عيد الأضحى: تعرفي على الأكلات التقليدية في الدول العربية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أبريل 2024
عيد الأضحى: تعرفي على الأكلات التقليدية في الدول العربية

عيد الأضحى وهو أحد الأعياد الهامة في التقويم الإسلامي، كواحدة من السنن في هذا العيد هي تقديم الأضاحي وإقامة الولائم الكبيرة أو التصدق بالأضاحي للفقراء والمحتاجين، يتخلل هذا العيد الاحتفال بطهي أشهى المأكولات تابع المقال الآتي للتعرف على الأكلات التقليدية في عيد الأضحى.

الأكلات التقليدية الرئيسية لعيد الأضحى

الاجتماع على طاولة واحدة خلال العيد تعد فرصة للعائلات والأصدقاء للاحتفال بهذه المناسبة الجميلة وتبادل التهاني والتبريكات، ونظراً لأن هذا العيد يتخلله ذبح الأضاحي يقوم المعظم باستغلال هذه المناسبة لتقديم الأطباق الغنية باللحوم، ومن المأكولات الرئيسية لعيد الأضحى ما يلي:

  • اللحم المشوي المعروفة أيضاً بالمشاوي، بعد الانتهاء من توزيع اللحوم على المحتاجين احرص على ترك قطعة من لحم الأضحية لمشاركة العائلة بحفل شواء.
  • الكبسة، من الأطباق الشهية في عيد الأضحى هي الكبسة، بإمكانك طهي الكبسة على دجاج أو لحم حسب الرغبة.
  • المحاشي، من المأكولات التقليدية في بعض البلاد هي المحاشي، وهي عبارة عن خضراوات متنوعة يتم حشيها باللحم والأرز.
  • كبدة الدجاج أو الخروف، من المأكولات التقليدية في عيد الأضحى على وجبة الإفطار هي كبدة الدجاج أو الخروف، تتسم الكبدة بمحتواها الغني بالفيتامينات والمعادن لدعم صحة الجسم.

أشهر المأكولات التقليدية لعيد الأضحى في البلاد

تختلف المأكولات التي يتم طبخها في عيد الأضحى باختلاف العادات والتقاليد للشعوب الإسلامية، بالمأكولات التقليدية في الأردن تختلف عن الخليج العربي وهكذا، فيما يلي توضيح لأشهر المأكولات التقليدية لمعظم البلدان في عيد الأضحى:

المندي في بلاد اليمن 

نبدأ قائمة الأكلات التقليدية من بلاد اليمن، من العادات الشائعة في عيد الأضحى في اليمن هي طهي المندي اليمني بالأرز البسمتي والدجاج أو لحم الضأن المتبل بالبهارات والبصل الخاص بهذا النوع من الوجبات.

الأكلات التقليدية في المملكة العربية السعودية

وتتضمن ما يلي:

  • الكبسة، من أكثر الأكلات التقليدية شهرة في السعودية خاصة ودول الخليج العربي عامة هي الكبسة، وهي عبارة عن طبق من الأرز البسمتي المزينة باللحوم أو الدجاج حسب الرغبة. 
  • المرقوق، إضافة إلى الكبسة يعد المرقوق من الوجبات الشائعة في عيد الأضحى في السعودية وهو عبارة عن عجين وأرز ولحم وصلصة حمراء. 
  • الحميس، وهو قطع لحم وعظم مطهو على شحم الخروف. 

الأكلات التقليدية في عيد الأضحي

الكبدة المحشية في فلسطين

كبدة الخروف المحشية الفلسطينية هي واحدة من الأكلات التقليدية في المطبخ الفلسطيني. تتميز هذه الوصفة بمذاقها الغني والمميز، وتعتبر جزءًا من التراث الفلسطيني، تتكون من كبدة خروف محشية بالثوم والبصل والبقدونس المفروم وتتبل بالتوابل المختلفة حسب الرغبة.

الهريس في الإمارات العربية المتحدة

يعد الهريس أحد الأكلات التقليدية التي تزين موائد الحفلات والأعياد في الإمارات العربية المتحدة، يتكون الهريس من مزيج من القمح المجروش المطبوخ مع اللحم أو الدجاج  المسلوق، عادة ما يستخدم اللحم في عيد الأضحى، تضرب جميع المكونات وتقلب على النار إلى حين أن تصبح لينة القوام.

الرقاق في جمهورية مصر 

من الأكلات التقليدية في مصر هي الرقاق المصري، وهو أحد أنواع الخبز المصنوع من الدقيق والماء والملح، يأتي الرقاق بشكل دائري ويتم تزيينه بالجبن واللحم المفروم، كما يقوم بعض أفراد الشعب بتناوله مع اللبن. 

طبق المرارة في السودان 

من المأكولات الشعبية في السودان هو طبق المرارة، يتكون هذا الطبق من تشكيلة من غريبة من محتويات الخروف بعد الذبح كالكبد والطحال والرئة والكلى، يتم إضافة كمية من التوابل وتؤكل نيئة، ويمكن طبخها في هذه الحالة تعرف باسم الكمونية. 

الأكلات التقليدية في لبنان

أما في لبنان فتتنوع الأطعمة على مائدة عيد الأضحى، ولكن يبقى طبق الملوخية باللحم مع الأرز هو الأساسي لتزيين مائدة العيد إلى جانب طبق التبولة.

الشاكرية في سوريا 

من الأطباق الشائعة في سوريا هي الشاكرية وهي عبارة عن لحم مسلوق بعضمه ولبن مطهو على نار هادئة تقدم بجانب طبق من الأرز الأبيض مع الشعيرية.

فتة الكسكسي في المغرب العربي 

من المأكولات التقليدية في المغرب العربي بعيد الأضحى هي فتة الكسكسي المغربي، وهي عبارة عن كسكس مطهو مع الحمص والخضروات واللحم أو الدجاج والتوابل المختلفة. 

الأكلات التقليدية في عيد الأضحي

الزغديدة في تونس الشقيق 

من الأكلات التقليدية في تونس هي الزغديدة، تتكون هذه الوجبة بشكل أساسي من اللحم والخضراوات كالبصل والفلفل والطماطم.

المقلاي في عمان

أما في عمان فاشتهر الشعب العماني في عيد الأضحى بطبخ ما يعرف بالمقلاي العماني، وهي عبارة عن طبخة مصنوعة من كبد الغنم يضاف إليها اللحم وتقدم بجانب الخبز العماني منزلي الصنع.

التشريب في العراق 

تعرف الفتة المكونة من الخبز المقلي والمشربة بمرق اللحم واللحم في العراق باسم التشريب. تعد هذه الأكلة من المأكولات التقليدية هناك وتتسم بطعمها اللذيذ ويمكن تقديمها على الغذاء أو الإفطار.

المنسف في الأردن 

المنسف هو أحد الأكلات التقليدية والتراثية الأكثر شهرة في الأردن وفي مناطق عدة في الشرق الأوسط. يتكون المنسف الأردني من لحم الضأن أو الخروف المطهو بالجميد والأرز المطهو باللحم والتوابل. 

الأكلات التقليدية في عيد الأضحي

أشهر الحلويات التقليدية لعيد الأضحى

وفي صدد الحديث عن المأكولات التقليدية في عيد الأضحى إليك أشهر الحلويات التقليدية في هذا العيد:

  • المعمول، كعيد الفطر تماماً يحتفل المسلمون بتقديم المعمول بمختلف أنواعه،المعمول بعجوة، والمعمول بجوز، والمعمول بفستق وغيره.
  • تمرية العيد، وهي عبارة عن كرات تمر يتم تزينها باللوز أو البسكويت أو أياً من الخلطات المفضلة لأهل البيت.
  • البسبوسة، وهي عبارة عن سميد، سكر، حليب، وجوز الهند تخبز في الفرن وتشرب بالقطر، تعد هذه من أطيب الحلويات التي تقدم في العيد بعد الغذاء.

كانت هذه أهم المأكولات التقليدية في عيد الأضحى والحلويات الشهية التي تقدم احتفالاً بالعيد، تذكر أهمية عدم الإفراط بتناول الطعام تفادياً لعسر الهضم وأي مشاكل هضمية أخرى.

موضوعات ذا صلة:

شاهدي أيضاً: معايدة عيد الأضحى

شاهدي أيضاً: تهاني عيد الأضحى

  • الأسئلة الشائعة

  1. ماذا يأكل الناس في عيد الأضحى؟
    في عيد الأضحى، يقوم الناس بتناول وجبات شهية تشتمل على لحوم الأضاحي التي تم ذبحها في هذا اليوم، ويتناولون هذه اللحوم بطرق مختلفة حسب تقاليد كل بلد.
  2. ماذا يقدم في عيد الأضحى؟
    تُقدم في عيد الأضحى عادةً وجبات خاصة من اللحوم مثل الكباب والمشاوي والمقبلات المتنوعة. كما يتم تحضير أطباق تقليدية مثل المنسف في بعض الثقافات العربية.
  3. هل يجوز شرب الماء صباح عيد الاضحى؟
    نعم، يجوز شرب الماء صباح عيد الأضحى وفي أي وقت من اليوم. في الواقع، يُشجع على الاستمرار في شرب الماء للحفاظ على رطوبة الجسم خلال أيام العيد التي قد تكون حارة.
  4. ماذا يفعل الناس في عيد الأضحى؟
    في عيد الأضحى، يقوم الناس بزيارة الأقارب والأصدقاء، وتبادل التهاني والهدايا. كما تقام صلاة العيد في المساجد والمصليات، ويشهد الشوارع حركة نشطة للناس الذين يحتفلون بالعيد ويرتدون ملابسهم التقليدية.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار