علاج هبوط الرحم في الطب النبوي

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 يناير 2023
علاج هبوط الرحم في الطب النبوي

يمكن علاج هبوط الرحم في الطب النبوي الذي يحدث نتيجة ضعف أربطة منطقة الحوض المسؤول عن ثبات الرحم في مكانه، ويحدث ذلك في حالان انقطاع الطمث، أو الولادات الطبيعية المتكررة. سنتعرف في هذه المقالة إلى كيفية علاج هبوط الرحم في الطب النبوي وطرق الوقاية منها.

كيفية علاج هبوط الرحم في الطب النبوي

1- لحاء البلوط

يتم استخدام لحاء البلوط لعلاج هبوط الرحم حسب الطب النبوي وذلك من خلال عمل حمام مائي للمهبل من مغلي لحاء البلوط المطحون لمدة 10 دقائق.

2- خليط الأعشاب

يمكن خلط مقادير متساوية من البردقوش والبابونج واللافندر وإكليل الجبل، ثم يضاف إليها كربونات الصوديوم في حمام مائي للمهبل.

3- مزيج الحبة السوداء والعسل

يمكن للمرأة تناول خليط مكون من ½ كوب من العسل وملعقتين صغيرتين من اليانسون وملعقة صغيرة من الحبة السوداء، يومياً بعد وجبات الطعام.

4- السفرجل

من طرق علاج هبوط الرحم في الطب النبوي هو عمل غسول مهبلي طبيعي من نبات السفرجل، من خلال غلي القطع الصغيرة في الماء نحو 15 دقيقة، ومن ثم استخدامه كغسول بعد تصفيته.

5- خليط الزعرور والبلوط

شرب مغلي الزعرور والبلوط من خلال مزج مقادير متساوية من الزعرور وشاي لسان الحمل مع كمية مضاعفة من مسحوق لحاء البلوط.

6- الكركم

تناول مغلي الكركم والزنجبيل يومياً، ومن المعروف بأن الكركم مفيد لصحة الرحم وعضلات الحوض.

7- لبان الذكر والبردقوش

مزج كميات متساوية من لبان الذكر، والبردقوش، واللافندر مع كمية كبيرة من صودا الخبز، ثم يوضع الخليط على النار مع التقليب المستمر حتى يصبح الخليط متماسكاً، حتى يستخدم كمرهم طبيعية للمهبل لمدة 15 دقيقة، وبعدها يُشطف المنطقة جيداً.

8- علاج هبوط الرحم في الطب النبوي بالحجامة

هناك أماكن الحجامة لرفع الرحم مثل العظمتين في الأمام التي تعد بداية منطقة الحوض عند بعض النساء، والثلث الأخير من المؤخرة ووسط الرقبة، وبداية سلسلة العمود الفقري. تعمل الحجامة على رفع الرحم إلى مكانه الطبيعي، وتقوية أنسجته من جديد، أيضاً تجعل الجسم يفرز هرموناته بصورة طبيعية وهو ما يزيد نسبة هرمون الأنوثة داخل الجسم.

ويتم عمل الحجامة من خلال وضع كاسات معقمة في أماكن الحجامة لرفع الرحم، ومن ثم يبدأ الطبيب بالضغط السلبي في الكاسات باستخدام أداة شفط متواجدة في الكاسات لعدة دقائق حتى تتدفق الدورة الدموية للمنطقة. كما يستخدم المشرط لإحداث جرح صغير في أماكن الكاسات حتى خروج الدم الفاسد. ويمكن عمل الحجامة المتزحلقة بدهن الجسم بزيت الزيتون ثم وضع الكاسات تشفط الهواء عليه ليتم تجميع الدم الفاسد في مكان واحد حتى يتخلص منه مرة واحدة.

طرق الوقاية من هبوط الرحم

1- تجنب حمل الأشياء الثقيلة.

2- تخفيف الوزن إن كان السبب هبوط الرحم هي زيادة الوزن والسمنة.

3- ممارسة تمارين رفع عضلات الحوض مثل تمارين كيجل وتمارين القرفصاء.

4- تناول أدوية الأستروجين بعد بلوغ سن اليأس من أجل زيادة معدل الهرمونات الأنثوية، وذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

5- شرب الكثير من السوائل وتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه، والخضروات، والفاصوليا، والحبوب الكاملة.

6- الإقلاع عن التدخين وعلاج السعال المزمن.

يوجد العديد من الطرق والأعشاب لتقوية الرحم وعضلات الحوض، ومن هذه الطرق علاج هبوط الرحم في الطب النبوي مثل الحجامة والتي أثبت فعاليتها في الكثير من الأحيان. ويمكن علاج هبوط الرحم في الطب النبوي من خلال ممارسة التمارين الرياضية وشرب بعض الأعشاب خاصةً البردقوش واليانسون.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار