في اليوم العالمي للسرطان: مشاهير تغلبوا على المرض الخبيث

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 فبراير 2021
في اليوم العالمي للسرطان: مشاهير تغلبوا على المرض الخبيث

اليوم العالمي للسرطان الموافق اليوم 4 فبراير من كل عام يطلق الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان حملة لرفع الوعي العالمي من مخاطر مرض السرطان، وذلك عبر الوقاية وطرق الكشف المبكر للمرض لتسهيل العلاج، في المقال التالي تعرفيِ على نماذج لمشاهير استطاعوا قهر مرض السرطان، وإعلان شفاءهم وتغلبهم على المرض.

أحمد حلمي يكتشف السرطان بالصدفة

في اليوم العالمي للسرطان: مشاهير تغلبوا على المرض الخبيث

في رحلة إلى أميركا اصطحب فيها الفنان أحمد حلمي زوجته الفنانة منى زكي لإجراء بعض الفحوص الطبية والاطمئنان على صحتها قبل الولادة، خاصة أن منى كانت مريضة بفيروس نادر يصيب خلايا الدم، وتضطر لمتابعة حالتها كل فترة.

اكتشف أحمد حلمي إصابته بالسرطان أثناء وجودهما في أمريكا، وقرر يخضع لبعض الفحوصات، خاصة مع إحساسه بآلام في منطقة الظهر، وكانت الصدمة عندما اكتشف وجود ورم فيها، ونصحه الأطباء بإجراء جراحة عاجلة لإزالته، لكنهم اشترطوا أن تكون مسئولية تلك الجراحة عليه بالكامل، وشرحوا له احتمال حدوث تداعيات خطيرة قد تصل إلى الشلل، وبشجاعة واجه حلمي الموقف وأخفى الخبر عن الجميع، من أهله وأصدقاءه المقربين.

إليسا تقهر سرطان الثدي في صمت

كانت إليسا قد اكتشفت إصابتها بسرطان الثدي في  ديسمبر 2016، وكانت إصابتها لا تزال في مراحلها المبكرة، وخضعت لعملية بعد رأس السنة، وبعدها كانت متعاقدة مع شركة "روتانا" إحياء حفل في دبي بمناسبة يوم الحب في فبراير 2017، يومها سقطت عن المسرح مغشياً عليها بسبب تداعيات العلاج، ولم يعرف أحد يومها سبب سقوطها.

وخضعت إليسا على مدى 45 يوماً متواصلاً للعلاج بالأشعة، في وقت كانت فيه تسجل ألبومها الجديد، وتصوّر الحلقات المباشرة من برنامج اكتشاف المواهب "ذا فويس"، لتكشف عن معركتها مع المرض في كليب "إلى كل اللي بيحبوني".

وعانت بعدها من تبعات العلاج، فاضطرت إلى الخضوع مرتين لعملية في يدها اليمنى، لإزالة الاحتقان منها، بعد تضررها جراء العلاج، ونذرت نفسها لتوعية النساء حول أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي، كما أنّها أطلقت خطاً للمجوهرات يذهب ريعه لمريضات السرطان.

شريهان تهزم سرطان الغدد اللعابية

في اليوم العالمي للسرطان: مشاهير تغلبوا على المرض الخبيث

في عام 2002 لحظة تكريمها في مهرجان اسكندرية صعدت الفنانة شريهان لتتسلم جائزة أفضل ممثلة، وأعلنت إصابتها بمرض سرطان الغدد اللعابية، وسافرت للخارج لبدء رحلة جديدة، وأجرت جراحة خطيرة في الجانب الأيمن من وجهها لاستئصال الورم.

دخلت شريهان غرفة العمليات لمدة 18 ساعة متواصلة، وتم استبدال عضلة من الخد الأيمن والغدة اللعابية، لتخضع بعد ذلك للعديد من العمليات التكميلية، وظلت بعيدة عن الأضواء تماماً لسنوات.

حورية فرغلي تتخلى عن أمومتها بسبب السرطان

في اليوم العالمي للسرطان: مشاهير تغلبوا على المرض الخبيث

خضعت الفنانة حورية فرغلي لجراحة لاستئصال الرحم بعد تعرضها للإصابة بالسرطان، وأعلنت فرغلي أن المرض وراثة في عائلتها حيث أجريت أختها أيضاً عملية لاستئصال الرحم.

وأشارت فرغلي أن الطبيب المعالج أمهلها مدة زمنية للزواج والإنجاب، ولكن المدة انتهت واضطرت لإجراء العملية، وخضعت بعدها لجلسات من العلاج حتى أعلنت بعدها أنها واجهت المرض اللعين وانتصرت عليه.

بسمة وهبة تتغلب على سرطان الثدي

في اليوم العالمي للسرطان: مشاهير تغلبوا على المرض الخبيث

اشتهرت الإعلامية بسمة وهبي مكافحتها سرطان الثدي، بالسفر إلى باريس والخضوع للجراحة، وأصيبت على أثره بالاكتئاب، وكانت تلك من أسوأ الفترات التي مرّت بها حتى أنها بعد التعافي احتفلت مع أصدقائها من الفنانين والإعلاميين بتعافيها تماماً، بشعر قصير في عام 2013.

فاديا الطويل تصادق السرطان

في اليوم العالمي للسرطان: مشاهير تغلبوا على المرض الخبيث

أكدت أنها بالمحبة والحب استطاعت أن تقهر مرض السرطان، الذي كان يتغلغل في جسمها، ووصفته بـ"الصديق" وأنه من أجمل نعَم الله عليها. وبيّنت أنها أصيبت به أربع مرات متتالية، بداية اكتشافه كان بالثدي ثم بالعظام بعد 4 سنوات، ثم بعد عاميْن أصابها بالرئة ومن ثم بالطحال والكبد، وفي كل مرة كانت تخضع لعلاجات كيمائية وبيولوجية وإشعاعية.

وتوجه الإعلامية رسالتها لمريضات سرطان الثدي قائلة: لكل مصابة بمرض سرطان الثدي أوصتها الإعلامية الطويل باعتباره عارضاً صحياً، فهناك أمراض أخرى أصعب منه.

أمل دباس تنجو من محيط السرطان

في اليوم العالمي للسرطان: مشاهير تغلبوا على المرض الخبيث

تقول الممثلة الأردنية: في العام 2011 وقبل موعد زيارتي الطبيب بشهرين، اكتشفت ورماً صغيراً في ثديي حسبته للوهلة الأولى غدة حليبية، لكن مع مرور الوقت أحسست أنني ربما أكون مصابة بسرطان الثدي، ورغم ذلك أجّلت زيارة الطبيب الى حين انتهائي من تقديم المسرحية التي كنت أشارك فيها.

تقول أمل دباس: أخبرني الطبيب أنني مع هذا المرض سأكون مثل شخص موجود في قارب وسط المحيط تتقاذفه الأمواج، ويسعى بقوة إيمانه وصبره للوصول الى شاطئ الأمان بهدوء ومن دون أي انتكاسات نفسية.

خيرها الطبيب بين الجراحة الجزئية للثدي التي تصل نسبة الشفاء فيها الى 95 في المئة، أو الاستئصال للثدي الكامل والشفاء التام، ففضلت استئصال الثدي حرصاً، وبعدها تعرضت للعلاج الكيميائي.

تصف أمل مشاعرها: بدأ شعري يتساقط على أثرها، وكانت تجتابني مجموعة من المشاعر المتناقضة، فأنوثة المرأة تكمن في شعرها ونهديها، أزعجني ذلك خصوصاً أنني فنانة مشهورة واضطررت لوضع الشعر المستعار، فخسارتي شعري جعلتني أبكي وأنزوي في غرفتي، لكنني اليوم تماثلت للشفاء وأنعم بصحة جيدة.

نورا رحال اكتشافها المبكر يهزم السرطان

في اليوم العالمي للسرطان: مشاهير تغلبوا على المرض الخبيث

قرّرت نورا رحال مواجهة سرطان الثدي عام 2007 وساعد اكتشافها المبكر للمرض الأطباء بالتحكم في انتشاره، ما سهل علاجها كثيراً ولم تخضع لجلسات العلاج الكيماوي وعادت إلى فنها بعد شفائها.

وعن شفائها تقول: أن المرض كان بمثابة درس تعلمته في الحياة، وأنّها لم تخف من الموت نهائياً ولم تستسلم للمرض، ولكنّها كانت فترة صعبة، الأصعب فيها بعد الشفاء والجراحة هو عمليات الترميم التي استمرّت عامين ونصف لتعود كما عهدت نفسها، وتستطيع مواجهة ذاتها في المرآة.

زهرة الخرجي تدعو للفحص المبكر

في اليوم العالمي للسرطان: مشاهير تغلبوا على المرض الخبيث

الممثلة الكويتية أصيبت بالمرض في عام 2005 وتلقت العلاج بلندن وحصلت على الدعم الكامل من زوجها وأهلها وجمهورها وأصحابها حتى تعافت منه، بإيمانها وقوّتها وتحدّيها الخوف والصعاب، انتصرت زهرة على مرض سرطان الثدي.

كما استطاعت التغلّب على هذا المرض بدعم محبيها الذين واكبوا مرحلة علاجها في لندن، مؤكدة أنها تعيش حياة طبيعية بعد 13 عاماً على شفائها من السرطان، كما دعت النساء الى إجراء الفحوص الطبية اللازمة للتصدي للمرض في مراحله المبكرة.

أميمة التميمي ميلاداً جديداً بعد السرطان

في اليوم العالمي للسرطان: مشاهير تغلبوا على المرض الخبيث

بدأت  الإعلامية السعودية العلاج في الرياض قبل أن تنتقل لإكماله في لندن، اذ استمرت رحلة العلاج نحو 7 أشهر، وتعتبرها من أفضل أمور حياتها، لأنها استطاعت أن تكون على قدر الأزمة الصحية التي تعرضت لها لتعود للملكة معافاة من مرض السرطان.

تقول التميمي: تُعتبر إصابتي بسرطان الثدي، في عام 2012، هي الحدث العظيم والمنحة الربانية، التي قلبت حياتي 180 درجة؛ لتنهي أسلوب فكر، وحياة، وتُعلن ميلاداً جديداً لي.

دلع المفتي تنصح النساء بعدم الخوف

في اليوم العالمي للسرطان: مشاهير تغلبوا على المرض الخبيث

الكاتبة الكويتية دلع المفتي التي زارها مرتين، مرة في الغدة الدرقية، وأدى إلى استئصالها ومرّة في الثدي، لذلك تنصح النساء من عدم الخوف والاكتئاب واليأس، وأن القوة النفسية أساس نجاح العلاج.

أعلنت المفتي تحديها للمرض قائلة: سأقهره، فأنا لست مستعدة للرحيل بعد، إذ أن لديالكثير من الضحكات التي سأطلقها والدموع التي سأذرفها والأفراح التي سأحضرها. فإثرمغادرتها المستشفى بعد أن أبلغها الأطباء بحالتها المرضية، قالت في إنها على يقين بأن هذا المرض مندحر لا محالة.

ياسمين غيث تجسد مريضة سرطان في حلاوة الدنيا

في اليوم العالمي للسرطان: مشاهير تغلبوا على المرض الخبيث

الممثلة المصرية اكتشفت إصابتها بالسرطان في سبتمبر من عام 2016، حيث نشرت على صفحتها الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي حقيقة مرضها وبدأ يتفاعل معها جمهور وسائل التواصل الاجتماعي.

وقررت الممثلة الشابة حفيدة الفنان الراحل حمدي غيث، نقل تجربتها في محاربة السرطان كنوع من التوعية بالمرض الذى لا تهتم به مسبقا، حيث إنها تلقت بعد الجراحة حوالى 10 جلسات علاج كيميائي و30 جلسة إشعاعي، ومازالت تتلقى علاج هرموني إلى الآن، وشاركت في مسلسل حلاوة الدنيا جسدت فيه مريضة سرطان.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار