نصائح لتدريب الطفل على استخدام الحمام ليلا

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مايو 2023
نصائح لتدريب الطفل على استخدام الحمام ليلا

عادةً ما يتقن الأطفال التدريب على استخدام الحمام أثناء النهار قبل الانتقال إلى التدريب على استخدام الحمام ليلاً، ما المختلف في هاتين العمليتين، يتضمن التدريب على استخدام المرحاض أثناء النهار إدراك طفلك للحاجة إلى التبول والوصول إلى القصرية أو المرحاض بمفرده أو بمساعدة شخص بالغ، بينما في الليل لا يدرك الطفل حاجته إلى دخول المرحاض ويظل بحاجة إلى استخدام الحفاضات، لذلك هناك طرق لتدريب الطفل على استخدام الحمام في الليل.

متى يتدرب الطفل على استخدام الحمام ليلاً

متى يتم استخدام الحمام في الليل يعتمد على طفلك، على الرغم من أنه يمكنك دمج بعض تقنيات التدريب الليلي على استخدام الحمام في التدريب النهاري، فمن الأفضل الانتظار حتى يستخدم طفلك المرحاض بانتظام قبل التركيز على استخدامه طوال الليل، يتطور الأطفال بوتيرة مختلفة.

لذلك لا يوجد عمر واحد يناسب الجميع عندما يتعلق الأمر بالتدريب على استخدام الحمام ليلاً. ومع ذلك إذا بدأ طفلك التدريب على استخدام الحمام في حوالي عامين، فقد يكون مستعدًا لبدء العمل نحو الجفاف الليلي بحلول سن 3 سنوات.

لا تدفع طفلك إلى التدريب على استخدام الحمام إذا لم يكن مستعدًا. أظهرت الأبحاث أن البدء مبكرًا جدًا يطيل العملية، مما يعني أن الانتظار سيساعد طفلك على الوصول إلى النجاح في سن مبكرة.

فوائد التدريب الليلي على استخدام الحمام للأطفال

السيطرة على الأمعاء: ربما لن يعاني طفلك الدارج من حركات الأمعاء طوال الليل، حيث يميل الأطفال إلى السيطرة على الأمعاء أثناء التدريب على استخدام الحمام أثناء النهار. لكن كل طفل مختلف.

السيطرة على المثانة: يستغرق الأمر وقتًا حتى تنضج المثانة وأن يتمكن المخ من إرسال إشارات تفيد بأن الوقت قد حان للاستيقاظ من النوم إلى التبول. لا يكتمل هذا التطور الفسيولوجي عادةً إلا بعد سن 6 سنوات. هذا هو السبب في أن التبول اللاإرادي الليلي شائع لدى الأطفال حتى سن 5 أو 6 سنوات.

الاستيقاظ: يتساءل بعض الآباء عما إذا كان إيقاظ أطفالهم من النوم يجب أن يكون جزءًا من التدريب على استخدام الحمام في الليل. من الأفضل أن تدع طفلك يطور قدرته على الاستيقاظ من تلقاء نفسه عند الحاجة إلى التبول. ومع ذلك إذا كان طفلك يتبول في الفراش ليلاً بعد سن الخامسة، يمكنك استشارة الطبيب الخاص به.

نصائح حول كيفية التدريب على استخدام الحمام ليلاً

تشجيع طفلك على التبول قبل النوم

هذه واحدة من أفضل النصائح وأكثرها مباشرة حول كيفية التدرب على استخدام الحمام طوال الليل. أثناء التدريب على استخدام الحمام حتى في المراحل الأولى من التدريب على استخدام المرحاض أثناء النهار،  قم ببناء رحلة أخيرة في الحمام ضمن روتين وقت النوم لطفلك، هذا يسمح لهم بإفراغ مثانتهم قبل النوم.

اتباع روتين هادئ لوقت النوم

عند الحديث عن روتين وقت النوم، من الأفضل أن تتضمن أنشطتك الهادئة والمريحة، مثل قراءة كتاب معًا. يساعد إنهاء يوم طفلك بملاحظة هادئة في جعل طفلك يستعد للانجراف للنوم ويساعد في تقليل التوتر المرتبط بالتبول في الفراش ليلاً ويمكن أن يتسبب في انتكاسة للأطفال الذين تم تدريبهم تقريبًا أو بشكل كامل.

إنشاء روتين الصباح الذي يبدأ بالتبول

لتحقيق النجاح مع التدريب على استخدام الحمام في الليل، قد ترغب أيضًا في إنشاء روتين ثابت للاستيقاظ في الصباح، يبدأ بالذهاب إلى الحمام. بينما يشجع الروتين الليلي طفلك على إفراغ مثانته قبل النوم، قد يساعده الروتين الصباحي على الانتظار للتبول حتى الاستيقاظ.

استخدم سروال التدريب

بمجرد نجاح طفلك الصغير في التدريب على استخدام الحمام أثناء النهار، يمكنك التبديل من الحفاضات إلى سروال التدريب في الليل. يسمح استخدام سراويل التدريب على استخدام الحمام أثناء الليل بدلاً من الحفاضات للأطفال بالتمييز بين مراحل التدريب على استخدام الحمام، يمكن للأطفال ارتداء هذه السراويل طالما دعت الحاجة، حيث يمكنهم سحبها لأعلى ولأسفل بمفردهم. ليس من غير المألوف أن يرتدي الطفل بعمر 4 أو 5 سنوات سروال التدريب ليلاً أثناء التدريب على استخدام الحمام.

تقديم الطمأنينة

هدفك الرئيسي هو جعل عملية التدريب الليلي على استخدام الحمام إيجابية وخالية من الإجهاد قدر الإمكان لطفلك، مما يعني طمأنته عند وقوع حوادث التدريب على استخدام الحمام. ذكّر طفلك أن جميع الأطفال ما زالوا يتعلمون كيفية الاستيقاظ للتبول في هذا العمر وأنه من الجيد تمامًا التعرض لحادث.

اختيار المديح وليس العقاب

تذكري أن طفلك الدارج لا يمكنه التحكم فيما إذا كان سيستيقظ ليتبول أم لا، وأنها لعبة انتظار حتى تنضج مثانته. توبيخ أو لوم أو معاقبة الطفل على التبول في الليل لن يؤدي إلا إلى إعاقة التقدم ويسبب التوتر أو الخوف. بدلًا من ذلك امتدحي طفلك عندما ينجح التدريب الليلي على استخدام الحمام، مثلاً عندما يستيقظ جافًا أو يستيقظ لاستخدام المرحاض في الليل.

إعطاء الإذن لإيقاظك إذا لزم الأمر

ربما يخاف طفلك من الاستيقاظ واستخدام المرحاض في الليل عندما يحل الظلام. عندما تبدأ في التدريب على استخدام الحمام ليلاً، امنحهم الإذن بالقدوم إليك وإيقاظك إذا احتاجوا إلى المساعدة أو شعروا بالخوف من الذهاب إلى المرحاض بمفردهم، لا تريدين أن يستمر هذا إلى الأبد، لكن خلال المراحل الأولى قد يحتاج طفلك الدارج إلى القليل من الدعم الإضافي.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار