تاريخ الاحتفال بعيد الأب في الدول العربية

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 يونيو 2023
تاريخ الاحتفال بعيد الأب في الدول العربية

يختلف موعد الاحتفال بعيد الأب، أو اليوم العالمي للأب (Father"s Day)‏ فهو أصبح احتفالا عالميا اجتماعيا، خاصاً بتكريم الآباء، ويُحتفل به في أيام مختلفة في أنحاء العالم، ولكن بمواعيد متفاوتة، من دولة إلى أخرى، حيث لا يوجد تاريخ ثابت ومحدد، أسوة بعيد الأم، حيث يتم توجيه كلمات الشكر والثناء لكل أب ودوره في تربية أولاده فهو عمود الأسرة تحتفل بهذا اليوم العديد من الدول الغربية.

موعد الاحتفال بعيد الأب في مصر

وتحتفل مصر باليوم العالمي للأب يوم 21 يونيو من كل عام ، حيث يتم تشهد طقوس الاحتفال كلمات الشكر والمعايدة والتهنئة للأب، ودوره المحوري في حياة أبنائه والأسرة، كما يحاول المصريون نشر صور للآباء علي مواقع التواصل الاجتماعي وتحتها عبارات من المدح والتضحيات التي قام بها الأب داخل الأسرة.

موعد الاحتفال بعيد الأب في السعودية

وتحتفل المملكة العربية السعودية بعيد الأب يوم 20 يونيو من كل عام، حيث يستقبل الآباء في هذا اليوم المعايدات من الأبناء وكلمات المدح والتعبير عن الحب الشديد للأب ودوره في الأسرة.

موعد الاحتفال بعيد الأب في الإمارات

وتحتفل دولة الإمارات بعيد الأب في يوم 21 يونيو من كل عام، ويحرص الأطفال علي تهنئة الأب بهذا اليوم بكلمات الحب والدعم.

تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للأب

ويعود تخصيص يوم للاحتفال بعيد الأب إلى إحدى الفتيات الأمريكية والتي تدعى سونورا لويس سمارت دود،  وذلك بسبب قيامها بتكريم والدها وليم جاكسون سمارت، حيث بعد وفاة  زوجة سمارت والد سونورا في عام 1898م، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة، حيث  قدمت الابنة سونورا عريضة توصي بضرورة القيام  بتخصيص يوم  من أجل الاحتفال بـيوم الأب العالمي، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات.

أول احتفال باليوم العالمي للأب

وجاء أول يوم للاحتفال بعيد الأب بعد الجهود المكثفة التي قامت بها الابنة سونورا دود، حيث احتفلت مدينة سبوكين بأول يوم عالمي للأب في 19 يونيو عام 1910، ومن ثم بدأ انتشار هذه العادة فيما بعد في عديد من دول العالم، ثم بدأ التاريخ الأكثر شيوعاً في العالم للاحتفال بعيد الأب هو 3 يونيو من كل عام، وتمت ملاحظة هذا التاريخ لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية ذلك الحين.

موعد الاحتفال بعيد الأب في الدول الغربية

وحدد عدد من الدول الغربية، موعد الاحتفال بعيد الأب في يوم 19 مارس من كل عام، وهم دولة إسبانيا وإيطاليا والبرتغال، وفى الولايات المتحدة، أقيم أول احتفال كبير باليوم العالمي للأب في 5 يوليو 1908، في فيرمونت، فيرجينيا الغربية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار