فوائد مساج الرأس وطرق القيام به

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 فبراير 2022
فوائد مساج الرأس وطرق القيام به

مساج الرأس هو من أكثر التجارب المريحة التي تعتمد عليها الكثير من السيدات من أجل تخفيف الشعور بالألم والصداع داخل الرأس، فهو عبارة عن حركات لطيفة وضغط خفيف بأطراف الأصابع، والتي تساعد على تحفيز الدورة الدموية داخل فروة الرأس، حيث يعمل على إراحة العقل وتحسين تدفق الطاقة وتحسين المزاج، تحرير الجسم من هرمونات التوتر.

ما هو مساج الرأس

تختلف كلًا من طريقة مساج الرأس عن طرق المساج العادي التي تعتمد لباقي أجزاء الجسم، حيث أن الرأس لا تحتوي العضلات الكبيرة، بل هناك فقط عظام وجلد، لذا يتم التدليك برفق، عمل مساج الرأس أثناء الجلوس على الكرسي أو في وضعية النوم على طاولة خاصة بالمساج، عن طريق الاستلقاء، ويفضل أن يكون معظم الناس أثناء مساج الرأس في وضع الاستلقاء، حيث تساعدهم هذه الطريقة في الاسترخاء والشعور بالراحة.

فوائد مساج الرأس

لقد ثبت أن تدليك الرأس للاسترخاء يساعد كثيرًا في حالة الصداع والصداع النصفي. بصرف النظر عن تخفيف الألم، فإن الطريقة التي تحصل بها على التدليك لها أيضًا العديد من الفوائد.

على الرغم من أنه قديم منذ قرون، إلا أن العلاج بالتدليك يكتسب زخمًا في أيامنا هذه قد يكون هذا بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب. ثبت علميًا أن تدليك الرأس القوي يساعد على التخلص من الصداع ويريحك بشكل طويل الأمد.

تدليك الرأس للتخلص من الصداع

إذا شعرت بخفقان مستمر في صدغك ، فهذه علامة على الابتعاد عن الشاشات. نوع آخر خطير من الصداع هو الصداع الحاد والموجود في منتصف رأسك. تجنب الشاشات واغسل عينيك بانتظام ، لكن ينصح بشدة أن تحصل على تدليك. يساعد على الاسترخاء والاسترخاء. بعد تدليك الرأس الجيد، نشعر غالبًا بالنعاس، مما يمنح الجسم الراحة التي يستحقها.

تستخدم الكثير من الزيوت العطرية للمساعدة في الصداع والصداع النصفي. أشهرها النعناع وإكليل الجبل والخزامى وغيرها. إذا كنت تستخدم الزيوت الأساسية للتدليك ، فتأكد من أنها مخففة ومن علامة تجارية موثوق بها.

تدليك الرأس لتقليل تساقط الشعر

فائدة أخرى للتدليك الرأس هي أنه يعزز نمو الشعر. إذا حصلت على تدليك مكثف لفروة الرأس بالنوع الصحيح من الزيوت، فأنت بذلك تقوم بتدليك الجذور، هذا يجعلها أقوى ويساعدك على إعادة النمو. في أيامنا هذه لدينا الكثير من العوامل السلبية التي تؤثر على شعرنا التلوث، الإجهاد، جودة المياه، وفي كثير من الأحيان هذا يجعلنا نشعر بالقلق أكثر.

هناك العديد من الزيوت المشهورة، ولكن إذا كنت تريد أن تبدأ في المنزل، فعليك تسخين زيت جوز الهند، زيت الزيتون وخلطه بزيت اللوز وعمله في جذورك. إذا كان لديك أحد أفراد أسرتك في المنزل، فيمكنك التناوب وتدليك بعضكما البعض، ابدأ بلطف بأطراف أصابعك وتأكد من تغطية فروة الرأس بالكامل. تأكد من فك تشابك شعرك قبل البدء، يُقترح أن تقومي بذلك في نهاية اليوم حتى تتمكني من النوم بعد ذلك وجني الفوائد القصوى من التدليك.

الفوائد أخرى لتدليك الرأس

  • يخفض ضغط الدم، عندما تعمل على جمجمتك، فإنها تجعل تدفق الدم أكثر كفاءة.
  • يقلل تدليك الرأس من أعراض الصداع ويساعد على التخلص من التوتر.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الرقبة والظهر.
  • يساعد في نمو الشعر وتساقطه.
  • تحسين النوم وعلاج الأرق.
  • تحسين قدرات الذاكرة وتقويتها مع الوقت.
  • تحسين التنفس وعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي.
  • المساعدة على تخليص الجسم من السموم المتراكمة.
  • تعزيز تدفق الدم لفروة الرأس وتحسين صحة الشعر عمومًا نتيجة لذلك.

طريقة القيام بمساج الرأس

يمكنك الاستفادة من جميع فوائد مساج الرأس من خلال طبيقه بشكل صحيح، عن طريق مجموعة من الخطوات التالية ولكن قبل تطبيق الخطوات لابد من غسل الشعر أولًا :

قومي بالبدء بتحريك أطراف أصابعك بحركات دائرية على فروة الرأس.

ثم يمكنك الإمساك بالخصلات السميكة في الشعر بكفيك وشد الشعر إلى الخارج بشكل بطئ، ثم تركه، حيث يتم تكرار هذه العملية بشكل كامل شعر الرأس.

البحث عن غمازات الجمجمة التي تتواجد خلف أذنيك من الأعلى، ثم الضغط عليها بضع ثواني فقط، وتكرار هذه العملية 3 مرات.

الاستقادة الكاملة من تطبيق مجموعة من الزيوت الهامة أثناء مساج الرأس والتي منها :

  • زيت النعناع: والذي يساعد على تحسين الدورة الدموية داخل فروة الرأس.
  • زيت شجرة الشاي: لتخفيف الشعور بالحكة والجفاف وتنظيف فروة الرأس.
  • زيت البابونج: لتخفيف التهابات فروة الرأس وتخفيف الحكة.
  • زيت الليمون: للتخلص من القشرة.
  • زيت اللوز مع زيت الخروع: لتحفيز نمو الشعر.

وإذا قمتي أثناء مساج الرأس بأستخدام الزيوت السابقة على فروة الرأس مباشرة، لابد من غسل الشعر جيدًا، بعد ترك الزيوت لساعات قليلة للاستفادة الكاملة منها في تغذية فروة الرأس.