اكتئاب الشتاء خلال الحمل.. تخلّصي منه مع 8 نصائح فعّالة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 يناير 2016 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
اكتئاب الشتاء خلال الحمل.. تخلّصي منه مع 8 نصائح فعّالة

    إن كان المعظم يُصاب بما يسمى اكتئاب الشتاء او الاكتئاب الموسمي، فإنه يصيب الحامل على وجه التحديد؛ نظراً لحساسية الظرف الجسدي الذي تمرّ به وتغيّر الهرمونات الذي يطرأ عليها.

فيما يلي 8 نصائح فعّالة للتخلّص من اكتئاب الشتاء الذي يحدث خلال الحمل على وجه التحديد:

- تمشّي في الأيام المشمسة التي تتخلّل موسم الشتاء الغائم والماطر؛ ذلك أن التعرّض لأشعة الشمس يقلّل من تقلّبات المزاج. إن لم تظهر الشمس، فإن الضوء الاصطناعي قد يُحدث مفعولاً. استفسري عن العلاج بالضوء، الذي يعدّ آمناً وفعالاً خلال فترة الحمل.

- تناولي حبوب الأوميغا 3 التي لا تعدّ جيدة للجنين فحسب، بل ولكِ أنتِ أيضاً. تناولي الأسماك التي تحوي نسبة متدنية من الزئبق مثل السلمون.

- لا تغفلي أهمية التمارين الرياضية لكِ ولجنينكِ ولدماغكِ. إن الرياضة تعمل على ضبط النسب الكيميائية في الدماغ، ما يجعلكِ أكثر اتزاناً وسعادة.

- استمعي للأغنيات والمقطوعات الموسيقية التي تعمل على تهدئة مزاجكِ المتوتر. يستجيب الدماغ لأثر الموسيقى الإيجابي وبالتالي يتحسّن مزاجكِ.

- أعدّي برنامجاً فيه كثير من النشاط والمتعة والحس الاجتماعي. حاولي الخروج يومياً ولو لأمد قصير. اذهبي لأماكن تجدّد رؤيتكِ ومزاجكِ مثل السوق او المتحف.

- استرخي وتنفسي بعمق؛ ذلك أن الأبحاث لا تنفكّ تتحدث عن الأثر الإيجابي الذي تحدثه مثل هذه الممارسة يومياً. حاولي التخلّص من الأفكار السلبية لمدة تراوح بين عشر دقائق وخمس عشرة دقيقة، وتنفسي خلالها بعمق.

- تحدّثي عن مشاعركِ ومزاجكِ المتعكّر ومتاعبكِ لشريككِ أو لأحد أفراد العائلة المقرّبين أو الأصدقاء؛ ذلك أن للبوح اثر إيجابي على المزاج والنفسية.

- كوني قريبة وحميميّة مع شريككِ؛ لأن من شأن هذا تحسين مزاجكِ ونفسيتكِ المتعبة.

للمزيد:

تطبيقات موبايل مجانية مثالية للمرأة الحامل ‏
كيف يمكن الحمل بتوأم؟ ‏
نصائح الأمومة التي ستجعل مهمتكِ أسهل وأجمل وأكثر إيجابية ‏