحْيِي المَوْتى وَهُوَ على كُلّ شيء قَدِير.
  • نامتِ العيونُ، وغارتِ النجومُ، وأنتَ الحيُّ القيومُ، لا يُوَارَي منكَ ليلٌ داجٍ، ولا سماءٌ ذاتُ أبراجٍ، ولا أرضٌ ذاتُ مهادٍ، تَعْلَمُ خائنةَ الأعينِ وما تُخْفِي الصدورُ.

الأحاديث الثابتة للأدعية التي تقال عند الاستيقاظ ليلاً

عن عبادة بن الصامت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاَتُهُ).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا فزِع أحدُكم في النَّومِ فليقلْ أعوذُ بكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ من غضبِه وعقابِه وشرِّ عبادِه ومن همزاتِ الشَّياطين وأنْ يحضرون فإنَّها لن تضرَّه).

عن أبي قتادة الحارث بن ربعي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الرُّؤْيَا الحَسَنَةُ مِنَ اللَّهِ، فَإِذَا رَأَى أحَدُكُمْ ما يُحِبُّ فلا يُحَدِّثْ به إلَّا مَن يُحِبُّ، وإذَا رَأَى ما يَكْرَهُ فَلْيَتَعَوَّذْ باللَّهِ مِن شَرِّهَا، ومِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ، ولْيَتْفِلْ ثَلَاثًا، ولَا يُحَدِّثْ بهَا أحَدًا، فإنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ).


أدعية قبل النوم لمعالجة الأرق

  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ.
  • اللهمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبْعِ وما أظلَّتْ وربَّ الأرَضينَ وما أقلَّتْ وربَّ الشَّيَاطينِ وما أضلَّتْ كُنْ لي جارًا مِن شرِّ خلقِك أجمعينَ أن يفرُطَ عليَّ أحَدٌ منهم أو يَطْغى عَزَّ جارُك وتبارَك اسمُك.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي. 
  • اللهم حصني بحصنك الحصين، وأعزني بعزك، وصلني بحبلك المتين، واكفني شر الأشرار وكيد الفساق والسحار والمردة والمنافقين والمدعين والحاقدين والحاسدين والمغرورين في الليل والنهار. 

كثيراً ما يستيقظ الإنسان فزعاً أثناء نومه ليلاً؛ سواء لتقلبه في فراشه أو لرؤيته حلماً مخيفاً، وقد شرع الإسلام دعاء الاستيقاظ من النوم ليلاً يغفر الذنوب، ويجعل الدعاء مستجابًا عند الله تعالى.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: إتيكيت النوم

شاهدي أيضاً: أذكار النوم

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار