طرق وفوائد الاستيقاظ باكراً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 أغسطس 2022
طرق وفوائد الاستيقاظ باكراً

لا يوجد شيء أهم من النوم الجيد ليلاً لزيادة الإنتاجية والحصول على يوم مثمر وممتع. لا تحتاج فقط إلى نوم جيد، ولكنك تحتاج أيضًا إلى معرفة كيفية الاستيقاظ مبكرًا، والاستعداد لبدء يومك، حيث تساهم دورة النوم والاستيقاظ الجيدة بشكل إيجابي في الصحة العامة والرفاهية، فضلاً عن المساعدة في تقليل الإجهاد وإدارته، يمكن أن تساعد عادات النوم الصحية في إدارة الاكتئاب والقلق .

طرق الحصول على نوم عميق ومريح

تحسين نوعية نومك يجعلك مستريحًا بشكل أفضل، وقادرًا على الاستيقاظ، ومستعدًا للاستيقاظ في صباح اليوم التالي.

يمكن أن يساعدك السرير والوسائد المريحة على النوم بشكل أسرع، والنوم بشكل أعمق، والاستيقاظ بنشاط أكبر في الصباح.

قم بتقييم المشتتات التي قد تتداخل مع قدرتك على النوم. يحب الكثير من الناس النوم أثناء مشاهدة برنامج على التلفزيون أو الكمبيوتر. يمكن أن يمنعك الصوت والضوء الصادران من الشاشة من الوقوع في مراحل النوم الأعمق.

ستائر التعتيم طريقة ممتازة لمنع أي ضوء خارجي من التدخل في قدرتك على النوم العميق، أو إيقاظك مبكرًا.

تجنب الأكل والشرب بكثرة في الساعات القليلة التي تسبق النوم وخاصة أي شيء يحتوي على الكافيين. سيقلل هذا من فرص احتياجك للذهاب إلى الحمام في منتصف الليل.

يتداخل الكحول مع قدرتك على الوصول إلى نوم عميق ومريح، مما يؤثر سلبًا على قدرتك على الاستيقاظ في صباح اليوم التالي. نفس الشيء ينطبق على منتجات النيكوتين.

على الرغم من أن القيلولة هي متعة رائعة من الرفاهية، إلا أنها تتعارض مع قدرتك على النوم في الليل. حتى إذا قررت الحصول على قيلولة بعد الظهر، فتجنب القيلولة بعد الساعة 5 مساءً لأنها ستعيق نوم تلك الليلة.

ليس من الجيد ترك حيواناتك الأليفة تنام معك. يمكن لحركاتهم وضوضائهم أن توقظك ، وتخرجك من نوم عميق وتجعل من الصعب عليك الاستيقاظ في الصباح.

التخلص من عادة الغفوة

قد يساهم الغفوة لمدة خمس عشرة دقيقة إلى ساعة قبل النهوض من السرير في سبب شعورك بالتعب.

غالبًا ما لا ينام الأشخاص الذين يعيشون على زر الغفوة مبكرًا في الليلة السابقة، مما يجعل من الصعب عليهم الاستيقاظ في الصباح التالي. من خلال الغفوة المستمرة، فأنت تعلم عقلك ألا يستيقظ على الفور.

بدلاً من الغفوة اضبط منبهًا واحدًا والتزم به. هناك عدد من الخيارات والمنتجات المتاحة للأشخاص الذين يعانون من قيلولة بعد الظهر. يعد وضع المنبه الألغاز عبر الغرفة بحيث تضطر بالفعل إلى النهوض للسير إليها خيارًا بسيطًا.

يمكن أن يسهل نوع التنبيه الذي تستخدمه الانتقال من وضع السكون إلى الاستيقاظ. توفر بعض تطبيقات المنبه إعدادًا منبه يزيد مستوى الصوت تدريجيًا حتى تستيقظ.

اختر وقتًا ثابتًا للنوم حيث ستتمكن من الحصول على ثماني ساعات من النوم. قد يكون الاتساق صعبًا مع العائلة أو مع جدول عمل غير منتظم، ولكنه مفيد جدًا في تحسين نوعية النوم وقدرتك على الاستيقاظ.

عادات صحية عند الاستيقاظ من النوم

عندما يحين وقت الخروج من السرير عندما ينطلق المنبه. تحتاج إلى النهوض، والبدء في التحرك، والحصول على تدفق الدم حتى تعتاد على أن تكون نشطًا عندما يرن المنبه.

نصف ساعة من التمرين لا تساعد فقط في توليد المزيد من الطاقة ونمط حياة أكثر صحة، ولكنها تساعدك أيضًا على النوم بشكل أسرع في الليل. قم بدمج التمرين في يومك، حتى لو كان مجرد تمشية أو الركض على جهاز المشي لفترة قصيرة.

يمكن أن يساعد انفجار الماء البارد بالتأكيد في استيقاظك، سواء كان ذلك أثناء الاستحمام أو غسل وجهك في الحوض. ويتحدث عن الماء.

إعادة الترطيب بكوب أو اثنين من الماء البارد المنعش فور استيقاظك. سيقدر جسمك وعقلك معالجة الجفاف بعد ليلة نوم هانئة. يميل الناس إلى القفز مباشرة لتناول القهوة أو حتى احتساء مشروب الطاقة، لكن هذه الأشياء ستزيد من الجفاف بعد قضاء الليل بدون ماء.

توفر وجبة الإفطار الجيدة الطاقة التي تحتاجها بشدة لتحريكك في الصباح. لا يجب أن يكون أي شيء باهظًا. حتى وعاء من الحبوب أو بعض الفاكهة يكون أكثر من كافٍ لمساعدتك على الانطلاق.

من المعروف أن موسيقاك المفضلة ستساعد عقلك على ضخ بعض الدوبامين الثمين. استمع إلى موسيقى تبعث على الارتياح أو ملهمة أو تشعر بالرضا في الصباح.

تطوير عادة الاستيقاظ مبكرًا

لا يتعلق الأمر فقط بما تفعله في الصباح عندما تستيقظ. يتعلق الأمر بكيفية إدارة حياتك، وتنظيم يومك، والمواد التي تضعها في جسمك، والبيئة التي تحاول النوم فيها. وسيستغرق إنشاء روتين جديد وتطوير هذه العادات بعض الوقت والجهد. عادةً لا تظهر نتائج تغيير وتطوير عادات نوم أفضل بين عشية وضحاها.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار