دعاء هبوب الريح

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 17 سبتمبر 2023
دعاء هبوب الريح

يتوجب على المسلم الحفاظ على ذكر الله والالتزام بالدعاء طلباً من الله الرحمة والمغفرة، ومن أهم الأدعية التي يجب على المسلم الالتزام بها هو دعاء هبوب الريح عند قدومها، تابع المقال الآتي للتعرف على الصيغة الصحيحة لدعاء هبوب الريح.

دعاء هبوب الريح ونزول المطر

عَنْ أَبي المُنْذِرِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "لا تَسُبُّوا الرِّيحَ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مَا تَكْرَهُونَ فَقُولُوا: اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ هذِهِ الرِّيحِ، وخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْرِ مَا أُمِرَتْ بِهِ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذِهِ الرِّيحِ، وَشَرِّ مَا فِيهَا، وشرِّ مَا أُمِرَتْ بِه"ِ رواه الترمذي وقَالَ: حَديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

أما عن الدعاء عند نزول المطر، فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: صيبا نافعا. رواه البخاري في الصحيح. [1]

دعاء هبوب الرياح القوية

عنْ أَبي هُرَيْرةَ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "الرِّيحُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ، تَأْتِي بِالرَّحْمَةِ، وَتَأْتِي بالعَذَابِ، فَإِذا رَأَيْتُمُوهَا فَلا تَسُبُّوهَا، وَسَلُوا اللَّه خَيْرَهَا، واسْتَعِيذُوا باللَّهِ مِنْ شَرِّهَا" رواه أبو داود بإِسنادٍ حسنٍ. 

ما هبَّتْ ريحٌ قطُّ إلا جثَا النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ على ركبتيه وقال: اللهمَّ اجعلَها رحمةً ولا تجعلْها عذابًا اللهمَّ اجعلْها رياحًا ولا تجعلها رِيحًا قال ابنُ عباسٍ: في كتابِ اللهِ {أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا} و{أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ} وقال تعالى: {وَأَرْسَلْنَا الرِّياحَ لَوَاقِحَ} و{أَرْسَلْنَا الرِّياحَ مُبَشِّرَاتٍ} وفي بعضِ النسخِ {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّياحَ مُبَشِّراتٍ} [2]

شرح دعاء هبوب الريح

اللهُ سُبحانَه وتعالَى هو الخالقُ العظيم لجميع ما في الكون، وقد جعل في خلقه حكمةً وقوانين تسير بها الحياة.  وفي هذا الحديث تقولُ عائشَةُ رَضِي اللهُ عَنها: كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم "إذا رأَى الرِّيحَ"، أي: ظهَرَت بآثارِها قال: [3]

اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ هذِهِ الرِّيحِ، وخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْرِ مَا أُمِرَتْ بِهِ

أي: منافعها فللرِّيحِ مَنافِعُ عديدةٌ ومختلفة، "وخيرِ ما أُرسِلَتْ به" أي: ما أُرسِلَتْ به في هذا الوقْتِ، للريح ثلاث خيرات، فيما يلي توضيح لكل منها:

  • خير نفس الريح، وهي الريح الخفيف التي يستشعر المرء برودتها في حر الصيف. 
  • وأما خير ما فيها، مثل نزول المطر النافع، فالمطر لا يهطل إلا ويسبقه الريح.
  • وأما خير ما أمرت به، مثل السحاب؛ لأنه يجيء بالريح وله خير وشر، خيره هو هطول المطر النافع وشره هطول المطر الضار المسبب للكثير من الكوارث.

وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذِهِ الرِّيحِ، وَشَرِّ مَا فِيهَا، وشرِّ مَا أُمِرَتْ بِه

أي: ما قد تتسبَّبُ فيه مِن شَرٍّ، "وشَرِّ ما أُرسِلَتْ به، أي: ما أُرسِلتْ به في هذا الوقْتِ، فكأنَّه تأكِيدٌ لأوَّلِ الدُّعاءِ؛ فقد كانتْ مِن أسبابِ هلاكِ بعضِ مَن سبَق مِن الأمَمِ؛ كقوْلِه تعالى: {فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُمْ بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ} [الأحقاف: 24].
 وقد كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم واثِقًا مِن عهْدِ اللهِ له بألَّا يُهلِكَ أمَّتَه وهو فيهم؛ كما قال تعالى: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ} [الأنفال: 33]، ولكنَّه لا يُؤْمَنُ مكْرُ اللهِ؛ لأنَّه {لَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ} [الأعراف: 99]؛ وذلك لكثْرةِ المكذِّبين والضَّالِّين المستحِقِّين للنِّقمَةِ ممَّن لم يُؤمِنوا بعدُ.

ومن هنا نستنج أن سب هبوب الريح لا يجوز، لأنها مأمورة من الله تعالى: وهنا يتوجب على المسلم الالتزام بدعاء هبوب الريح وأن يسأل الله خيرها ويتعوذ من شرها.

  1. "مقال دعاء الريح" ، منشور على موقع islamweb
  2. "مقال دعاء الرياح الشديدة" ، منشور على موقع dorar
  3. "مقال شرح دعاء الريح" ، منشور على موقع dorar
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار