صراع الخير والشر يصل ذروته في الحلقة 22 من مسلسل جزيرة غمام

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 أبريل 2022
صراع الخير والشر يصل ذروته في الحلقة 22 من مسلسل جزيرة غمام

حول الصراع الأزلي بين الخير والشر، شهدت الحلقة الثانية والعشرين من مسلسل جزيرة غمام، تصاعد هذا الصراع وسط تساؤلات المتابعين "أيهما سينتصر في النهاية".

تدور أحداث المسلسل في جزيرة افتراضية تسمى جزيرة غمام، في مطلع القرن الماضي، وذلك في إطار اجتماعي وأجواء صعيدية. إذ يتناول العمل أحداثًا اجتماعية مصرية قبل 100 عام من الآن، ويناقش صراع الأخوة بين الخير والشر على تولي خلافة والدهم الشيخ مدين.

تعكس شخصيات المسلسل معاني الطمع والنفوس البشرية غير السوية وتحديداً بين الأخوة، ومن ثم يتحول هذا الأمان الذي يعم القرية إلى فوضى عارمة.

الحلقة 22 من مسلسل جزية غمام:

تصاعدت أحداث المسلسل الذي استطاع أن يكشف شريحة عريضة من جمهور المتفرجين على دراما شهر رمضان المبارك، حتى وصلت لذروتها في الحلقة 22 التي شهدت تجسيداً حرفياً لكرامات عرفات الذي يجسد شخصيته الفنان محمد أمين، بأن عبر هو وعدة أطفال الجدار العازل بين أهل الجيزة والرحل، وهم مغمضو الأعين فيما يشبه السحر أو المعجزة.

فعلى الرغم من أن عرفات (أحمد أمين) ظهرت له على مدار الحلقات السابقة عدة كرامات تضعه في مصاف الأولياء والصالحين، بداية من قدرته على زراعة الأرض المالحة أمام الغرفة التي سمح له كبير الجزيرة العجمي (رياض الخولي) بالسكن فيها، مرورًا بزيارة الشيخ مدين له في المنام، وصولًا إلى قدرته الغريبة في الخروج من محبسه في بيت العجمي أكثر من مرة.

لكن تبقى الكرامة التي اخترق بها الجدار بطريقة خارقة للطبيعة، مغمضًا عينه في الحلقة 22 من المسلسل، أشد تأثيرا وعلى مرأى من سكان الجزيرة، التي قسمها البطلان (محمود البزاوي) إلى شطرين بمساعدة خلدون (طارق لطفي)، ببناء جدار فاصل بين القسم البحري تحت سيطرته والقسم القبلي التابع للعجمي.

حيث أصر عرفات على اصطحاب مجموعة من الأطفال والذهاب بهم ناحية الجدار قبل انتهاء المهلة التي أعطاها العجمي للمتمردين عليه، واستطاع هو والأطفال أن يخترقوا الجدار إلى الجهة المقابلة، مشبكي أيديهم ومغمضي أعينهم على مرأى أهل الجيزة الذين حشدوا لهم للنيل منهم.

كما أن خلدون (طارق لطفي) قد استعان ببعض القتلة لقتل عرفات، لكن انبهار الناس به، والتفافهم حوله بعد كرامته التي أظهرها باختراق الجدار، حالت دون ذلك، وبمجرد أن صوب السلاح ناحيته، كانت مي عز الدين (العايقة) تتجه إليه وتقف أمامه، ليصيبها الطلق الناري في كتفها.

إذ انطلق عيار ناري كان من المفترض أن يصيبه إصابة قاتلة، صوت العايقة.

وتزيد معجزة (عرفات) من عناد (خلدون)، ويأمر بضربه بالنار، ولكن يصيب الطلق الناري (العايقة)، ويأمرها الثاني بأن تقوم ويقسو عليها، وينهره عرفات، مطالبا إياه بالابتعاد عنها، خاصة وأنه يعرف أنها ليست زوجته.

حينها تستغيث العايقة بالعجمي، الذي يستجيب لطلبها بنقلها إلى العيش في بيت (هلالة) وفاء عامر، وهناك تشعر للمرة الأولى في حياتها بمعنى الحنية والاهتمام الحقيقي في الحياة.

بينما يغير خلدون خطته في التعامل مع عرفات يأمر أهالي طرح البحر بالتقرب منه والإشادة بكل فعل يقوم به وأن يكونوا طوع العجمي.

فلسفة شخصيات مسلسل جزيرة غمام:

وفي بداية المسلسل وتحديدًا في حلقته الأولى، تأتي أمواج البحر محملة بالغجر ومنهم شخصيتي "العايقة" التي تجسدها مي عز الدين، و"خلدون" التي يجسدها الفنان طارق لطفي، ويقوموا بتدمير جزيرة غمام والسيطرة عليها باستخدام الألاعيب وأساليب الدهاء على أهل الجزيرة.

تعكس شخصيات المسلسل معاني الطمع والنفوس البشرية غير السوية وتحديداً بين الأخوة، ومن ثم يتحول هذا الأمان الذي يعم القرية إلى فوضى عارمة.

كما أن الأسماء المستخدمة في المسلسل تدل على أصل قصة الغجر سواء الشخصيات أو الأماكن الموجودة على الجزيرة، فعلى سبيل المثال اسم "مدين" يرمز إلى اسم مدينة كنعانية قديمة كان تعيش بها قبائل من الغجر.

كما أن اسم "خلدون" الشخصية التي يقوم بدورها الفنان طارق لطفي، تعبر عن الخلود بالدنيا، و"العايقة" التي تجسدها مي عز الدين، تعبير عن الملذات وشهوات الإنسان.

مسلسل جزيرة غمام:

أحداث مسلسل "جزيرة غمام" مستوحاة من نبوءة الشيخ المتصوف مدين للجزيرة، وتبدأ في التحقق بعد وصول خلدون والعايقة مع مجموعة من الغجر للجزيرة، ومحاولتهما السيطرة عليها تدريجيا، والأحداث تبدأ عام 1914.

وحقق مسلسل جزيرة غمام نجاحًا كبيرًا، ولاقى استحسان الجمهور خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ ينافس المسلسل ضمن 36 مسلسلا هو إجمالي عدد جميع مسلسلات رمضان 2022 المصرية، تعرض على القنوات الفضائية المصرية والعربية، ومنصات البث الإلكترونية مثل شبكات شاهد ووتش إت وغيرها.

المسلسل من إخراج حسين المنباوي وتأليف عبد الرحيم كمال، إنتاج سينرجي، بطولة طارق لطفي، مي عز الدين، فتحي عبد الوهاب، أحمد أمين، رياض الخولي، محمد جمعة، هبة عبد الغني، ميار الغيطي، هاجر الشرنوبي مع ظهور خاص للنجمين وفاء عامر وعبد العزيز مخيون.

يعرض مسلسل "جزيرة غمام" عبر شاشة قناة الحياة خلال شهر رمضان المبارك 2022 جميع أيام الأسبوع في تمام الساعة 10:30 مساءً، كما يعاد مرتين الأولى الساعة 2:15 دقيقة صباحًا والثانية الساعة 4:15 دقيقة عصر اليوم التالي، كما يعرض عبر منصة Watch IT.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار