زيت اللافندر للمساج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
زيت اللافندر للمساج

زيت اللافندر هو زيت طبيعي - مستخرج من زهرة اللافندر - له العديد من الفوائد المختلفة فهو يعمل كمضاد للبكتيريا ومطهر ومضاد للالتهابات، كما يساعد على تنظيف البشرة وعلاج حب الشباب وتنقية البشرة، ويستخدمه الكثيرون للمساعدة في الحصول على نوم هادئ وجيد ليلاً، فالخزامى (اللافندر) مهدئ للعقل وكذلك الجسم وتساعد على خلق إحساسًا عامًا بالراحة والاسترخاء.

لماذا زيت اللافندر

اللافندر هو أحد أكثر الزيوت العطرية شيوعًا، وذلك نظرًا لرائحته المنعشة والزكية التي تعطي شعوراً بالراحة والاسترخاء، إنه أحد أكثر الزيوت تنوعًا نظراً لقابليته للتكيف مع الزيوت الأخرى ولفوائده المتنوعة والعديدة، فهو يساعد الجسم على التكيف مع الإجهاد، وهذا هو سبب استخدامه بشكل شائع في المنتجعات الصحية وبالأخص للمساج، كما أن اللافندر فعال أيضًا في تخفيف الآلام وتعزيز النوم وزيادة القدرة على التحمل ومستويات الطاقة. [1]

وصفات زيت اللافندر للمساج

المكونات:

  • 15 قطرة من زيت اللافندر الأساسي.
  • 5 قطرات من زيت يلانغ يلانغ الأساسي.
  • 1/4 كوب زيت بذور العنب أو زيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون (في حين أن زيت الزيتون مغذي للغاية، إلا أنه يترك البشرة دهنية للغاية).

طريقة الاستخدام:

  • تخلط جميع المكونات جيداً.
  • يوضع الخليط في زجاجة أو عبوة (يفضل غامقة اللون) من خلال استخدام قمع.
  • عند الاستخدام يتم رش 2-3 رشات في راحة اليد، ويتم فرك اليدين لتدفئا قليلاً، ثم تدلك المنطقة الرغوبة (القدمين، العنق، الظهر، الصدر، اليدين) بلطافة مما يمنح شعوراً بالراحة والاستمتاع بالرائحة الجميلة لهذا المزيج من الزيوت. [2]

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة زيت اللوز الحلو.
  • 2 ملعقة كبيرة زيت الجوجوبا.
  • 24 قطرة من زيت اللافندر الأساسي.

طريقة الاستخدام:

  • تخلط جميع المكونات جيداً.
  • يوضع الخليط في زجاجة أو عبوة (يفضل غامقة اللون) من خلال استخدام قمع.
  • عند الاستخدام يتم وضع الزيت في راحة اليد، ويتم فركه ليدفئ قليلاً، ثم تدلك المنطقة الرغوبة. [3]

فوائد زيت اللافندر

يخفف الآلام

يمكن أن يساعد في تخفيف آلام العضلات والمفاصل والالتواءات وآلام الظهر. ما عليك سوى تدليك زيت اللافندر على المنطقة المصابة. قد يساعد زيت اللافندر أيضًا في تخفيف الألم بعد إدخال الإبرة. فقط قم بتدليكه برفق على المنطقة المصابة واحترس من النتائج.

يعالج اضطرابات الجلد المختلفة

حيث يمكن أن يساعد في علاج مشاكل الجلد مثل حب الشباب والأكزيما والتجاعيد، كما أنه يساعد في تكوين الأنسجة، والتي قد تكون ضرورية في التئام الجروح والحروق، ويمكن أن يساعد أيضًا في التئام لدغات الحشرات وحكة الجلد.

يحافظ على صحة شعرك

قد يساعد على قتل القمل وبيض القمل والصئبان، حيث تشير دراسة إلى أن اللافندر ربما يكون فعالاً في علاج تساقط الشعر، كونه يعزز نمو الشعر بنسبة تصل إلى 44 في المائة بعد استخدامه كعلاج لسبعة أشهر.

يساعد على تحسين الهضم

يعمل على تحفيز حركة الأمعاء ويحفز والمعدة وإنتاج العصارة الصفراوية، مما قد يساعد في علاج آلام المعدة وعسر الهضم والمغص والقيء.

تخفيف اضطرابات الجهاز التنفسي

يمكن أن يساعد في محاربة مشاكل الجهاز التنفسي مثل البرد والإنفلونزا والتهابات الحلق والسعال والربو والسعال الديكي واحتقان الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية والتهاب اللوزتين والحنجرة، حيث يمكن وضعه على الرقبة أو الصدر أو استنشاقه عن طريق استنشاق البخار أو من خلال جهاز تبخير.

يحسن الدورة الدموية

حيث يساعد على خفض مستويات ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدامه لتقليل ارتفاع ضغط الدم، كما انه يحسن الحالة المزاجية فعطر اللافندر منعش للغاية، حيث يعمل كمعزز للمزاج.

الخزامى للنوم والأرق

إن استخدام زيت اللافندر يحسن الجودة العامة للنوم بنسبة 60٪ كما يقلل من أعراض الأرق. [4]

الآثار الجانبية المحتملة

قد يسبب زيت اللافندر الأساسي تهيج للجلد أو رد فعل تحسسي لدى بعض الأفراد، وفي حال الشعور بالغثيان أو القيء أو الصداع بعد استخدام زيت اللافندر، ينصح بالتوقف عن استخدامه على الفور، وكغيره من الزيوت يجب عدم تناوله، وتجنب ملامسته للعين، وفي حال حدث هذا فيجب غسل العين بالماء البارد.

كن حذرًا عند استخدام اللافندر أو استنشاقه، وإذا كنت تتناول مهدئات أو مثبطات للجهاز العصبي، فقد يكون هناك تفاعلات معروفة مع هذه الأدوية قد تؤدي إلى زيادة في النعاس أو الدوار، كما أن هناك تفاعلات أخرى غير معروفة، وبخلاف هذه الاعتبارات، فإن استخدام زيت اللافندر الأساسي المخفف موضعيًا آمن تمامًا. [5]

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار