عندما تترك عملك.. اهتم لرأي مديرك أيضاً

  • تاريخ النشر: السبت، 15 نوفمبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
عندما تترك عملك.. اهتم لرأي مديرك أيضاً

لماذا يكون علينا دائماً أن نأخذ في حسباننا مشاعر المدير المسؤول عنا في مجال عملنا في الشركة حتى ولو كنا نود ترك العمل؟.

تعتبر مشاعر المدير العام "الايجابية" تجاهنا من أهم الأمور التي يفضل أن يسعى إليها كل شخص يود فعلاً أن يحقق التطور المهني والنجاح.

ويمكن أن تشبه "نظرة" مديرك إليك بنظرة وتقييم "أستاذ" المدرسة لتلاميذ الفصل؛ حيث يكون تقييم الأستاذ لتلاميذه إجمالاً صائباً وعند اهتمام التلميذ بهذا التقييم والتعامل معه بحكمة فإنه على الأرجح يمكن أن يصبح من التلاميذ المتفوقين.

وبما أننا وبشكل طبيعي نسعى إلى التفوق والنجاح فإنه يجب علينا أن نعتمد على كافة العوامل التي تساعدنا على ذلك بما فيها آراء المدير عنا.

عند تركك للعمل أيضاً

بما أن آراء المدير تعتبر من أهم الأمور التي يمكن أن تساعدك على تطوير مهاراتك المهنية حيث أنه قادر على تقييمك بشكل منطقي وتشجيعك على تعزيز وتطوير النواحي الايجابية في قدراتك المهنية بإمكاننا القول أنها من الأساسيات لتحقيق النجاح المهني.

وقد يعتقد الكثير من الناس أن ترك الوظيفة يمكن أن يعني مباشرة "عدم الاهتمام" لمشاعر المدير حتى ولو كانت طريقة ترك العمل مثيرة للإزعاج.

إلا أنه وكما تهتم لمشاعر المدير أثناء عملك معه فإنه من الضروري أن تهتم لمشاعره حتى في طريقة تخليك عن العمل وتقديم الاستقالة.

لماذا نهتم؟

من الخطأ الاعتقاد بأنه من غير المجدي الاهتمام بالمدير عندما تود ترك العمل حيث أن مديرك يمكن أن يكون عنصراً ايجابياً في حياتك المهنية.

وتذكر دائماً أن احتمال لقائكما مجدداً في أي مكان عمل احتمال وارد جداً، ولكن كيف نحافظ على علاقة جيدة مع المدير عندما نود ترك العمل؟.

لا تترك فجأة

يفضل عندما تود ترك وظيفتك أن تخبر المدير بذلك على الأقل قبل أسبوعين أما في حال كنت موظفاً قديماً إلى حد ما أو أنه من الصعب إيجاد البديل عنك بسرعة فإنه من الأفضل أن تخبره قبل ثلاث أو أربع أسابيع.

وفي حال كنت تقوم بانجاز مشروع ما بين يديك في الوقت الذي تريد فيه ترك العمل حاول أن تسأل مديرك الجديد إن كان يسمح لك ببدء العمل معه بعد إنهاءك لهذا المشروع في عملك القديم والذي لن يأخذ سوى عدة أيام قليلة.

وبغض النظر عن إجابة مديرك الجديد إن كان سيسمح أم لا فإنه على الأغلب سيحترم التزامك هذا واحترامك لعملك وبالتالي فإنك تكون قد قدمت صورة ايجابية عنك لمديرك الجديد.

اعرض خدماتك

حتى ولو كنت قد تركت العمل في الشركة فإنه ولكي تحافظ على علاقتك مع مديرك السابق اقترح بأن تدرب الموظف الجديد الذي سيستلم العمل من بعدك.

أما في حال لم يكن قد تم تعيين أي شخص بعد في مكانك اترك له بعض الملاحظات التي يمكن أن تساعده في العمل وأعط نسخاً عن هذه الملاحظات للمدير المسؤول.

أعلم من تتعامل معهم

من المفترض لكي تترك عملك بطريقة لائقة أن تخبر أهم الأشخاص الذين تتعامل معهم فيما يتعلق بالعمل والعملاء الذين يتعاملون مع الشركة أنك ستترك وتعلمهم باسم الموظف الذي سيتسلم العمل مكانك.

كيف تنظر إلى عملك بحسب برجك الفلكي؟
هل أنت ملتزم بالإتيكيت مع زملاء العمل؟

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار