مشروبات تنظف الرحم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
مشروبات تنظف الرحم

يعرف الرحم بأنه عبارة عن عضو يشبه إلى حدٍ ما ثمرة الكمثرى، حيث يتكون من عضلات مجوفة ذات جدار سميك يتصل من الأعلى بقناة تسمى قناة فالوب ويبلغ طوله حوالي 7سم وعرضه يبلغ حوالي 5سم، وفي فترة الحمل يمكن أن يتمدد ويتضاعف الرحم بنسبة تفوق 22% ليتسع لحجم الجنين، ويجب على النساء تنظيف الرحم بالطرق الطبيعية من خلال تناول المشروبات التي تعمل على زيادة كفاءة الأعضاء التناسلية، وفي هذا المقال سنتعرف على مشروبات تنظيف الرحم.

مشروبات تنظف الرحم وقت الدورة الشهرية

هناك العديد من المشروبات الطبيعية التي تساعد على تنظيف الرحم وقت الدورة الشهرية بطريقة فعالة ومريحة مع ضمان عدم ظهور أي أعراض جانبية وفيما يلي سنذكر أبرزها:

مشروب الزنجبيل لتنظيف الرحم وقت الدورة الشهرية

يعتبر مشروب الزنجبيل من المشروبات الفعالة في تنظيف الرحم، وذلك لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم ويحسن من الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي يزيد من فرص وصول الدم إلى الرحم والقيام بعملية تنظيف شاملة للرحم، ويساعد الزنجبيل على التخلص من الالتهابات التي تصيب الرحم ويساعد على الوقاية منها، ويساعد على التخلص من الدم الفاسد ويدعم وظائف الكبد، كما أنه يزيد من عملية التعرق التي تساهم في إخراج الفضلات والسموم من الجسم، وينصح الأطباء بتناول كوب من مشروب الزنجبيل على الريق أثناء الدورة لتنظيف الرحم بشكل كامل.

مشروب القرفة لتنظيف الرحم وقت الدورة الشهرية

يعتبر مشروب القرفة فعال جدًا لتسكين الألم الناتج عن الدورة الشهرية، ويعمل أيضًا على إخراج الدم الفاسد من الرحم بشكل سريع أثناء الدورة الشهرية، ويتميز عن غيره من المشروبات بأنه يمتلك خصائص مضادة للأكسدة والبكتيريا، كما أنه يعمل على طرد الميكروبات والخلايا الضارة من الرحم.

مشروب الحلبة لتنظيف الرحم وقت الدورة الشهرية

يعمل مشروب الحلبة على تخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية كما أنه يقلل من عسر الطمث، ويتمتع أيضًا بخصائص عديدة مضادة للالتهابات ومسكنة للألم، كما أنه يعتبر من المشروبات التي تعمل على تنظيف كل من منطقة الرحم والبطن، ويُنصح بتناول كوب واحد من مشروب الحلبة في أول ثلاثة أيام من الدورة الشهرية.

مشروب المخملية لتنظيف الرحم وقت الدورة الشهرية

تحتوي المخملية على كمية كبيرة من المخاط الطبيعي الذي يعتبر ضروريّ جدًا لتنظيف الرحم مع ضمان عدم تهيج المخاط الموجود في الرحم، كما أنه يساعد على التخلص من التقلصات المرافقة للدورة الشهرية، ويُنصح بتناول كوب من مشروب المخملية قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع وفي أثنائها، كما يجب الحرص عدم تناول هذا المشروب للنساء المقبلات على الحمل.

مشروب عشبة ذنب الأسد القلبي لتنظيف الرحم وقت الدورة الشهرية

يعد من المشروبات الفعالة في تنظيف الرحم، إذ يعمل على التخلص من التقلصات التي تصيب الرحم أثناء الدورة الشهرية، ويعيد الرحم إلى وضعه الطبيعي بعد عملية الولادة ويعتبر هذا المشروب فعال جدًا في التخلص من الأعراض الناتجة عن سن اليأس، ومن الجدير بالذكر أن عشبة ذنب الأسد القلبي تحتوي على مركب يسمى بـ (Leonurine) وهو من المركبات التي تعمل على تنظيف الرحم بشكل فعال وقوي.

مشروب توت العليق الأحمر لتنظيف الرحم لتنظيف الرحم وقت الدورة الشهرية

يعتبر توت العليق من الثمار التي تم استخدامها منذ القدم كمطهر ومعقم للرحم، كما أنه يعتبر منظم للرحم، ويساعد في تحفيز وظائفه، كما أنه يعمل على إعادة الرحم لوضعه الطبيعي ويخفف من التورم والنزيف بعد عملية الولادة، ويحتوي توت العليق على مادة حمضية تسمى حمض الفيرليك، ويعمل هذا الحمض على تنظيف الرحم بشكل كلي وذلك عن طريق تنشيط الدورة الدموية وتسهيل وصول الدم إلى عضلات الرحم. [1]

مشروبات تنظف الرحم بعد الدورة الشهرية

هناك العديد من المشروبات التي تعمل على تنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية مثل مشروب الزنجبيل والحليب ومشروب أوراق التوت وغيرها من المشروبات الأخرى التي سنذكرها فيما يلي:

مشروب الشمر لتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية

يحتوي مشروب الشمر على خصائص مضادة للالتهاب، كما أنه يعمل على زيادة استرخاء عضلات الرحم ويخفف من التشنجات الناتجة عن الدورة الشهرية، وبالتالي يعتبر الشمر من المشروبات التي تعمل على تنظيف الرحم بطريقة سريعة، حيث أنه يقوم بالتخلص من بقايا الدم الموجودة في الرحم، ويمكن استخدام الشمر لتنظيف الرحم من خلال اتباع الخطوات الآتية:

المكونات

  1. ملعقة صغيرة من بذور الشمر
  2. كوب من الماء الساخن

طريقة التحضير والاستخدام

  1. توضع ملعقة بذور الشمر في الماء الساخن.
  2. يوضع المزيج على النار ويترك لمدة خمس دقائق، ثم يرفع عن النار.
  3. يُصفى المشروب ويُسكب في كوب التقديم.
  4. يفضل شرب مشروب الشمر ثلاث مرات يوميًا بعد الدورة الشهرية.

مشروب القطيفة لتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية

يمتلك مشورب القطيفة خصائص تعمل على تنظيف الرحم بشكل آمن وسريع دون أن يلحق أي نوع من التهيجات التي تصيب الأغشية المخاطية المبطنة في الرحم، ويمكن استخدام مشروب القطيفة لتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية من خلال اتباع الطريقة الآتية:

المكونات

  1. ملعقة من القطيفة
  2. كمية قليلة من البابونج
  3. كوب من الماء

طريقة التحضير والاستخدام

  1. توضع القطيفة مع البابونج في إناء ويُضاف الماء.
  2. يوضع الإناء على نار هادئة ويترك المزيج لمدة عشر دقائق.
  3. يُصفى المشروب ويتم شربه دافئًا.
  4. يفضل تناول هذا المشروب مرتين يوميًا.

مشروب النعناع لتنظيف الرحم بعد الدورة الشهرية

يحتوي النعناع على خصائص مهدئة مركزة تساعد على التخلص من التقلصات التي تنتج عن الدورة الشهرية، كما أنه يخفف من آلام النزيف، كما أنه يعمل على تنظيف الرحم بشكل كامل دون ظهور أي أعراض جانبية. ولتحضير المشروب يمكن اتباع الخطوات الآتية:

المكونات

  1. كوب من الماء
  2. نصف كوب من أوراق النعناع الطازج

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يُغلى الماء على النار ثم يُرفع عن النار.
  2. يُضاف النعناع الطازج إلى الماء الساخن ويُغطى المزيج ويترك لمدة عشر دقائق.
  3. يقدم المشروب دافئًا.
  4. يفضل تناول هذا المشروب ثلاث مرات يوميًا. [2]

مشروبات تنظف الرحم بعد الإجهاض

هناك العديد من المشروبات التي تساعد على تنظيف الرحم بعد الإجهاض، وخلال ما يلي سنذكر أبرز المشروبات لتنظيف الرحم بعد الإجهاض:

مشروب الملاك لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

تسمى عُشبة الملاك باسم أنجليكا، وهو من المشروبات التي تتمتع بخصائص تعمل على تحسين تدفق الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، كما أنه يعمل على تعزيز إنتاج الهرمونات الطبيعية في الجسم الخاصة بالاسترخاء، ويحتوي مشروب الملاك على خصائص تقلل من شدة التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية، وتحتوي أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في طرد السموم وتسرع من عملية شفاء الرحم بعد الإجهاض.

مشروب الكوهوش السوداء لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

وتسمى بعشبة الثعبان الأسود، يتمتع هذا المشروب بخصائص مضادة للالتهاب ومواد أخرى تساعد على استرخاء عضلات الرحم، كما أنها تعمل على تخفيف الألم الناتج عن التقلصات التي تصيب الرحم بعد عملية الإجهاض، بالإضافة إلى ذلك فإن مشروب الكوهوش يعمل على تنسيق حركة العضلات في الرحم، ويحفز من انقباضها كما أنه يُخلص الرحم من الدم والأنسجة التالفة.

مشروب اليارو لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

وهو من المشروبات التي تعمل على زيادة تدفق الدم وبشكل خاص منطقة أعضاء الحوض، كما أنه يعمل على تقوية الأنسجة التالفة في الرحم ويساعد على إصلاحها، كما أنه من المشروبات التي تعمل على تنظيف الرحم بعد الإجهاض. [3] [4]

مشروبات تنظف الرحم بعد الولادة

هناك العديد من المشروبات الطبيعية التي يمكن للمرأة تناولها بعد الولادة، وفيما يلي سنذكر بعضًا من أهم المشروبات لتنظيف الرحم بعد الولادة:

مشروب الزنجبيل لتنظيف الرحم بعد الولادة

يعتبر الزنجبيل هام جدًا لتنظيف الرحم بعد الولادة وذلك لأن يعمل على تحسين تدفق الدم ويقوي الدورة الدموية للنساء بعد الولادة، كما أن مشروب الزنجبيل يساعد على مكافحة الالتهابات التي قد تصيب الرحم بعد مرحلة الولادة نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، كما أنه يعمل على تطهير الجسم من السموم والدم الفاسد الذي ينتج بعد عملية الولادة، بالإضافة إلى ذلك فإنه يحفز عملية التعرق ويساعد على إخراج الميكروبات والبكتيريا الموجودة في الجسم ويطرحها خارجًا وينصح بتناول كوب من مشروب الزنجبيل يوميًا على الريق.

مشروب الحليب والتمر لتنظيف الرحم بعد الولادة

يساعد هذا المشروب على تنشيط الدورة الدموية في الجسم بشكل كامل، كما أنه يساعد على التخلص من الدم الفاسد بشكل سريع بالإضافة إلى أنه يتمتع بالعديد من الخصائص الهامة التي تعمل على تحفيز العضلات الموجودة في الرحم كما أنه يقلص من الانقباضات التي تتسبب في تكدس الدم الفاسد داخل الرحم.

مشروب القرفة لتنظيف الرحم بعد الولادة

تتمتع القرفة بالعديد من الخصائص الهامة والفعالة جدًا في تنظيف الرحم، حيث تعمل القرفة على تنشيط الرحم، وتزيد من تدفق الدم في منطقة الحوض والرحم بشكل كامل، وبالتالي يؤدي ذلك إلى تخفيض نسبة الجلطات التي يمكن أن تحدث بعد عملية الولادة لكن يفضل تناولها بكمية معتدلة ودون إكثار حتى لا تأتي بنتائج عكسية. [5]

مشروبات تنظف الرحم من الالتهابات

هناك العديد من المشروبات التي تعمل على تنظيف الرحم من الالتهابات التي سنذكرها فيما يلي:

مشروب الأذريون لتنظيف الرحم من الالتهابات

تعد من أبرز المشروبات التي تعمل على تنظيف الرحم من الالتهابات، حيث أن هذه العشبة تعمل على تنظيف بطانة الرحم بشكل دقيق، كما أنها تكافح الالتهابات التي تسببها البكتيريا التي تتكاثر بشكل تلقائي في بطانة الرحم، وينصح بشرب هذا المشروب قبل موعد الدورة الشهرية بحوالي 7 أيام.

مشروب توت العليق لتنظيف الرحم من الالتهابات

وهو من أفضل المشروبات التي تم استخدامها منذ القدم لحل مشاكل الالتهابات، ويتمتع هذا المشروبات بالعديد من المميزات التي تعمل على محاربة الجراثيم والبكتيريا الضارة التي تسبب الالتهابات، كما أن هذا المشروب يعد مطهرًا طبيعيًا للرحم، ولكن يجب الحرص على عدم شرب هذا المشروب أثناء فترة الحمل حتى لا يسبب الإجهاض.

مشروب الكمون لتنظيف الرحم من الالتهابات

يحتوي الكمون على العديد من الفوائد والخواص الطبيعية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي نظرًا لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، كما أنه يوفر حماية كاملة ضد الأمراض المعدية والالتهابات ويكافح البكتيريا الضارة والفطريات داخل الرحم ويساعد في تنظيف بطانة الرحم. [6]

طرق طبيعية أخرى لتنظيف الرحم

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي تعمل على تنظيف الرحم مثل التبخير المهبلي والغذاء الصحي وفيما يلي سنذكر فوائد هذه الطرق:

تناول الغذاء الصحي

يساعد الغذاء الصحي على تنظيف الرحم بشكل كامل، وذلك عن طريق إضافة الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من اليود وفيتامين ج والمغنيسيوم فجميعها تساعد في تعزيز عملية إزالة السموم من الرحم والجسم، كما أنها تعمل على تنظيم الدورة الشهرية.

التبخير المهبلي

يعد من العلاجات التي يتم استخدامها لتطهير المهبل والرحم، كما أنه يعمل على تنظيم الدورة الشهرية ويخفف من التقلصات الناتجة عن الدورة الشهرية. [7] [8]

تعرفنا خلال هذا المقال عن مشروبات تنظف الرحم ومدى فاعليتها في منع الالتهابات وتراكم البكتيريا في الجهاز التناسلي، لكن يُحذر من تناول بعضًا من هذه المشروبات في حال كانت السيدة تتناول أدوية مميعة للدم أو مُثبطة للسكر في الدم.

  1. "3 Herbs To Detox Your Uterus" ، منشور على موقع blackdoctor
  2. "Health Benefits of Fennel" ، منشور على موقع webmd
  3. "6 WAYS TO NATURALLY HEAL FROM A MISCARRIAGE" ، منشور على موقع raiasrecipes
  4. "After Miscarriage: 5 Steps To Recovery" ، منشور على موقع natural-fertility
  5. "Herbs to Cleanse the Uterus" ، منشور على موقع healthfully
  6. "Natural Remedies to Regulate Irregular Periods" ، منشور على موقع vaya.in
  7. "Everything You Need to Know About Vaginal Steaming" ، منشور على موقع healthline
  8. "To Cleanse or Not to Cleanse?" ، منشور على موقع premamawellness
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار