علامات الصداقة السامة وطرق التخلص منها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يوليو 2023
علامات الصداقة السامة وطرق التخلص منها

يقومون الأشخاص بتكوين صداقات طوال حياتهم بسبب اهتماماتهم وخلفياتهم المشتركة. التحدث إلى أصدقائك يجعلك تشعر بالسعادة والامتنان لتلك الاتصالات، وفي المقابل فإن استثمار الوقت والطاقة العاطفية في أصدقاء سامين يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك الجسدية والعقلية، عندما يكون أحد الأصدقاء سامًا يمكن أن يؤثر عليك، ولكن لديك أيضًا القدرة على قضاء بعض الوقت بعيدًا والتفاعل مع الأصدقاء الآخرين.

ما هي الصداقة السامة

الصداقة السامة تجعلك تشعر بالسوء أو تشجعك على التصرف بشكل مدمر، على سبيل المثال قد تشعر بالضيق كلما تحدثت إلى صديقك أو لا ترتاح لأقواله وأفعاله.

قد تكون لديك خلافات مع أصدقائك، ولكن عادة يمكنك تسوية خلافاتك. في المقابل الصديق السام لا يحترمك أو يحترم مشاعرك. يمكنك حتى التصرف بشكل مختلف مع هذا الصديق لتجنب المشاعر السلبية.

علامات الأصدقاء السامة

الشعور بالغيرة

بدلاً من الشعور بالسعادة لانتصاراتك، فإنهم يشعرون بالتهديد، إنهم يحاولون التفوق عليك أو الإدلاء بتعليقات سلبية. يمكن أن يمتد ذلك إلى المتعلقات الشخصية مثل من لديه أفضل حقيبة أو حذاء، والدرجات، وحتى العلاقات الرومانسية.

علاقات أحادية الجانب

العلاقات السامة غالبًا ما تكون من جانب واحد، قد يتجاهلك أصدقاؤك بشكل متكرر في المحادثات الجماعية، إلا عندما يكون لديك شيء محدد تقدمه لشخص ما، ربما تكون دائمًا المانح للأصدقاء المحتاجين.

إنهم يحتاجون منك أن تتحدث معهم لساعات عندما يمرون بوقت عصيب، أنت تساعدهم باستمرار، لكنهم لا يردون بالمثل.

القيل والقال بين الأصدقاء

غالبًا ما تتحدث المجموعات السامة عن أفراد من خلف ظهورهم، حيث تتجمع الأصدقاء السامون ضد شخص واحد أو أكثر، يجب أن يجعلك أصدقاءك تشعر بالثقة في أن المحادثات معهم ستظل سرية.

مجموعات الأصدقاء الأصحاء لا تحكم عليك وسوف تحافظ على سرية ما تطلب منهم عدم مشاركته مع الآخرين.

الضغط الأصدقاء للقيام بأشياء لا تريد القيام بها

كن حذرًا إذا كنت لا تستطيع التعبير عن رأيك بحرية أو إذا كان أصدقاؤك يخجلونك لفعل شيء ضد ضميرك. يمكن أن يؤدي الضغط الاجتماعي لفعل أشياء لا تريد القيام بها إلى نتائج سلبية على الصحة النفسية والعقلية.

الأصدقاء دائما سلبيون

هل يركز أصدقاءك دائمًا على الأمور السلبية، إن تعاستهم، وعدم نجاحهم، ومشاكلهم كلها نتيجة لأشخاص آخرين، بغض النظر عن مقدار البيانات التي تظهر عكس ذلك فهم على حق.

كيف يمكن أن تؤثر عليك صداقة سامة

تشعر دائمًا بالسوء تجاه نفسك

الصراع أمر طبيعي، ولا بأس إذا لم تكن دائمًا سعيدًا بمجموعة أصدقائك. تجعلك الصداقات الصحية بشكل عام تشعر بالإيجابية والدعم في شخصيتك. تجعلك مجموعة الأصدقاء السامة تشعر بالعكس.

لست متأكدًا أبدًا من مكانك

هل تتساءل باستمرار عن حالتك الحالية مع مجموعة الأصدقاء الخاصة بك، هل أنت غير متأكد من رد فعل أصدقائك تجاهك في أي يوم، في بعض الأحيان يسعد أصدقاءك بنجاحاتك. في أوقات أخرى، يشعرون بالغيرة أو المرارة.

إن الشعور بالسير على قشر البيض هو علامة واضحة على أن دائرتك الاجتماعية لديها ديناميكية غير صحية. يمكن أن يتركك عدم اليقين هذا مرهقًا بشكل خطير.

كيف تتعامل مع الأصدقاء السامين

من الممكن إصلاح مجموعة الأصدقاء السامة، لكن عادةً ما يستغرق الأمر اثنين.، إذا اتفق عضوان على الأقل على أن السلوك سام، فعندئذ يمكنهم إحضار هذا إلى المجموعة الأكبر، إذا كانت المجموعة مفتوحة لتلقي التعليقات، فعندئذ يكون التغيير ممكنًا.

كن مستعدًا لضرورة أن يرغب الناس في التغيير للقيام بذلك. قد تكون مجموعة الأصدقاء الخاصة بك راضية عن كيفية سير الأمور.

يمكن للتغيير أو اقتراح التغيير، أن يشعر بأنه تهديد لقيمتهم الذاتية، وهو ما يدفعهم غالبًا للهجوم بسلوكيات سامة أكبر، إذا حدث ذلك فقد يكون الوقت قد حان للبحث عن صداقات أخرى أكثر دعمًا.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار