قائمة بأقوى 100 امرأة عربية في عام 2017

  • تاريخ النشر: السبت، 22 يوليو 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
قائمة بأقوى 100 امرأة عربية في عام 2017

كشفت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" عن قائمة بأفضل سيدات أعمال في الوطن العربي لعام 2017، والتي وصفتهن بـ "أقوى السيدات العربيات لعام 2017".
واحتلت دولة الإمارات القائمة بوجود 18 سيدة أعمال إماراتية، ثم جاءت مصر في المرتبة الثانية بـ 16 سيدة.

وجاء قطاع المصارف في العالم العربي بمركز متقدم في قائمة بأفضل سيدات أعمال في الوطن العربي لعام 2017، حيث أظهرت القائمة أن معظم السيدات الموجودات بها يعملن في المناصب القيادية في هذا المجال بنسبة وصلت 28 في المئة.

قائمة بأقوى 100 سيدة عربية

أما المملكة العربية السعودية فجاءت في الصدارة، حيث جاءت على سبيل المثال السيدة رانيا محمد نشار الرئيسة التنفيذية لمجموعة سامبا المالية، باعتبارها أول امرأة مصرفاً تجارياً في المملكة.

كما ذكرت القائمة السيدة لطيفة حمود السبهان المديرة المالية للبنك العربي الوطني وسارة السحيمي الرئيسة التنفيذية في "الأهالي كابيتال) ورئيسة مجلس إدارة سوق الأسهم "تداول".

وعن معايير اختيار أقوى سيدة عربية في عام 2017، فكان على أساس حجم إيرادات الشركة أو الناتج المحلي الإجمالي في حالة الوزارات والهيئات الحكومية، وسنوات الخبرة بالإضافة إلى نطاق الدور الذي تؤديه الشخصية أو الوزارة التي تديرها.

سحر نصر جاءت في المركز الثاني في قائمة اقوى سيدات الأعمال

وعن المركز الأول، احتلته السيدة لبنى العليان الرئيس التنفيذي لمجموعة العليان للتمويل في المملكة العربية السعودية. 

السيدة لبنى العليان ترأس المجموعة التي تضم أكثر من 40 شركة، وهي أول امرأة في السعودية تنتخب لعضوية مجلس إدارة شركة مساهمة عامة هي (البنك السعودي الهولندي) في عام 2004، كما إنها حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أنديانا عام 1979.

وجاءت السيدة لبنى هلال من مصر في المرتبة الثانية في القائمة، حيث عينت في منصب نائب محافظ البنك المركزي المصري العام الماضي، بعد أن تنقلت في عدد من الوظائف القيادية في القطاع المصرفي في البلاد، وكانت أول امرأة تعين في مجلس إدارة البنك المركزي المصري في عام 2011.

أما السيدة رجاء عيسى القرق فهي في المركز الثالث في القائمة، وهي من دولة الإمارات، وتشرف منذ عام 1990 على مجموعة القرق، وهي من أعرق الشركات العائلية في الإمارات، التي تأسست قبل نصف قرن وتضم 28 شركة وترتبط بعقود شراكة مع 370 شركة متعددة الجنسيات.

بينما احتلت مديرة مصرف الرافدين في العراق خولة الأسدي المرتبة السابعة، وهي تحمل شهادة الدكتوراه في المحاسبة من جامعة بغداد في عام 2006، وتدرجت في المناصب من محاسبة في المصرف في عام 2008 إلى مديرة لأكبر بنك مملوك للدولة في العراق.

قائمة بأقوى سيدة عربية في قطاع الأعمال
أقوى 10 سيدات في القطاع الحكومي في الوطن العربي:

جاءت الشيخة لبنى القاسمي في صدارة أقوى 10 سيدات في القطاع الحكومي في عام 2017، وهو ذاته المركز الذي تحتله منذ عام 2016، فهي وزيرة الدولة للتسامح في دولة الإمارات، كما عملت سابقا وزيرة للتعاون الدولي ووزيرة للاقتصاد والتخطيط، وعرفت أيضا بعملها الخيري التطوعي في عدد من الجمعيات الخيرية.

واحتلت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي في مصر، في المرتبة الثانية في القائمة، فهي كانت تعمل استاذة للاقتصاد في الجامعة الأمريكية في القاهرة، كما عملت مع البنك الدولي لمدة 17 عاماً.

لبنى القاسمي احتلت المركز الأول في قائمة أقوى سيدات

بينما أخذت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي في مصر المرتبة الثالثة في القائمة، فهي عملت مديراً عاماً للصندوق الاجتماعي للتنمية، حيث ركزت على برنامج توظيف الشباب، كما عرفت بتبنيها لمبادرة برنامج "تكافل وكرامة" الذي يوفر دخلاً شهرياً ثابتاً لشراء الطعام واللوازم المدرسية لنحو 1.5 مليون عائلة.

واحتوت القائمة أيضاً على السيدة هند البراك وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في الكويت وهدى إيمان فرعون وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال في الجزائر في المرتبتين الرابعة والخامسة.

وكانت بقية المراتب من نصيب: مجد شويكة وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزيرة تطوير القطاع العام في الأردن ومديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم في عمان ولينا عناب وزيرة السياحة والآثار في الأردن، فضلا عن فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة في البحرين وسلمى اللومي الرقيق وزيرة السياحة والصناعات التقليدية في تونس.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار