زكاة الفطر 2022 في الدول العربية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 أبريل 2022
زكاة الفطر 2022 في الدول العربية

زكاة الفطر هو خروج المال في مصارف الزكاة التي حددها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم " إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ " [التوبة: 60]، حيث يبحث المسلمون في جميع أنحاء العالم عن مقدار زكاة الفطر للفرد من أجل إخراجها قبل انتهاء العشر الأواخر من شهر رمضان، فمعظم الدول العربية أعلنت عن طريق دار الإفتاء عن قيمة الزكاة للفرد الواحد داخل الأسرة قبل موعد عيد الفطر.

قيمة زكاة الفطر في السعودية

يتم تقدير زكاة الفطر كل عام من قبل دار الإفتاء السعودية وهي فرض على كل رجل وامرأة وطفل وحر وعبد، حيث تم تقدير زكاة الفطر هذا العام بثلاثة 3 كيلوجرامات من الأرز، أو وما يقدر بقيمة خمسة وعشرين ريال كمقدار للزكاة، حيث يتم إخراج الزكاة من القوت الغالب كما جاء في فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز مُفتي المملكة العربية السعودية السابق.

قيمة زكاة الفطر في الإمارات العربية المتحدة

أعلن مجلس الإمارات لدار الإفتاء الشرعية بيان خاص على الحساب الرسمي على موقع التدوينات "تويتر"، يوضح فيه مقدار وقيمة زكاة الفطر، والتي تتم بموجب المخرجات والتوصيات الملتقى التشاوري الأول بين مجلس الإفتاء ومسؤولي وممثلي الهيئات والجمعيات الخيرية.

حيث يتم حساب مستوى الزكاة على حسب على دولة بأن قيمة زكاة الفطر المفروضة على كل شخص قيمتها 25 درهم إماراتي أو ما يعادل 2.5 كيلوغرام، واثنين ونصف كيلو من الأرز عن كل شخص، حيث يجوز إخراج عيناً من الأرز أو خروجهم نقداً.

قيمة زكاة الفطر في العراق

أعلن مجلس الإفتاء العلمي والمركزي في ديوان الوقف السني في العراق، على صفحته الرسمية على موقع الفيس بوك، من خلال تحديد مقدار زكاة الفطر لعام 2022 وهي قيمة ٤٠٠٠ أربعة آلاف دينار عراقي.

قيمة زكاة الفطر في الكويت

تم تحديد مقدار زكاة الفطر في الكويت لعام 2022، حيث أعلن بيت الزكاة الكويتي عبر الصفحة الخاصة على موقع تويتر، حيث تم تحديد القيمة بالدينار، مع إتاحة دفع الزكاة عن طريق الأونلاين لضمان دفع المصاريف الشرعية، والتي تم تقدير قيمتها بما يعادل 2 دينار كويتي وتقدر بناء على أسعار الأرز في كويت.

قيمة زكاة الفطر في قطر

ومن خلال دار الإفتاء القطرية تم إعلان قيمة الزكاة في قطر عبر الموقع الرسمي الخاص بها لعام 2022، بحيث تم تحديد قيمة الزكاة لكل فرد وهي 16 ريال قطري.

قيمة زكاة الفطر في لبنان

وعن لبنان تم تحديد قيمة الزكاة من خلال صندوق الزكاة التابع لدار الفتوى اللبنانية عبر موقعه الرسمي zakat.org.lb ، ومن خلال بيان جاء نصه عن نصاب الزكاة لعام 2022، حيث قال صندوق الزكاة أن الاعتماد الرسمي لحساب زكاة الفطر لهذا العام يتم عن طريق نصاب الفضة، وهو يعادل 595 جراماً من الفضة الخالصة، أو يعادل قيمتها بالعملة الورقية ، وهي 482 دولاراً، أي ما يعادل 6.000.000. ليرة لبنانية وهي قيمة ستة ملايين ليرة لبنانية تقريبا.

قيمة زكاة الفطر في فلسطين

أعلنت دار الإفتاء الفلسطينية من خلال موقعها الرسمي عن قيمة زكاة الفطر لهذا العام 2022، بـ 9 شواقل، وفدية الصوم بوجبتين من أوسط ما يطعم المفتدي، والتي لابد أن لا تقل قيمة الصوم مقدار قيمة زكاة الفطر.

قيمة زكاة الفطر في مصر

حيث تأتي دار الإفتاء المصرية، وأعلنت من خلال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أن قيمة زكاة الفطر لعام 2022 في مصر، بما يعادل 15 جنيه مصري، كحد أدنى عن كل فرد داخل الأسرة ويمكن زيادة المبلغ لمن أراد التبرع بأكثر من هذا، وهي ما تعادل قيمته  5.2كيلوجرام من القمح لكل شخص، وتم تحديد هذه القيمة بسبب أغلب دخل المواطن المصري.

قيمة زكاة الفطر في الأردن

أما عن دار الإفتاء الأردنية والتي أعلنت عبر موقعها الرسمي، عن قيمة زكاة الفطر لعام 2022، والتي تم تحديدها بالدينار الأردني، حيث يعادل 1.8 دينار، تم إعتماد هذه القيمة من خلال أسعار القوات السائد في السوق المحلي الأردني.

قيمة زكاة الفطر في السودان

وقد أعلن مجمع الفقه الإسلامي بالسودان، عبر الموقع الخاص به، أن مقدار زكاة الفطر يتم تقديرها بـ 135 للفرد الواحد، وأن قيمة الفدية تتم من خلال لمن يستطيع الصوم لهذا العام 2022، في السودان بـ 300 جنية عن اليوم الواحد.

قيمة زكاة الفطر في في الجزائر

وفي الجزائر أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف الجزائرية، من خلال صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، عن قيمة زكاة عيد الفطر لهذا العام 2022، والتي تم تحديد قيمتها بـ 120 دينارا جزائريا.

قيمة زكاة الفطر في المغرب

وفي المغرب قام المجلس العلمي الأعلى بتحديد قيمة زكاة الفطر لهذا العام 2022، وتم تحديدها بمبلغ 20 درهما، وأن من أراد التطوع ودفع المال أكثر من قيمة التطوع يجوز.

قيمة زكاة الفطر في ليبيا

تم تقدير قيمة الزكاة عيد الفطر في ليبيا من خلال دار الإفتاء الليبية لهذا العام من خلال موقعها الرسمي، بـ صاع القمح الذي يزن 2250 كيلو جرام، و2 كيلو غرام من الشعير والأرز والتمر للفرد الواحد والتي تم تحديد قيمته بحوالي 7 دنانير.

قيمة زكاة الفطر في سوريا

وقد أعلن المجلس العلمي في وزارة الأوقاف السورية، من خلال تحديد مقدار زكاة الفطر وفدية الصيام لهذا العام 2022، عن طريق الصفحة الرسمية الخاصة به على موقع الفيس بوك، أن نصاب الزكاة عشرة آلاف ليرة سورية للشخص الواحد، ويتم دفعها لكل فرد ويمكن أن يدفع الفرد أكثر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار