رائدات النهضة النسائية في الإمارات: نصف قرن من الإنجازات والمكتسبات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 27 أغسطس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 28 أغسطس 2023
رائدات النهضة النسائية في الإمارات: نصف قرن من الإنجازات والمكتسبات

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في 28 أغسطس/آب بـ يوم المرأة الإماراتية، وهو نفس اليوم الذي تأسس فيه الاتحاد النسائي العام.

ويأتي هذا الاحتفال إيماناً من قيادة الدولة الرشيدة بأهمية مساهمات بنات الوطن ودورهن في جهود التنمية ورفاهية البلاد، وتقديراً وتكريماً لما قدمنه لدعم مسيرة الدولة داخل الوطن وخارجه. وتحتفل جميع الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص بهذا اليوم.

رائدات النهضة النسائية في الإمارات: نصف قرن من الإنجازات والمكتسبات

ابنة الإمارات.. طموح وإشراقة للخمسين:

يوم المرأة الإماراتية " يمثل مناسبة وطنية للتعبير عن الاعتزاز بإنجازات "ابنة الإمارات"، وتقدير دورها الحيوي ومساهمتها المتميزة في نهضة الدولة وتقدمها المستدام.

ويأتي الاحتفال هذا العام تحت شعار "المرأة طموح وإشراقة للخمسين" وذلك بناء على توجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية.

رائدات النهضة النسائية في الإمارات: نصف قرن من الإنجازات والمكتسبات

فاطمة بنت مبارك.. رائدة الحركة النسائية في الإمارات:

تعتبر سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رائدة الحركة النسائية في دولة الإمارات ويعود لها الفضل في تأسيس الاتحاد النسائي العام، فيما يتميز النهج الذي طرحته في مجال العمل النسائي بالتوازن بين السعي إلى الانفتاح على روح العصر وبين الحفاظ على الأصالة العربية والتقاليد الإسلامية إيمانا من سموها بأن الحفاظ على الخصوصية الثقافية هو السبيل الوحيد لتحقيق التقدم المنشود.

ويتزامن يوم المرأة الإماراتية هذه السنة مع احتفال الإمارات بـ "عام الخمسين" الذي تتوج به نصف قرن من مسيرتها الحافلة بالإنجازات الفارقة على كل الصعد والمستويات وسط حضور لافت لابنة الإمارات التي سطرت بنجاحاتها وعطائها قصص نجاح ملهمة في جميع مواقع العمل والمسؤولية.

وعززت المرأة الإماراتية خلال الخمسين سنة الماضية حضورها في كافة المجالات والذي بات مساويا لحضور الرجال، بل أن الكفة تميل لصالحها في العديد من المؤشرات.

رائدات النهضة النسائية في الإمارات: نصف قرن من الإنجازات والمكتسبات

المرأة الإماراتية.. مسبار الأمل:

تحتل الإمارات المرتبة الـ18 عالمياً والأولى عربياً وشرق أوسطياً في مؤشر المساواة بين الجنسين، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لعام 2020، محققة بذلك المستهدف الوطني، بالوصول إلى قائمة أفضل 25 دولة في العالم في هذا المؤشر، بحلول عام 2021، فيما تتطلع اليوم إلى دخول قائمة العشرة الكبار عالمياً.

واستطاعت الإمارات أن تتخطى دول المنطقة والكثير من دول العالم في تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها في الحياة السياسية بعد أن ضمنت نصف مقاعد البرلمان "المجلس الوطني الاتحادي"، والتواجد بقوة في تشكيل الحكومة بعضوية 9 نساء يتولين حقائب مختلفة.

وشكّلت المرأة الإماراتية جزءاً أصيلاً في أبرز إنجازين حققتهما دولة الإمارات مؤخرا تمثلا في وصول "مسبار الأمل" إلى مدار كوكب المريخ، والتشغيل الناجح والآمن لأولى وحدات محطات براكة للطاقة النووية السلمية، حيث وصلت نسبة مشاركة المرأة الإماراتية في مشروع "مسبار الأمل" إلى 34% من فريق العمل و 80% من الفريق العلمي الخاص بالمسبار، فيما مثلت المرأة الإماراتية نسبة كبيرة من العقول والكفاءات التي تسلحت بالمعرفة لخوض غمار تحدي الطاقة النووية ، حيث شكلت قرابة 20% من مجموع موظفي مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركات التابعة لها وهي من أعلى النسب في قطاع الطاقة النووية على مستوى العالم.

وأشار تقرير صادر مؤخرا عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء إلى مجموعة من الأرقام والنسب التي تبرز ريادة المرأة في الإمارات في العديد من المجالات، ففي قطاع التعليم بلغت نسبة الخريجات في مجال تكنولوجيا الاتصال والمعلومات 49,1 في المائة من إجمالي الخريجين، فيما وصل عدد الإناث الملتحقات بالتعليم الجامعي إلى 362 ألفاً و687 امرأة، وبلغ إجمالي عدد حاملات شهادة الماجستير في الدولة 207 آلاف و630 امرأة، فيما بلغ عدد حاملات درجة الدكتوراه 15 ألفاً و426 امرأة، وبلغت نسبة الخريجات في الصحافة والإعلام والعلوم الاجتماعية 63 في المائة.

رائدات النهضة النسائية في الإمارات: نصف قرن من الإنجازات والمكتسبات

وفي قطاعات الأعمال، سجلت المرأة حضوراً لافتاً، بعد أن بلغت نسبة الإناث 24 في المائة من إجمالي أعداد المشتغلين في الدولة، وسجلت الإناث من فئة الشباب حضوراً لافتاً في مجالس إدارة الجهات الاتحادية بنسبة تمثيل بلغت 46 في المائة.

وسجلت الإناث ما نسبته 64 في المائة من العاملين في قطاع التعليم، والنسبة ذاتها من إجمالي الأطباء والممرضين والفنيين في القطاع الصحي، و31 في المائة من إجمالي العاملين في نشاط المالية والبنوك والتأمين.

وكشف التقرير أن عدد الشركات المرخصة والمملوكة من نساء بلغت 80 ألفاً و25 شركة، فيما شكلت المرأة 21.5 % من المناصب الإدارية، 32.5 % من العاملين في المهن التخصصية.

ويمكن القول إن عامي 2019 و2020 كانا عامي المرأة بامتياز في دولة الإمارات التي أصدرت خلالهما نحو 11 قانونا جديدا وتعديلا تشريعيا انصبت جميعها في مصلحة تعزيز حقوق المرأة وتمكينها في كافة المجالات.

ففي مجال العمل أصدرت الإمارات المرسوم بقانون اتحادي رقم 6 لسنة 2020 الخاص بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 8 لسنة 1980 في شأن تنظيم علاقات العمل، والذي نص على مساواة أجور النساء بالرجال في القطاع الخاص، ومنح العامل في القطاع الخاص "إجازة والدية" مدفوعة الأجر لرعاية طفله، لتكون بذلك دولة الإمارات أول دولة عربية تمنح إجازة الوالدية للعامل في القطاع الخاص.

كما أصدرت الإمارات قرارا في عام 2019 بالمساواة في الرواتب والأجور بين الجنسين في الجهات الحكومية، لتكون الإمارات بذلك أول دولة في المنطقة تصدر تشريعاً من هذا النوع.

رائدات النهضة النسائية في الإمارات: نصف قرن من الإنجازات والمكتسبات

إماراتيات مؤثرات.. مناصب مهمة وإنجازات عظيمة: 

يضم مجلس الوزراء لحكومة دولة الإمارات 9 وزيرات من مجموع الوزراء. وتتعامل الوزيرات مع المحافظ الوزارية  كالتسامح، والسعادة، والشباب، والأمن الغذائي والمائي. وشغلت معالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي  منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري الجديد في فبراير 2016، لتصبح وهي في عمر 22 أصغر وزيرة في العالم.

كما بلغت مشاركة المرأة في مجلس الوزراء أعلى المعدلات في العالم، الأمر الذي يعكس الموقف القوي الذي وصلت إليه المرأة الإماراتية بفضل التمكين والإشراك السياسي للمرأة في الحكومة.

وفقاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة حفظه الله، رُفعت نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في مقاعد المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% بدءً من الدورة الانتخابية 2019.

رائدات النهضة النسائية في الإمارات: نصف قرن من الإنجازات والمكتسبات

معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي

  • وزيرة الدولة للتسامح
  • وزيرة الاقتصاد والتخطيط – 31 من أكتوبر 2004
  • وزيرة التجارة الخارجية – 17 فبراير 2007
  • وزيرة التنمية والتعاون الدولي – 2013

رائدات النهضة النسائية في الإمارات: نصف قرن من الإنجازات والمكتسبات

معالي نورة بنت محمد الكعبي

تشغل معالي نورة محمد الكعبي حالياً منصب وزيرة الثقافة والشباب، وإلى جانب عملها الوزاري، تتولى معاليها رئاسة جامعة زايد، ومنصب رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية في أبو ظبي ومنطقة صانعي الإعلام والترفيه في أبوظبي.

رائدات النهضة النسائية في الإمارات: نصف قرن من الإنجازات والمكتسبات

معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي

تشغل معالي الوزيرة ريم الهاشمي حالياً منصب وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ عام 2016، كما تشغل منصب عضو في اللجنة العليا المنظمة لمعرض إكسبو 2020 دبي، إلى جانب كونها المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي، وقد ساهمت معاليها في تحقيق الفوز التاريخي لدولة الإمارات العربية المتحدة باستضافة معرض إكسبو العالمي لعام 2020.

رائدات النهضة النسائية في الإمارات: نصف قرن من الإنجازات والمكتسبات

معالي عهود بنت خلفان الرومي

تشغل معالي عهود الرومي منصب وزيرة دولة للتطوير الحكومي والمستقبل، وشغلت منصب وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة، بالإضافة إلى منصب المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في دولة الإمارات العربيّة المتحدة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار