طرق تحسين المرونة وبناء الشخصية

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 مايو 2023
طرق تحسين المرونة وبناء الشخصية

يواجه الجميع موقفًا صعبًا في مرحلة ما من حياتهم، قد يظهر في مجموعة متنوعة من الطرق. بالنسبة للبعض قد تكون صعوبات مالية، بالنسبة للآخرين قد تكون مخاوف تتعلق بالعلاقة، قد يكون هناك آخرون يعانون من مشاكل صحية. يمكن أن تجعلنا الشدائد نشعر بالإرهاق والهزيمة والعجز في بعض الأحيان. لكن معرفة كيفية بناء المرونة يمكن أن يساعدنا في التغلب على الصعوبات، وكذلك في الظهور بشكل أقوى.

كيفية تحسين المرونة وبناء الشخصية

المرونة هي القدرة على التعافي من النكسات والتكيف مع التغيير. إنها مهارة قد نتعلمها ونصقلها بمرور الوقت، وليس شيئًا نولد به، إحدى السمات التي يمكن أن تساعدنا على النجاح في الحياة شخصيًا أو مهنيًا هي المرونة

يمكن أن تكون التحديات التي نواجهها في الحياة فرصًا للنمو الشخصي والتطور. المرونة هي مفتاح إطلاق تلك الإمكانات. من خلال بناء المرونة، يمكننا أن نصبح أكثر قدرة على التكيف والثقة والقدرة على التعامل مع كل ما ترميه الحياة علينا. باستخدام الأدوات والعقلية الصحيحة، يمكننا تحويل الشدائد إلى حافز للتغيير الإيجابي في حياتنا.

6 نصائح لبناء المرونة في مواجهة الشدائد

إن بناء المرونة عملية تستغرق وقتًا وجهدًا. من خلال الاعتراف بمشاعرنا وممارسة الرعاية الذاتية وتطوير نظام دعم وممارسة الامتنان ووضع أهداف واقعية وممارسة اليقظة ، يمكننا أن نصبح أكثر مرونة وأفضل استعدادًا لمواجهة الشدائد.

اعترف بمشاعرك

من أولى خطوات بناء المرونة الاعتراف بمشاعرك. لا بأس أن تشعر بالإرهاق أو القلق أو الانزعاج عند مواجهة المشاكل. بدلاً من محاولة قمع أو تجاهل هذه المشاعر، اسمح لنفسك أن تشعر بها تمامًا دون أي حكم. يمكن أن يساعدك ذلك في معالجة مشاعرك والمضي قدمًا.

خذ بعض الوقت لكتابة مشاعرك على الورق. اعترف بهم دون إصدار حكم وحاول تحديد السبب الجذري لهذه المشاعر. اسأل نفسك لماذا تشعر بما تشعر به حتى تصل إلى جذور هذا الشعور.

ممارسة الرعاية الذاتية

خلال أوقات الشدة من المهم أن تعتني بنفسك جسديًا وعاطفيًا. يمكن أن يشمل ذلك أعمالًا بسيطة مثل الحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تتضمن الرعاية الذاتية أيضًا القيام بأنشطة تجلب لك السعادة، مثل القراءة أو الرسم أو قضاء الوقت في الطبيعة، ضع قائمة بأنشطة الرعاية الذاتية التي تستمتع بها والتزم بالقيام بواحد على الأقل من هذه الأنشطة كل يوم.

تطوير نظام دعم

يمكن أن يساعدك بناء نظام دعم في التغلب على المحن ويزودك بالموارد التي تحتاجها للتغلب على التحديات. يمكن أن يشمل ذلك الأصدقاء أو العائلة أو الزملاء أو أخصائي الصحة العقلية. يمكن أن يؤدي وجود شخص تتحدث إليه وتتكئ عليه في الأوقات الصعبة إلى إحداث فرق كبير في قدرتك على التعافي.

تواصل مع شخص ما في نظام الدعم الخاص بك وحدد موعدًا للتواصل معه. يمكن أن يكون ذلك من خلال مكالمة هاتفية أو دردشة فيديو أو اجتماع شخصي.

ممارسة الامتنان

الامتنان هو ممارسة الاعتراف بالأشياء الجيدة في حياتنا وتقديرها. في أوقات الشدائد، قد يكون من السهل التركيز على السلبيات والتغاضي عن الإيجابي. ومع ذلك فإن تخصيص الوقت للتعرف على الأشياء الجيدة في حياتنا يمكن أن يساعدنا على الشعور بمزيد من التفاؤل والمرونة.

اكتب كل يوم ثلاثة أشياء تشعر بالامتنان من أجلها. يمكن أن تكون هذه أشياء صغيرة، مثل فنجان قهوة دافئ أو غروب الشمس الجميل، أو أشياء أكبر، مثل شريك داعم أو وظيفة مرضية.

وضع أهدافًا واقعية

يمكن أن يساعدنا تحديد الأهداف في الحفاظ على تركيزنا وتحفيزنا خلال الأوقات الصعبة. ومع ذلك ، من الضروري تحديد أهداف واقعية وقابلة للتحقيق. عند مواجهة الشدائد، قد يكون من المغري تحديد أهداف نبيلة لمحاولة استعادة الشعور بالسيطرة.

ومع ذلك فإن تحديد أهداف غير واقعية يمكن أن يؤدي إلى مزيد من خيبة الأمل والإحباط، حدد هدفًا واقعيًا وقابلاً للتحقيق في الأسبوع المقبل. قم بتدوينها ووضع خطة لإنجازها.

ممارسة اليقظة

اليقظة هي ممارسة التواجد والمشاركة الكاملة في اللحظة الحالية. خلال الأوقات الصعبة في حياتنا، قد يكون من السهل الوقوع في خوف من القلق بشأن المستقبل أو الندم على الماضي. ومع ذلك يمكن أن يساعدنا اليقظة الذهنية على البقاء على الأرض والتركيز على ما يمكننا التحكم فيه.

خذ بضع دقائق كل يوم لممارسة اليقظة. يمكن أن يشمل ذلك التنفس العميق أو التأمل أو مجرد أخذ بضع دقائق لمراقبة محيطك دون إصدار حكم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار