العيد الاثنين في هذه الدول العربية

  • تاريخ النشر: السبت، 30 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 02 مايو 2022
العيد الاثنين في هذه الدول العربية

أعلنت عدة دول عربية، نتيجة استطلاع هلال شهر شوال مساء اليوم السبت 30 أبريل/نيسان 2022، وأعلنت أن غدًا الأحد هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن الاثنين هو أول أيام عيد الفطر.

حيث أفادت الإخبارية السعودية مساء يوم السبت بأنه تعذر رؤية هلال شهر شوال في منطقتين بالمملكة. وقالت القناة السعودية، إنه تعذر رؤية الهلال في حوطة سدير وفي تمير.

وكانت المحكمة العليا في السعودية قد دعت المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر شوال، وذلك مساء يوم السبت الموافق 29 رمضان 1443 هجريا، 30 أبريل/نيسان 2022.

جدير بالذكر أنه يوجد في المملكة العربية السعودية 10 مراصد فلكية رسمية، ويعتبر مرصد سدير التابع لجامعة المجمعة، أشهر تلك المراصد الفلكية في السعودية، والمرصد في حوطة سدير على طريق الملك خالد.

وفي الإمارات العربية المتحدة، تعذرت رؤية هلال شهر شوال مساء السبت، ليكون يوم غدٍ الأحد هو المتمم للثلاثين من شهر رمضان، والإثنين أول أيام عيد الفطر 2022.

وذكرت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال في دولة الإمارات أن غدا الأحد هو المتمم لشهر رمضان، وأن بعد غد الاثنين هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد.

وقال عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي، وزير العدل رئيس اللجنة في الإمارات، في بيان، إن اللجنة وبعد التحري ومراعـاة جميع طرق الإثبات الشرعية وبعد الاتصالات التي أجرتها مع الدول المجـاورة، لم يثبت لديها الليلة رؤية هلال شهر شوال لهذا العام، وعليه فإن يوم الأحد الموافق الأول من مايو 2022 هو المتمم لشهر رمضان المبارك 1443 هجرية، وإن يوم الاثنين الموافق 2 مايو 2022 هو غرة شهر شوال.

وفي مصر، استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ هلالَ شهرِ شوال لعام 1443 هجريًّا بعد غروب شمس يوم السبت التاسعِ والعشرين من شهر رمضان المبارك لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وثلاثة أربعين هجريًّا، الموافق 30 أبريل/نيسان ميلادي بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.     

وأعلن المفتي المصري، الدكتور شوقي علام، في بيان رسمي، أنه تحقَّقَ لديهم  شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة عدم ثبوتِ رؤية هلالِ شهر شوال لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعين هجريًّا بِالعَيْن المجردة، وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يوم الأحد  الموافق 1 مايو 2022 هو المتمم لشهر رمضان 1443/ 2022، وأن يوم الاثنين الموافق 2 مايو هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1443.

كما أعلنت كل من الكويت والبحرين وقطر والعراق واليمن وفلسطين، مساء السبت، أن الاثنين هو أول أيام عيد الفطر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار