فوائد الفطر الهندي أو الكفير

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 05 ديسمبر 2022
فوائد الفطر الهندي أو الكفير

يرغب غالبية المرضى بالحصول على العلاج الطبيعي، فمنهم من يتجه إلى العطار ليحصل على خلطة الأعشاب، قبل أن يتوجه إلى الطبيب المختص، ومنهم من يطلب تشخيص مرضه من خبراء الأعشاب والعلاج البديل.

علماً بأن فاعلية الأعشاب والعقاقير الطبيعية الأخرى تبقى محدودة مقارنة بفاعلية الأدوية، التي تم تصنيعها بعد دراسات عميقة لطبيعة البكتيريا والفيروسات لتحديد مضاداتها.

كما أن التشخيص هو نصف العلاج من وجهة نظر الأطباء، لكن على الرغم من ذلك لا يمكن نفي فاعلية بعض المركبات الطبيعية، حيث شاع استخدام الكفير أو الفطر الهندي حول العالم، أملاً في الشفاء من عدة أمراض، بعضها يكون مستعصياً، فما هو لبن الكفير؟

فوائد الكفير (الفطر الهندي)

يدخل الكفير ضمن دائرة الطب الشعبي، هذا ما يجعل التعرف على فوائده مرهوناً بشهادات المجربين، أكثر من الأبحاث العلمية، حيث لم يحظَ بنصيب كبير من الاهتمام في المجتمع الطبي الأكاديمي، لكن هناك مجموعة من الفوائد المعروفة والشائعة عن الكفير.

  1. يعتبر الكفير أكثر قدرة من اللبن الرائب في المساعدة على الهضم، كما يتمتع بقدرة على قتل البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، التي تتسبب بالتهابات المعدة والأمعاء، ويعتبر علاجاً نافعاً في مثل تلك الحالات.
  2. يعتبر الكفير مقاوماً فعّالاً للأحياء الدقيقة الضارة، مثل: البكتيريا المسببة للشجيلا (بالإنجليزية: Shigella)، أو السالمونيلا (بالإنجليزية: Salmonella)، إضافة إلى مقاومته للبكتيريا الضارة.
  3. يستخدم الكفير في تقوية العظام، والتقليل من خطر ترقق العظام، لما يحتويه على نسبة عالية من الكالسيوم والمعادن، كما يعتقد البعض أنه مفيد في المساعدة على الاسترخاء، وتنشيط الذاكرة.
  4. يعتقد أن الكفير يساهم في الحد من انتشار الخلايا السرطانية، من خلال تقوية مناعة الجسم.
  5. يعد الكفير مساعداً على تخفيض نسبة الكوليسترول في الجسم، ومكملاً غذائياً قليل الدسم، يساعد على تخفيف الوزن، ليعوض عن تجنب الأطعمة المسببة للسمنة، من خلال احتوائه على العناصر الغذائية الضرورية، كما أن هناك الكثير من الشائعات حول فوائد سحرية للكفير، كعلاج العقم، وعلاج سرطانات الجلد، وغيرها، لكن لم يتم إثباتها حتى الآن.

هل للكفير أو الفطر الهندي أعراض جانبية؟

لا بد من الإشارة إلى أن هناك بعض المصادر التي تحاول تعظيم تأثير الكفير، من خلال تصويره كمادة سحرية، في حين لم يتم إثبات حالات شفاء من السرطان بواسطة الكفير حتى الآن.

ولم يتم اعتماده كعلاج للأمراض من قبل أي مؤسسة أكاديمية، كما لم يتم إثبات تأثيره على الإنجاب، لكنه يعتبر أكاديمياً مساعداً على الهضم، ومكملاً غذائياً عادياً، لم تثبت له أي أضرار ناجمة عن استخدامه.

لذلك يتوافر في المتاجر في الكثير من دول العالم، كالولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وغيرها، وهو ضمن حدود التخمر المذكورة، مجرد سائل من مشتقات الحليب، لا يحتوي على مواد ضارة، ولا تظهر له أي أعراض جانبية.

هذا ما شجع الناس على استخدامه، من منطلق إن لم ينفع فلن يضر، ولكنه لا يُباع للعلاج، بل على اعتباره غذاءً صحياً، ربما يكون له دور وقائي، كما يستخدم في الطبخ في بعض المناطق، مثل: دول القوقاز، والاتحاد السوفيتي سابقاً.

العناصر الغذائية في الفطر الهندي

يوجد الكثير من العناصر الغذائية في الفطر الهندي، وربما يعد من أكثر النباتات التي تملك عناصر غذائية من معادن وفيتامينات وغيرها على الإطلاق، وفيما يأتي عناصره الغذائية المهمة:

القيمة الغذائية والسعرات الحرارية في 100 جم من الفطر الهندي

المادة الغذائية

كمية المادة الغذائية في 100 غرام من الفطر الهندي

الماء

90.07 غرام

السعرات الحرارية 

41 سعرة حرارية

البروتين

3.79 غرام

الكربوهيدرات

4.48 غرام

الكالسيوم

130 ميلليغرام

الحديد

0.04 ميلليغرام

المغنيزيوم

12 ميلليغرام

الفوسفور

105 ميلليغرام

البوتاسيوم

164 ميلليغرام

الصوديوم

40 ميلليغرام

الزنك

0.46 ميلليغرام

فيتامين C

0.2 ميلليغرام

فيتامين B6

0.058 ميلليغرام

فيتامين B12

0.29 ميكروغرام

فيتامين A

171 ميكروغرام

فيتامين E

0.2 ميكروغرام

فيتامين D

41 وحدة دولية

فيتامين K

0.1 ميكروغرام

الكوليسترول

5 ميلليغرام

لا يوجد اسم آخر للفطر الهندي

تملك معظم النباتات والخضراوات أسماءً مختلفة ومتنوعة وذلك بحسب الدول والمناطق الموجودة فيها وربما يعد اختلاف اللهجات العربية السبب الرئيسي لذلك.

لكن يتميز الفطر الهندي أو "الكفير" بامتلاكه هذين الاسمين فقط، مما يجعل الحصول عليه أمراً سهلاً جداً في أي مكان تكون فيه، وهذا أمر إيجابي آخر يُحسب لصالح الفطر الهندي.

هل تتم زراعة الكفير أو الفطر الهندي وحصاده

عندما تشرع في البحث عبر الإنترنت عن كلمة الكفير (بالإنجليزية: Kefir)، ستجد عدة نتائج، بعضها يقول إن الفطر الهندي المعروف بالكفير، هو فطر تتم زراعته في الهند، اكتشفه طبيب ألماني أثناء إقامته في الهند.

لكن الحقيقة؛ أن الكفير ليس نباتاً تتم زراعته، ثم حصاده، ويطلق عليه اسم الفطر نسبة إلى الفطريات التي تدخل في تركيبته، كما تعود تسمية الكفير إلى اللغة التركية، بمعنى لبن البهجة.

علماً بأن هذا الفطر تم اكتشافه واستعماله في منطقة القوقاز، حيث اكتشفه رعاة الماعز، لكن إن لم يكن الفطر الهندي نباتاً، فماذا يكون؟

الفطر الهندي هو مجموعة من الخمائر البكتيرية والفطرية، التي تمتزج مع بعضها ضمن غلاف من الدهون والسكريات، لتشكل حبيبات الكفير، وتأخذ شكلاً مطاطياً شبه هلامي.

وعند إضافة حبيبات الكفير (بالإنجليزية: Kefir Gains) إلى الحليب العادي، تبدأ عملية تخمير سكر الحليب، بطريقة لا يمكن الحصول عليها إلا كذلك، لينتج عن هذه العملية، حليب مخمر، له طعم حامض، ولاذع، ومتوسط الكثافة.

من ضمن المركبات التي تشكل الكفير، فطر الكفير السكري (بالإنجليزية: Saccharomyces Kefir)، وفطر خميرة البيرة (بالإنجليزية: Saccharomyces Serevisiae)، إضافة إلى مئات الأحياء الدقيقة الأخرى.

إذ يعتبر الكفير مجموعة من الفطريات والبكتيريا التي تتعايش معاً، كما يحتوي الكفير على مجموعة من الفيتامينات والمعادن بنسب مختلفة، من أهمها؛ فيتامين (أ)، والكالسيوم، والفسفور، والبروتين.

طريقة استخدام الكفير أو الفطر الهندي

هناك شركات متخصصة حول العالم لصناعة لبن الكفير، لكنه غالباً ما يفقد بعض عناصره نتيجة التصنيع التجاري السريع، أما عن الطريقة المنزلية، فعادة ما يتم تبادل حبيبات الكفير بين الجيران والأصدقاء.

لأن حبيبات الكفير تتكاثر مع الاستعمال، حيث يبدأ الاستعمال بملعقة صغيرة، لكن الكائنات الحية تتكاثر، لتصبح ضعف الكمية، وتبقى هذه العملية مستمرة، مع استمرار الاستخدام، لتجد أن الحبيبات تتكاثر كل مرة.

بعد الحصول على حبيبات الكفير الصالحة للاستخدام، يتم وضع هذه الحبيبات في كأس من الحليب، مهما كان مصدره، حيث يمكن استخدام الحليب النباتي أيضاً، كحليب الصويا، ثم يغطى الكأس بقطعة قماشية (القماش الذي يستخدم في الضماد الطبي، الشاش)، ويترك في درجة حرارة الغرفة العادية، لمدة تتراوح بين 18-24 ساعة.

ليتم تصفية الحليب، وغسل الحبيبات بالماء دون لمسها، ثم إعادتها إلى كأس حليب جديد، علماً بأن ترك حبيبات الكفير خارج الحليب الطازج، سيؤدي إلى فقدانها خصائصها.

إضافة إلى فقدانها صلاحيتها للاستخدام، لأن التخمر سيبقى مستمراً، وسنحصل على مركبات مختلفة عما نريده، فإذا تركت حبيبات الكفير أكثر من 24 ساعة ضمن الحليب، قد تحصل على مشروب كحولي بنسبة 4% تقريباً، على سبيل المثال.

ختاماً، يتميز حليب الكفير بطعم قريب من اللبن الرائب، لكنه أكثر حموضة، وأقل كثافة، كما تتميز الحبيبات بقدرتها على التكاثر بسرعة، حيث تشهد عدة دول إقبال كبير على هذه المادة، طلباً للعلاج أو الوقاية، لكن لا بد من التنبيه أن الكفير لم تثبت فاعليته العلاجية حتى الآن.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار