ما فوائد الكاكاو الصحية

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الجمعة، 07 يوليو 2023
ما فوائد الكاكاو الصحية

من المعروف أن الكاكاو يحقق السعادة للإنسان، فقد توصل الباحثون إلى أن الكاكاو يحتل المرتبة الأولى بين الأغذية والمشروبات التي تقدم فوائد متنوعة تشمل علاج أكثر المشاكل الصحية لدى الإنسان، فما الذي يمكن أن يقدمه الكاكاو من فوائد للإنسان غير المذاق اللذيذ؟ في هذا المقال، نجيب عن هذا السؤال ونعدد لك فوائد الكاكاو الصحية التي تعود على جسم الإنسان.

فوائد الكاكاو الصحية

فيما يأتي نوضح لك أبرز فوائد الكاكاو الصحية التي يمكن أن يحققها للإنسان في حال المواظبة على تناوله: [1] [2]

الكاكاو يخفض نسبة السكر في الدم

يساعد شرب الكاكاو على تخفيض نسبة السكر في الدم، إذ أثبتت دراسةٌ أجريت بقسم التغذية البشرية في جامعة فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية ونشرت في مجلة التغذية والكيمياء الحيوية عام 2017 أن الكاكاو يساعد في تحسين إفراز الأنسولين، ما يؤدي إلى تخفيض نسبة السكر في الدم، والحماية من الإصابة بمرض السكري.

الكاكاو يخفف من الأثر السلبي لغسيل الكلى

يحتوي الكاكاو على مادة الفلافانول التي تلعب دوراً مهماً في تنشيط الكلى، إذ أثبتت دراسةٌ أجراها المجلس الوطني للبحوث في إيطاليا، ومعهد الفيسيولوجيا السريرية وعلم الأوبئة، ونشرت في المجلة السريرية الأمريكية أن مادة الفلافانول الموجودة في الكاكاو تساعد على التخفيف من الأثر السلبي لغسيل الكلى، الذي يتضمن ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالإسهال، نتيجة تراكم بعض السموم في الكليتين.

الكاكاو يمنع الأكسدة ويحمي من تصلب الشرايين

يحتوي الكاكاو على مادة البوليفينول (مضاد أكسدة)، ما يجعله فعالاً في منع تأكسد الشحوم، فقد بينت دراسةٌ أجراها معهد التغذية البشرية والعلوم الغذائية في ألمانيا ونشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية عام 2009، أن الكاكاو باحتوائه على البوليفينول يقلل من النشاط التأكسدي، ما يجعله فعالاً في الحماية من تصلب الشرايين.

الكاكاو يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية

بينت الدراسة السابقة التي أجراها معهد التغذية البشرية والعلوم الغذائية في ألمانيا؛ أن الكاكاو يساعد في الوقاية من أمراض القلب، ويحمي الأوعية الدموية، لاحتوائه على البوليفينول.

الكاكاو يحمي الأعصاب ويجدد الخلايا العصبية

يحتوي الكاكاو على نسبة جيدة من مواد الفلافونيد والكاتشين والبيكاتشين (مضادات أكسدة)، فيلعب دوراً كبيراً في تعزيز الاستجابة المناعية ويحمي الأعصاب من الالتهابات.

كما يساعد الكاكاو في تجدّد الخلايا العصبية، إذ بينت دراسةٌ أجراها مركز أبحاث الوقاية في جامعة ييل الأمريكية، ونشرت عام 2010 في مجلة المواد المضادة للأكسدة؛ أن الكاكاو يحتوي على كل من الفلافونيد والكاتشين والبيكاتشين، التي تقوي المناعة بدورها.

كما يساهم في الحد من التهابات الأعصاب بحسب ما أظهرت الدراسة، كما يتفاعل الفلافونيد مع الكيناز (وهو إنزيم بروتيني)، فيساعد في تجدد الخلايا العصبية ومنع موتها، إضافة إلى أن الكاكاو يساعد في زيادة ضخ الدم وتدفقه في الشريان الدماغي الأوسط، مما يعزز دوره في الوقاية من الخرف.

الكاكاو يعطي شعوراً بالشبع ويخفف الوزن

أظهرت الدراسة السابقة التي أجريت في جامعة ييل الأمريكية، أن الكاكاو يمكن أن يساعد في إعطاء الشعور بالشبع، ما يجعل دوره جيداً في تخفيض الوزن، إذ أثبتت الدراسة أن شم رائحة الكاكاو يساهم في تخفيف الشهية لتناول الطعام.

الكاكاو يحمي الجلد من التلف التأكسدي والتجاعيد

يصيب التلف التأكسدي جلد الإنسان، إما بسبب التعرض الزائد لأشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية، أو نتيجة للتقدم في العمر، الذي يسبب ظهور التجاعيد في الجلد، كما بينت الدراسة أن الكاكاو يساعد في حماية الجلد من التلف التأكسدي، إذ إن الكاكاو يلعب دوراً مهماً في زيادة ضخ الدم في الأوعية الدموية ويوسعها، ما يجعلها تمارس دوراً أكثر في نقل الأوكسجين والغذاء عبر الأوعية الدقيقة إلى الجلد.

الكاكاو يقي من مرض السرطان

إن احتواء الكاكاو على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل: الفلافونيد والفينول يجعله مساعداً في الوقاية من مرض السرطان، بحسب ما أظهرته دراسةٌ أجراها قسم الصيدلة في جامعة فالنسيا في إسبانيا عام 2012.

الكاكاو يزيد إفراز الدوبامين ويخفف الاكتئاب

بالإضافة إلى تنشيط وظائف الدماغ، يساعد الكاكاو على تخفيف وعلاج الاكتئاب، وليس فقط لأنه يحتوي على نسبة من الكافيين، بل لأنه يحفز إفراز هرمون الدوبامين (الهرمون المسؤول عن السعادة).

وقد بينت دراسةٌ أجراها قسم التغذية وعلوم الأغذية ووظائف الأعضاء وقسم الأدوية والسموم، في جامعة نافارا في إسبانيا، ونشر ملخصها في مجلة الأغذية عام 2016 أن الكاكاو يساعد في تنشيط الدوبامين في الجسم.

إذ اعتمدت الدراسة على تجربة أجريت على مجموعة متطوعين من الرجال والنساء، حيث أعطي قسم من المتطوعين وجباتهم الغذائية مع مكملات الكاكاو ولمدة 4 أسابيع، بينما بقية المتطوعين لم يتم إعطاؤهم مكملات الكاكاو، وبعد التحليل، تبين أن الكاكاو الذي أعطي للمتطوعين ساعد في زيادة الدوبامين لديهم، وبالتالي تخفيف الاكتئاب.

القيمة الغذائية للكاكاو

من منا لا يحب مشروب الكاكاو الدافئ في الشتاء؟ يعتبر الكاكاو أحد أشهر المشروبات الدافئة حول العالم وأكثرها فائدة فهل تعلم ما هي عناصره الغذائية؟ هذا ما سنتناوله في الجدول الآتي: [2]

 

العنصر الغذائي       

كميته في 100 غرام من الكاكاو  

السعرات الحرارية 

228 سعرة حرارية

الكربوهيدرات

57.9 غرام

الدسم

13.7 غرام

البروتين

19.6 غرام

فيتامين هـ

0.1 ميلليغرام

فيتامين ك

2.5 ميكروغرام

فيتامين ب6

0.1 ميلليغرام

الكالسيوم

128 ميلليغرام

الحديد

13.9 ميلليغرام

المغنيسيوم

499 ميلليغرام

الفوسفور

734 ميلليغرام

البوتاسيوم

1524 ميلليغرام

الصوديوم

21 ميلليغرام

الزنك

6.8 ميلليغرام

النحاس

3.8 ميلليغرام

المنغنيز

3.8 ميلليغرام

السيلينيوم

14.3 ميكروغرام

الماء

3 غرامات

لا يوجد اسم آخر للكاكاو

يعد الكاكاو من أشهر المواد الغذائية الموجودة في العالم العربي وجميع أنحاء العالم، وبسبب شهرته الكبيرة وانتشاره الواسع واستعمالاته المتعددة، يشيع استخدام اسم الكاكاو في جميع مناطق العالم. [1]

وعادةً ما يستخدم هذا الاسم بلفظه العربي والإنجليزي للدلالة على الكاكاو في كل مكان، لذلك لا تتردد في السؤال عن الكاكاو أينما كنت. [1]

بداية زراعة الكاكاو

زُرع الكاكاو لأول مرة في مناطق أمريكا الوسطى، وكان ذلك بين عامي 900 و1900 قبل الميلاد، وكان يستخدم قديماً لأغراض احتفالية وطبية، كما استخدم أيضاً في الطهي. [3]

إضافة إلى أن الكاكاو كان يُزرع لدى شعوب الأزتيك، وتعتبر شجرة الكاكاو من أهم الأشجار لديهم، وكان المستكشف كريستوف كولومبس وفريقه أول من عرف الكاكاو من أوروبا عام 1502، لكنه دخل إلى إسبانيا عام 1544 على يد الرهبان الدومينيكان، وبعدها بدأ ينتشر في باقي دول أوروبا مثل: فرنسا وإنجلترا. [3]

وبعد أن تعرفت معنا على فوائد الكاكاو الصحية المتعددة والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها ويمد الجسم بها، فاحرص على تناول الكاكاو بانتظام للاستمتاع بفوائده الكثيرة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار