كل ما تود معرفته عن يوم الأسرة العربية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 07 ديسمبر 2023
كل ما تود معرفته عن يوم الأسرة العربية

الأسرة هي نواة المجتمع والأساس الذي تقوم عليه، وانطلاقاً من هذه الأهمية تم تحديد يوم في كل عام للاحتفال بالأسرة العربية عرف هذا اليوم باسم يوم الأسرة العربية، وللتعرف على المزيد من المعلومات حول هذا اليوم تابع المقال الآتي.

يوم الأسرة العربية

في يوم الأسرة العربية، تعمل الدول العربية على تنظيم مجموعة من الفعاليات والمؤتمرات والندوات التي تناقش القضايا الهامة والتحديات المختلفة التي تواجه الأسر والتعرف على أهم الإنجازات التي تقوم بها الدولة لتحسين الظروف المعيشية للأسر.

 بشكل عام تختلف المواضيع التي يتم تناولها في يوم الأسرة العربية ولكنها تركز جوهرياً على تعزيز الوحدة الأسرية ودعم التنمية المستدامة، وبعض المواضيع الأخرى التي قد تهم الأسرة كالتعليم والصحة والعمل وحقوق الأطفال وأهمية المساواة بين الجنسين ودور الدولة في مكافحة العنف والفقر وآثاره المترتبة على الأسرة والمجتمع. [1]

كل ما تود معرفته عن يوم الأسرة العربية

سبب تحديد يوماً للاحتفال بالأسرة العربية

جاء الهدف من تحديد يوم للاحتفال بالأسرة العربية لتسليط الضوء على أهم القضايا الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تؤثر على الأسر في جميع أنحاء العالم. فيما يلي توضيح لأهمية الاحتفال بهذا اليوم:

تعزيز الوحدة الأسرية، يعد يوم الأسرة العربية بمثابة تذكير لأخذ وقت كاف لتقدير أفراد العائلة بعضها البعض، يعد هذا اليوم بمثابة الفرصة لتعزيز الروابط بين أفراد العائلة الواحدة.
تشجيع الأسرة على التواصل مع بعضها البعض، كما هو معروف فإن بناء الروابط بين العلاقات الأسرية قد يكون أمراً صعباً بعض الشيء فهو يتطلب الجهد والتفاني لإنجاح العائلة. تقوم العائلات باستغلال هذا اليوم لإلغاء المشاحنات وتعزيز عملية التواصل فيما بينها. [1]

موعد يوم الأسرة العربية

على غرار اليوم العالمي للأسرة الذي يصادف الخامس عشر من شهر مايو من كل عام وذلك تبعاً للقرار الذي اتخذته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993.  قامت جامعة الدول العربية بالاتفاق على تحديد يوم السابع من كانون الأول (ديسمبر) يوماً للاحتفال بيوم الأسرة العربية من كل عام، للتوعية بأهمية الأسرة ودورها في قيام المجتمع.  [2]

كيف يحتفل العرب بيوم الأسرة العربية؟

تختلف طريقة الاحتفال بيوم الأسرة العربية من دولة إلى أخرى، فيما يلي بعض الأفكار التي بإمكانك القيام بها مع أسرتك للاحتفال بقدوم هذا اليوم: [3]

التخطيط لسهرة عائلية

متى كانت آخر مرة قمت بها بقضاء سهرة عائلية مع أفراد أسرتك؟ قد يكون هذا اليوم فرصة لك للتخطيط لسهرة عائلية مع أطفالك، اجمع عائلتك حول الطاولة واستمتعوا بلعب إحدى الألعاب المفضلة لديكم أو قم بالتخطيط لعرض فيلم عائلي مفضل لأفراد العائلة، واقضوا ليلة من الضحك والمرح.

خطط لنزهة 

بمشاركة إحدى العائلات المفضلة لديك أنت وأسرتك قوموا بالتخطيط لنزهة عائلية في الهواء الطلق، قم بتجهيز بعض الوجبات الخفيفة واستمتعوا بالأجواء الجميلة في هذا اليوم.

زيارة المتحف 

قد يكون هذا اليوم فرصة لممارسة شيء مختلف كزيارة المتحف مثلاً، تعرف مع أطفالك على تاريخ البلد ودور الأسرة في بناء مجتمع قوي.

التخييم خارجاً

عوضاً عن البقاء في المنزل، بإمكانك التخطيط للتخييم خارجاً مع عائلتك بجوار نار التخييم والاستمتاع بالأحاديث والذكريات الجميلة.

يوم الأسرة العربية

كانت هذه أهم المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها عن يوم الأسرة العربية، لا تتردد باستغلال هذا اليوم للاحتفال مع أفراد أسرتك وتذكيرهم بأهمية الأسرة ودورها في قيام مجتمع قوي ومتماسك.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار