10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 أغسطس 2023
10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال

على مر السنين استطاعت بعض النساء أن تترك بصمة إيجابية في مجال الأعمال في المجتمع، وللتعرف على أشهر 10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال تابع المقال الآتي.

الأميرة السعودية ريما بنت بندر آل سعود

الأميرة ذات الأصل السعودي والرائدة في مجال الشؤون الدولية ريما بنت بندر آل سعود، تم تعيين الأميرة ريما في الشهر الثاني من عام 2019 كسفيرة لدى الولايات المتحدة. استطاعت أن تحقق نجاحاً باهراً وأن تكون شخصية مؤثرة في مجال الأعمال والشؤون الإدارية. كانت الأميرة ريما أول امرأة في تاريخ البلاد تسند إليها مهمة دبلوماسية على مستوى البلاد. شغلت الأميرة خلال مسيرتها مناصب عدة، فيما يلي أبرزها:

  • شغلت الأميرة منصب مستشارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
  • تقلدت مناصب مختلفة في مجال الرياضة وعرفت بدعمها للنساء في شتى المجالات.
  • نجحت في رئاسة الاتحاد السعودي للرياضة ووكالة الهيئة العامة للرياضة.
  • حصلت على عضوية اللجنة الأولمبية السعودية.

10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال

الإماراتية رجاء عيسى القرق

تعد الإماراتية رجاء عيسى القرق واحدة من أشهر 10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال، نجحت نجاح في أن تتصدر قائمة أهم 100 امرأة في مجلة Forbes لعام 2020 في مجال الأعمال. فيما يلي أهم إنجازات رجاء القرق خلال مسيرتها المبهرة:

  • شغلت رجاء منصب مدير عام ونائب رئيس مجموعة Easa Saleh Al Gurg
  • دعت للمساواة بين الجنسين واستطاعت أن تحتل مناصب رفيعة في البلاد.
  • عملت كرئيسة مجلس سيدات الأعمال في دبي.
  • كانت واحد من أعضاء مجلس إدارة غرفةة الصناعة والتجارة في الإماراة.
  • كانت أول إماراتية يتم تعيينها في مجلس إدارة HSBC ME.

10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال

الإماراتية ريما الهاشمي

نجحت الرائدة في مجال الأعمال ريما الهاشمي أن تشغل عدة مناصب مهمة في الإمارات العربية المتحدة، شغلت ريما منصب مدير عام للجنة العليا لاكسبو دبي 2020.كما عملت كرئيس مجلس إدارة Dubai Cares واحدة من المنظمات الخيرية الهامة في البلاد والتي تهدف إلى تعزيز عملية التعليم في البلاد النامية. ولم تقف إنجازات ريما على ذلك فحسب إنما شغلت منصب رئيسة مجلس الإمارات للتنافسية والمكتب الوطني للإحصاء. أما في الوقت الحالي فتعمل ريما الهاشمي كنائب رئيس السفارة الإماراتية في الولايات المتحدة الأمريكية - واشنطن.

10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال

اللبنانية  رولا خلف 

اللبنانية  رولا خلف واحدة من أشهر 10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال  في المنطقة، والرائدة في مجال الإعلام، وأول امرأة تتولى منصب رئيسة تحرير صحيفة Financial Times في عام 2020. تتلخص إنجازات رولا خلف على مدار السنوات الخمسة وعشرون الماضية بالنقاط التالية: 

  • أطلقت رولا طبعة خاصة بالشرق الأوسط قامت بتغطية احتياجات الربيع العربي في أوائل عام 2010. 
  • حصلت على المعلقة الأجنبية الأفضل في عام 2016 خلال حفل توزيع جوائز مجلة التحرير الاستخبارية.
  • حازت على جائزة الصحافة الأجنبية لأفضل قصة طويلة في عام 2013.

10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال

الفلسطينية ليندا صرصور

عرفت ليندا صرصور كرائدة في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، عملت ليندا كمديرة تنفيذية للرابطة العربية الأمريكية في نيويورك، كما نجحت في رئاسة جمعية Women"s March التي ساعدت على تنظيم أكبر احتجاج في تاريخ الولايات المتحدة لمدة يوم واحد. حصدت ليندا عدداً من الجوائز ومن أهم الجوائز التي حصلت عليها ليندا صرصور كانت: جائزة YWCA الأميركية للمرأة المتميّزة للمناصرة والمشاركة المدنيّة، وجائزة هالة مقصود للقيادة من اللّجنة الأميركيّة العربيّة لمناهضة التمييز. كما تعد ليندا صرصور واحدة من مؤسسي أو تنظيمية إسلامية عبر شبكة الإنترنت وعضو مؤسس في Justice League NYC. إضافة إلى الجوائز الشابقة نجحت ليندا في الحصول على جائزة Champion of Change، أي بطل التغيير التي قام الرئيس الأميركي السابق Barack Obama بمنحها إياها.

10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال

الكويتية العنود الشارخ

كانت الكويتية العنود الشارخ أول كويتية تحصل على وسام الاستحقاق الوطني الفرنسي برتبة فارس لدفاعها على حقوق المرأة والإنسان. استطاعت العنود أن تنجح في أن تتصدر قائمة أفضل 100 امرأة ملهمة في العالم لعام 2019. شغلت العنود عدة مناصب من أهمها ما يلي: 

  • عملت العنود كباحثة وناشطة في دول مجلس التعاون الخليجي تركز عملها على التجديد الثقافي وتطوير المهارات القيادية للشباب.
  • شاركت في عدد من المبادرات الاجتماعية لتمكين المرأة والصحة النفسية.
  • تعمل العنود حالياً باحثة مشاركة في Chatham House والمعهد الخليجي في واشنطن ومديرة Ibtkar Strategic Consultancy 
  • كما أنها عضو مؤسس للحملة التي تدعو لإنهاء جرائم الشرف في الكويت Abolish 153.

10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال

اليمنية توكّل كرمان

اشتهرت اليمنية توكل كرمان كواحدة من أشهر 10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال وحقوق الإنسان. حصلت توكل في عام 2011 على جائزة نوبل للسلام لدورها في قيادة حركة احتجاجية مؤيدة للديموقراطية. من أشهر إنجازاتها كانت إنشاء مؤسسة توكل كرمان، وهي منظمة تعمل في مجالات التنمية وتعمل على دعم السياسات والأفكار والأنشطة والمشاريع التي تهدف إلى بناء مجتمع ديموقراطي وعادل. استطاعت توكل كرمان أن تقود منظمة عرفت باسم صحفيات بلا قيود وهي واحد من المنظمات التي شاركت بتأسيسها في عام 2005. أصبحت الواجهة الأشهر دوليًا للانتفاضة اليمنية عام 2011 والتي تعد جزءًا من ثورات الربيع العربي. وفي عام 2011، أطلق عليها بعض اليمنيين اسم المرأة الحديدية.

10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال

المغربية ليلى سليماني

المغربية ليلى سليماني صحفية، وكاتبة، شخصية دبلوماسية، اشتهرت بعدد من الروايات من أهمها حديقة الغول في عام 2014، ورواية أغنية هادئة في عام 2016. وفي العام ذاته حصلت ليلى على جائزة Prix Goncourt واحدة من أهم الجوائز وذلك عن روايتها Chanson Douce. شغلت ليلى عدة مناصب من أهمها الممثلة الشخصية للرئيس الفرنسي Emmanuel Macron لدى المنظّمة الدولية الفرانكوفونية منذ 6 نوفمبر عام 2017.

10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال

السعودية مشاعل الشميمري

تعد مشاعل الشميمري واحدة من أشهر 10 شخصيات نسائية عربية للطموح والمثابرة، كانت مشاعل أول مهندسة طيران في دول مجلس التعاون الخليجي وأول امرأة سعودية في وكالة NASA العالمية. حصلت مشاعل على جائزة أفضل إنجاز علمي في عام 2018 من  الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وجائزة المرأة الملهمة ضمن جوائز المرأة العربية لعام 2015.

10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال

السعودية عهد كامل

السعودية عهد كامل هي ممثلة، كاتبة ومخرجة أفلام عرفت بأدوارها المتميزة. اشتهرت بتجسيد دور البطولة في فيلم "وجدة" عام 2012، والذي يُعتبر أول فيلم روائي طويل في المملكة العربية السعودية. لاقى الفيلم إشادة وترشيحًا لجائزة أفضل فيلم أجنبي في حفل جوائز BAFTA لعام 2014. كما قامت بتأدية دورٍ بارز في المسلسل التلفزيوني الإنجليزي "Collateral"، المنتج بالتعاون بين Netflix وشبكة الـ BBC، حيث أصبحت أول ممثلة سعودية تُظهر على شاشة Netflix.
وقد حصدت العديد من الجوائز والتكريمات عن أعمالها، من بينها جائزة Golden Gate لأفضل ممثلة في مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي الدولي، عن أدائها في دور رئيسي لأول مرة. كما لعبت دور البطولة في فيلمها القصير الثاني "La Sainteté" ونالت ترشيح الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي عام 2013.

10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال

كانت هذه قائمة بأشهر 10 شخصيات نسائية عربية مؤثرة في مجال الأعمال والإعلام والسينما وما زالت القائمة تطول لتشمل ما يزيد عن 100 امرأة رائدة في الوطن العربي.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار