زبدة الكاكاو

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 مايو 2021
زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو

قد تجلب زبدة الكاكاو إلى الأذهان الحلويات اللذيذة مثل ألواح الشوكولاتة وكعكة الفدج وآيس كريم الشوكولاتة. ومع ذلك، فإن هذا المكون اللذيذ هو أيضاً عنصر أساسي في كريمات البشرة ومنتجات الصحة والجمال الأخرى. على عكس زبدة الكاكاو في الحلوى، فإن زبدة الكاكاو تلك الموجودة في نظام العناية بالبشرة الخاص بك لن تجعلك تكتسب وزناً. لكن هل يمكن أن يُضيف جمالاً لكِ؟

زبدة الكاكاو هي نوع من الدهون التي تأتي من حبوب الكاكاو. لاستخدام زبدة الكاكاو، يتم إخراج الحبوب من نبات الكاكاو. ثم يتم تحميصها وتجريدها وضغطها لفصل الدهون. ثم يتم معالجة البقايا في مسحوق الكاكاو.

تُستخدم زبدة الكاكاو في الطب منذ حوالي 3000 عام. لقد كان مكوناً مفضلاً لدى الأزتيك والمايا القدماء. في الآونة الأخيرة، اكتشف الباحثون أن مركبات تسمى المواد الكيميائية النباتية في الكاكاو قد تساعد في الحفاظ على صحة جسمك وبشرتك. [1]

زبدة الكاكاو للوجه

زبدة الكاكاو للوجه والبشرة مرطب رائع لأنها مليئة بالأحماض الدهنية. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة، وفيما يلي أبرز فوائد واستعمالات زبدة الكاكاو للوجه:

مضادة للأكسدة

زبدة الكاكاو غنية بمضادات الأكسدة، والتي تساعد على محاربة أضرار الجذور الحرة، والتي يمكن أن تسبب شيخوخة الجلد والبقع الداكنة والبشرة الباهتة. حماية بشرتك من أضرار الجذور الحرة أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحتها. زبدة الكاكاو هي أيضاً مضاد للالتهابات، إذ أنها طريقة أخرى تساعد بشرتك على تحمل مرور الوقت.

تقلل من علامات التمدد والندوب

تدعي العديد من النساء أن الاستخدام المنتظم لزبدة الكاكاو يحمي من علامات التمدد أثناء الحمل وبعده. الآن، من الواضح أن هذه الادعاءات قصصية، لكنكِ ستجدين الكثير من منتجات زبدة الكاكاو المضادة للتمدد للاختيار من بينها. في الواقع ، يقدم Palmers، وهو منتج للعناية بالبشرة مخصص من زبدة الكاكاو، وهو فقط لعلامات التمدد. وبالمثل، فإن المكون من زبدة الكاكاو معروف بقدرته على التئام الندوب.

مرطب غني

زبدة الكاكاو غنية بالأحماض الدهنية وترطب البشرة بعمق، مما يجعلها إضافة رائعة لمرطبات الجسم ومرطبات الشفاه. يحتوي على أحماض الأوليك، النخيلية، والأستريك، وكلها تغذي الجلد.

تشفي البشرة الحساسة

زبدة الكاكاو تعمل على المساعدة في تهيج الجلد مثل الأكزيما والتهاب الجلد. [2]

زبدة الكاكاو للوجه قبل النوم

استخدام زبدة الكاكاو على وجهك قبل النوم أو عدة مرات في اليوم، إذ قد يؤدي استخدام زبدة الكاكاو إلى تحسين الصحة العامة ومظهر بشرة وجهك. الرطوبة والمرونة والحماية من أشعة الشمس كلها سمات مرغوبة للحفاظ على صحة البشرة.

نظراً لأن زبدة الكاكاو النقية تصبح دهنية عند ذوبانها، فمن الجيد تجربتها كمزيل طبيعي للماكياج. قد تعمل زبدة الكاكاو السميكة، القريبة من درجة حرارة الغرفة، بشكل جيد على الشفاه الجافة.

ولمعالجة الندبات باستخدام زبدة الكاكاو للوجه قبل النوم، يوصي الأطباء بتدليك الجلد بشكل روتيني. لم يظهر أن التدليك يقلل من ظهور الندبات التي يزيد عمرها عن عامين.

اعتمادًا على روتين العناية بالبشرة الخاص بك، قد تفضلين استخدامه بعد تنظيف وجهك وتقشيره حتى تتمكن بشرتك من امتصاصه بشكل جيد. ومع ذلك، يمكن أن تسد زبدة الكاكاو مسامك، لذلك قد يكون من الأفضل استخدامها في مناطق أخرى غير وجهك. [3]

زبدة الكاكاو للتشققات

إن من فوائد زبدة الكاكاو للتشققات ما يلي:

تعمل زبدة الكاكاو على تعزيز صحة الجلد: تحتوي العديد من منتجات العناية بالبشرة على زبدة الكاكاو، بما في ذلك المرطبات وكريمات مكافحة الشيخوخة. تدعي هذه المنتجات أن لها العديد من الفوائد لصحة الجلد، مثل التخفيف من جفاف الجلد وتحسين مرونة الجلد.

يحتوي الكاكاو على العديد من مضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول، وهي مجموعة من المواد الكيميائية المشتقة من النباتات مع مجموعة من الفوائد الصحية المحتملة. قد يكون لهذه البوليفينول فوائد لصحة الجلد الجيدة، مثل تقليل الالتهاب وحماية الجلد من أضرار أشعة الشمس. يوجد هذه البوليفينول بشكل أساسي في مسحوق الكاكاو، وليس بالضرورة في زبدة الكاكاو. [4]

زبدة الكاكاو للشعر

تعد زبدة الكاكاو من المطريات طبيعية، فلذلك، لها الكثير من الفوائد للشعر:

  1. ترطب شعرك.
  2. يجعله أكثر قابلية للتصفيف.
  3. يمنع تساقط الشعر بسبب التقصف.
  4. يقوي جذع الشعرة.
  5. يضيف الحجم والقوة للشعر الناعم.
  6. يجدد الزيوت المفقودة بسبب العمليات الكيميائية.
  7. يصلح خصلات الشعر التالفة.
  8. يمكن أن يمنع المزيد من الضرر للشعر.

تتصلب زبدة الكاكاو في درجة حرارة الغرفة. عندما يصبح صلباً، يصبح أصعب بكثير من زيت جوز الهند، لذلك قد تحتاجين إلى إذابته قبل وضعه على شعرك. يمكنك استخدام أطراف أصابعك لفركها وترك الاحتكاك يذوبها. ومع ذلك، فإن الذوبان بهذه الطريقة يستغرق وقتاً أطول من زيت جوز الهند. [5]

زبدة الكاكاو للتجاعيد

زبدة الكاكاو للتجاعيد والخطوط الدقيقة على الوجه يساعد على علاجها. في بعض الأحيان، تظهر هذه التجاعيد في وقت أبكر من وقتها الفعلي. يفسد المظهر العام للوجه ويجعل الشخص يبدو كبيراً في السن. نحن نطبق الكثير من المنتجات الكيماوية للتخلص من تجاعيد الوجه، ومع ذلك، لا تنجح أي من هذه المنتجات بما يكفي لتقليل التجاعيد.

يساعد وضع زبدة الكاكاو على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة. يساعد في الحفاظ على توهج البشرة ويمنع ظهور التجاعيد. كما أنه يساعد على إبطاء عملية الشيخوخة ويساعد في الحصول على بشرة نقية.

يساعد وضع زبدة الكاكاو على الجلد في منع جفاف الجلد. يمنع ظهور التجاعيد على الجلد وبالتالي يمنع ظهور علامات الشيخوخة. ليس هذا فقط، فهو يساعد أيضاً على التخلص من الالتهابات والطفح الجلدي على الجلد.

فوائد زبدة الكاكاو

فيما يلي أبرز فوائد زبدة الكاكاو:

يمنع جفاف الجلد وتقشره

لماذا زبدة الكاكاو جيدة لوجهك؟ على الرغم من أنه مرطب ممتاز للبشرة، إلا أنه يقوم بأكثر من مجرد ترطيب البشرة، فهو يساعد في الواقع على شفائها من الداخل إلى الخارج أيضاً، إنها مصدر رائع لمضادات الأكسدة الطبيعية الموجودة في حبوب الكاكاو، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية التي يسهل امتصاصها وتبقى على الجلد لساعات.

تعالج تشقق الشفاه

من أكثر الطرق شيوعاً لاستخدام زبدة الكاكاو هي تشقق الشفاه، خاصةً في مرطب الشفاه المصنوع منزلياً. يمكن استخدامه مع زيت الجريب فروت أو الفانيليا أو البرتقال أو النعناع لصنع مرطب شفاه للبشرة الحساسة.

تحارب علامات الشيخوخة

ومن فوائد زبدة الكاكاو أنها تحتوي على مركبات تسمى بوليفينول كتلة الكاكاو، والتي وجدت بعض الدراسات أنها يمكن أن تساعد في تقليل علامات الشيخوخة، بالإضافة إلى تهدئة البشرة الحساسة التي تعاني من التهاب الجلد أو الطفح الجلدي.

تهدئ الحروق والطفح الجلدي والالتهابات

ومن فوائد زبدة الكاكاو أيضاً أنها بفرك كمية صغيرة منها على الجلد المحروق يساعد على تجديد الجلد. فقط تأكدي من أنه نقي ولا يحتوي على أي كحول أو عطور أو أي إضافات أخرى يمكن أن تؤدي إلى التهاب وحساسية الجلد.

تساعد في علاج تقرحات الفم

إذا كان الجزء الداخلي من فمك عرضة للإصابة بقرح مؤلمة، أو إذا ظهرت بثور متكررة على شفتيك، فحاولي استخدام القليل من زبدة الكاكاو للحفاظ على ترطيبها. منع الكثير من الجفاف في الداخل على الشفاه والفم هو أحد الطرق للمساعدة في منع تكون القروح والبثور.

قد تساعد في تحسين صحة القلب

في حين أن الدهون المشبعة كانت موضع استياء وإلقاء اللوم على مساهمتها في مشاكل القلب، يعتقد العديد من الباحثين اليوم أن الدهون المشبعة المشتقة من النباتات يمكن أن تكون مفيدة في الواقع لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

توفر مضادات الأكسدة التي قد تحارب الالتهابات

تبقى بعض مضادات الأكسدة في زبدة الكاكاو حتى بعد فصلها عن البقول الصلبة، مما يعني أنها قد تكون مفيدة في تقليل الالتهاب.

توفر الأحماض الدهنية التي تدعم صحة الدماغ

تعتبر الدهون في نظامك الغذائي، وخاصة الكوليسترول والدهون المشبعة، ذات أهمية حيوية لصحة الدماغ والحفاظ على الحالة المزاجية الإيجابية، بالإضافة إلى دعم إنتاج الهرمونات والتحكم في شهيتك. تعمل الدهون ككتلة بناء لخلايا الدماغ وهي ضرورية لصنع الهرمونات الجنسية بما في ذلك هرمون الاستروجين والبروجسترون والتستوستيرون، والتي تتحكم في العديد من العمليات الجسدية. [6]

إذا كنت تبحثين عن أفضل شيء من حيث المحتوى المضاد للأكسدة، فركزي على تناول الشوكولاتة الداكنة من مسحوق الكاكاو بدلاً من زبدة الكاكاو. لقد ثبت أن مسحوق الكاكاو يحتوي على نسبة أعلى من مادة البوليفينول، خاصةً عند البحث عن المواد الداكنة والتأكد من أنها نسبة عالية (تظهر الأبحاث أنه يمكنك الحصول على أعلى محتوى الفينول من الكاكاو عن طريق تناول الشوكولاتة الداكنة).

  1. "مقال: What are the benefits of cocoa butter?" ، منشور على موقع: healthline.com
  2. "مقال: The Benefits of Cocoa Butter for Your Skin" ، منشور على موقع: byrdie.com
  3. "مقال: Using cocoa butter for your face" ، منشور على موقع: healthline.com
  4. "مقال: Cocoa butter nutrition" ، منشور على موقع: medicalnewstoday.com
  5. "مقال: How to Use Cocoa Butter for Healthy, Shiny, Beautiful Hair" ، منشور على موقع: bellatory.com
  6. "مقال: 8 Cocoa Butter Benefits and Uses, for Dry Skin and More" ، منشور على موقع: draxe.com