شاي الكمبوتشا

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 سبتمبر 2022 آخر تحديث: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
شاي الكمبوتشا

يعد شاي الكمبوتشا شاياً مُخمر، وقد استهلك منذ آلاف السنين، ويعتقد بأنه يساهم في مكافحة الأمراض ويقتل البكتيريا نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وأيضاً فإنه غني بالبروبيوتيك مما يجعله مفيداً للصحة. وخلال هذا المقال سنتعرف على أبرز فوائد شاي الكمبوتشا الصحية وطريقة استهلاكه وأضراره.

فوائد شاي الكمبوتشا

بناءً على الأدلة العلمية التي قد ثبت من خلالها فوائد شاي الكمبوتشا التي تتلخص بما يلي:

  • مصدر غني بالبروبيوتيك

يصنع شاي الكمبوتشا من السكر والشاي الأخضر أو الأسود والخميرة وسلالات معينة من البكتيريا، ويسمح له بالتخمر لمدة أسبوع أو أكثر.

وخلال عملية التخمير تُكوّن الخميرة والبكتيريا طبقة تشبه عيش الغراب على سطح سائل، ولذلك يسمى شاي الفطر، وتنتج عن عملية التخمير مركبات حمضية عديدة ومنها حمض الأسيتيك وهو حمض يوجد في الخل، كما ينتج نسبة ضئيلة من الغازات والكحول التي تجعل منه مكربناً.

يحتوي أيضاً على العديد من أنواع بكتيريا حمض اللاكتيك الذي له وظيفة البروبيوتيك، والبروبيوتيك هو الذي يزود الأمعاء بالبكتيريا الصحية، ويمكن للبكتيريا الصحية تحسين الكثير من الجوانب الصحية مثل فقدان الوزن والالتهابات وعملية الهضم.

لذلك يعد استهلاك شاي الكمبوتشا وإدراجه إلى النظام الغذائي قد يحسن صحة الجسم بعدة طرق.

  • يوفر الفوائد التي نحصل عليها من الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحية بين جميع المشروبات، فهو يحتوي على مركبات نشطة بيولوجياً متنوعة مثل البوليفينول الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة، ويحتوي شاي الكمبوتشا المصنوع من الشاي الأخضر على نفس المركبات النباتية لذلك فإنه يحتوي على الفوائد ذاتها.

وقد أشارت العديد من الدراسات أن تناول الشاي الأخضر بانتظام يساهم في حرق السعرات الحرارية في الجسم، ويخلص من الدهون في منطقة البطن، ويحسن مستوى الكوليسترول ويضبط نسبة السكر في الدم إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى.

كما أن شرب الشاي الأخضر يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، القولون والبروستاتا.

  • يحتوي على مضادات أكسدة

تعد مضادات الأكسدة من المواد الفعالة في مكافحة الجذور الحرة والجزيئات التفاعلية التي قد تدمر الخلايا في الجسم، ويعتقد بأن مضادات الأكسدة التي تتوافر في المشروبات والأطعمة أفضل من مكملات مضادات الأكسدة للصحة.

وقد تبين أن شاي الكمبوتشا المصنوع من الشاي الأخضر له تأثيرات مضادة للأكسدة في الكبد ويقلل شربه بانتظام السموم في الكبد الذي تسببه المواد الكيميائية السامة.

  • يقتل البكتيريا

ينتج من تخمير شاي الكمبوتشا حمض الأسيتيك الذي يعتبر مادة رئيسية في هذا الشاي ويتوفر بنسبة عالية في الخل، وهذا الحمض يساهم في قتل العديد من الكائنات الحية الدقيقة التي قد تكون ضارة.

وقد تبين أن شاي الكمبوتشا المصنوع من الشاي الأخضر أو الأسود يمتلك خصائص قوية مضادة للجراثيم، وخاصة ضد البكتيريا التي تسبب خمائر المبيضات والعدوى.

حيث تعمل تأثيراته المضادة للميكروبات على منع نمو الخمائر والبكتيريا غير المرغوب فيها، ولكنه لا يؤثر على البكتيريا النافعة.

  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تعتبر أمراض القلب السبب الرئيسي لوفاة الكثيرين في العالم، وقد تبين أن شرب شاي الكمبوتشا يحسن صحة القلب ويقلل نسبة الكوليسترول الضار ويرفع نسبة الكوليسترول الجيد، حيث تبين أنه يحمي جزيئات الكوليسترول الضار من الأكسدة التي يعتقد بأنها السبب وراء الإصابة بأمراض القلب.

  • يساعد في إدارة مرض السكري من النوع 2

يؤثر مرض السكري من النوع 2 بارتفاع مستوى السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، ووجد أن شاي الكمبوتشا يساعد في تباطؤ هضم الكربوهيدرات مما يقلل نسبة السكر في الدم ويحسن وظائف الكلى والكبد.

  • يقي من الإصابة بالسرطان

يعتبر مرض السرطان أحد أسباب الوفيات في العالم، ويتميز بطفرة الخلايا ونمو الخلايا غير المنضبط، وقد ساعد شاي الكمبوتشا في منع نمو الخلايا السرطانية ومنع انتشارها وذلك بسبب تركيزه العالي من البوليفينول ومضادات الأكسدة.

ويعتقد بأن البوليفينول يمنع الطفرات الجينية ونمو الخلايا السرطانية ويعزز موت الخلايا السرطانية. وعند شرب شاي الكمبوتشا بانتظام يصبح الجسم أقل عرضة لاحتمالية الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان. [1]

طريقة تحضير شاي الكمبوتشا

يمكن تحصيل فوائد شاي الكمبوتشا من خلال تحضيره في المنزل بالخطوات الآتية:

المكونات

  • كوب من السكر
  • أربعة أكياس من الشاي الأخضر أو الأسود
  • ثلاثة أرباع جالون من الماء المقطر
  • قطعة واحدة من فطر الكمبوتشا المنقوعة بمقدار كوب من شاي الكمبوتشا وهو جزء من قرص سابق مع كوب من الشاي المخمر مسبقاً.

طريقة التحضير

  1. يوضع الماء المقطر في إناء على النار ويترك حتى يغلي.
  2. يضاف السكر إلى الماء ويحرك حتى يذوب على النار لمدة خمس دقائق.
  3. تضاف أكياس الشاي إلى الماء المغلي ثم يرفع الإناء عن النار ويغطى الإناء ويترك المزيج لمدة عشر دقائق.
  4. تزال أكياس الشاي ويسكب الشاي في وعاء زجاجي ويترك حتى يصبح بدرجة حرارة الغرفة.
  5. تضاف قطعة فطر الكمبوتشا وكوب من الشاي المخمر، ثم يغطى الإناء بقطعة قماش نظيفة ويترك لمدة سبعة أيام في مكان جيد للتهوية بعيداً عن الضوء والحرارة ويفضل أن يكون المكان مظلماً.
  6. بعد مرور سبعة أيام يمكن شرب شاي الكمبوتشا المصنوع في المنزل. [2]

أضرار شاي الكمبوتشا

يعتبر شاي الكمبوتشا آمناً وصحياً عندما يصنع بشكل صحيح، ويمكن شراؤه من المتاجر أو صنعه في المنزل لكن يجب التأكد من إعداده بالشكل الصحيح.

إذ يمكن أن يسبب شاي الكمبوتشا الملوث أو مفرط التخمر العديد من المشاكل الصحية الخطيرة، وذلك لاحتوائه على ما يصل 3% من الكحول.

يعتبر الخيار الأكثر أماناً هو شراء شاي الكمبوتشا من متجر ويحمل علامة تجارية ويعتبر خالٍ من الكحول بحيث يحتوي على نسبة أقل من 0.5٪ من الكحول، كما يجب تجنب الشاي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف.

فقد بينت تقارير وجود آثار جانبية لشاي الكمبوتشا مثل التفاعلات الحساسية، واضطرابات في المعدة والعدوى نتيجة تخمير الشاي في المنزل تحت ظروف غير معقمة تسبب تلوثه.

وتبين أن استخدام الأواني الخزفية غير السليمة لتخمير شاي الكمبوتشا تسبب تسمم بالرصاص نظراً لأن الأحماض الموجودة في الشاي تسبب تسرب الرصاص من الأواني الخزفية. [3]

وفي ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على أبرز فوائد شاي الكمبوتشا وطريقة تحضيره وأضراره، ننوع على تجنب شربه لمن يعاني من حساسية أو في حال الشعور بآثار جانبية بعد شربه.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار