رحمة زين: مصرية لقنت مراسلة CNN درساً في الإنسانية فمن هي؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 أكتوبر 2023
رحمة زين: مصرية لقنت مراسلة CNN درساً في الإنسانية فمن هي؟

رحمة زين، اسم مصري تصدر مؤشر محركات البحث العالمية خلال الساعات الماضية، بعد مناوشة ساخنة وهجوم حاد على مراسلة محطة CNN كلاريسا وارد، والتي اتهمتها بالغش والخداع والمشاركة في تزييف الإعلام الغربي لحقيقة ما يحدث في غزة، وطالبتها بـ"قليل" من الإنسانية.

ماذا حدث أمام المعبر؟

تواجدت رحمة زين رفقة الوفد المصري الذي كان ينتظر فتح معبر رفح على الحدود المصرية الفلسطينية لإدخال الإمدادات والمساعدات اللازمة، والمطالبة بتعجيل وصول هذه المساعدات إلى أهالي غزة الذين يتعرضون لقصف مستمر.

بشكل لا يعبر عن أخلاقيات الإعلام وأمانة نقل الحقيقة، قامت كلاريسا وارد بتمثيل مشهد وكأنها تتعرض للقصف من قبل حركة حماس على الحدود، ولسوء حظها التقطتها الكاميرات وتداول المقطع العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

شاهدوا الفيديو

سوء الحظ الذي تعرضت له مراسلة CNN، لم ينته عند التقاط الكاميرات لها وهي تدعي أنها تتعرض للقصف، ولكن التقطتها أعين بعض الواقفين أمام المعبر ومن ضمنهم رحمة زين التي لم تتمالك أعصابها وانفجرت فيها.

في مقطع لم تذعه مراسلة CNN عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهرت رحمة زين وهي توبخها قائلة "مش هي دي المذيعة الكذابة" وواصلت: "أوقفوا التغطية الكاذبة، لقد رأيناكي وأنتِ تقومين بالتمثيل، يجب أن تخجلي من نفسكِ، أنتِ كاذبة وهناك دم يلطخ يدك، اخجلي من نفسك، لا أعرف كيف تنامين ليلا، كل الأطفال الذين ماتوا من كذبك، أعلم أن قناتكم لديها سياسة معينة ولكن أنت تكذبين نحن نقف مع فلسطين، نساندها ألم تسألي نفسك لماذا"؟

شاهدوا الفيديو

اللقاء المذاع على CNN

"تحدثنا مع الناس أيضاً وهناك الكثير من الغضب، ليس فقط تجاه إسرائيل ولكن أيضاً الولايات المتحدة والإعلام الغربي، الكثير من الناس الذين يشعرون أن أصواتهم غير مسموعة وقصصهم لا يتم تغطيتها استمعوا إلى ما قالته لنا إحدى النساء".

وانتقل التسجيل ليظهر تصريحات رحمة زين التي قالت بانفعال شديد اللهجة: "إذا سمعتيني ستقدمين استقالتك من القناة تماما مثل موظف الخارجية الذي سبقك، بعض الإنسانية فقط بعض الإنسانية،  الولايات المتحدة أعطت الضوء الأخضر لإسرائيل لسفك الدماء وإقامة مذبحة".

وتأكدت رحمة زين من إذاعة تصريحاتها أولا قبل أن تواصل قائلة: "أنا مصرية أدعى رحمة زين، وأنا هنا اليوم للكثير من الأشياء أولها الاحتلال غير العادل والمستمر منذ أكثر من 70 عاماً، ولأن غزة تحولت إلى سجن مفتوح للفلسطينيين دون إمكانية الوصول إلى الماء أو إمكانية الدخول والخروج من القطاع".

وبطريقة إنسانية قالت رحمة زين: "العائلات الفلسطينية تعاني هنا مع ذويهم، أنت تذهبين لقضاء الأعياد والاستمتاع هذا أمر سهل بالنسبة لكِ، ولكنه ليس سهلا بالنسبة لهم، الحياة صعبة جدا، وما يحدث مخالف للقانون الدولي الذي انتهكته إسرائيل مرارا وتكراراً ويبدو أنها فوق القانون الدولي".

وأوضحت رحمة زين: "نحن هنا لنقول الحقيقة لأن الكثير من الغربيين دون تعميم، والكثير من القنوات الغربية تعمل فقط على تجريد العرب من إنسانيتهم، ماذا عندما تسمعينني أقول اسم محمد؟ كيف يشعرك هذا الأمر؟ تجفلين على الفور لأن هذا ما يحدث من تصدير صورة غير واقعية عنا، وعندما أخبرك أن هناك شخصا مات من بيننا لن تشعري بنفس الحزن إن مات منكم واحدا ولكن هؤلاء منا وهذا غير عادل".

أكدت رحمة زين: "مصر ستساند فلسطين ضد إسرائيل، أنا أعلم السياسات الإسرائيلية وهم يحاولون تقسيمنا لنبدو كحفنة من الضعفاء ولكن اسمحي لي سأخبركِ شيئاً، نحن لسنا ضعفاء وسنساند الفلسطينيين والعرب وحان وقت تغيير طريقة سرد الرواية لتسمعوننا، أنتم تسيطرون على طريقة سرد الرواية وتسيطرون على الأمم المتحدة وهوليوود، كل هذه المنصات والأفواه أين أصواتنا؟ يجب عليكم أن تسمعوا أصواتنا أيضاً، لأنه في وقت كنا نشاهد فيه قنواتكم وكان من المفترض أن تعلنوا الحداد على أطفال العرب أيضاً، كان علينا أن نتعامل مع مزيد من الترويج لدعاة كاذبة لتجريد العرب من إنسانيتهم".

شاهدوا الفيديو

وتفاعل ملايين من النشطاء حول العالم مع فيديو رحمة زين ولقائها على CNN ولقيت رحمة الكثير من الإشادات بشجاعتها وقدرتها على تلخيص الموقف العربي الحالي في دقائق معدودة وبطريقة إنسانية لافتة، فيما طالت القناة الإخبارية الكثير من الانتقادات الحادة، حتى بعد إذاعة اللقاء عبر المنصات المختلفة، وأكد النشطاء أن CNN تحاول تجميل صورتها بعدما تم فضح أجندتها الداعمة لقتل الأطفال في غزة.

من هي رحمة زين؟

  • رحمة زين إعلامية وصحفية مصرية.
  • مديرة تحرير مجلة Scoop Empire الناطقة باللغتين العربية والإنجليزية.
  • خريجة الجامعة الأمريكية ودرست الاقتصاد والعلوم السياسية.
  • عائلتها متأصلة في حب الإعلام ومزاولة المهنة منذ سنوات طويلة، فجدها لوالدتها هو الكاتب الصحفي محسن محمد رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير دار التحرير.
  • جدتها هي الصحفية والإعلامية هند أبوالسعود.
  • والدتها هي الإعلامية والصحفية ميرفت محسن.
  • التاء المربوطة "ة" عنوان بودكاست تقدمه رحمة زين الشغوفة بحب الصحافة والإعلام.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار