نصائح لتواصل فعال بين الأزواج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 أكتوبر 2023
نصائح لتواصل فعال بين الأزواج

هل تعاني من مشاكل في التواصل الفعال مع زوجك؟ ما هي مهارات التواصل الفعال بين الأزواج؟ وما هي الأمور التي يجب تجنبها لتعزيز التواصل الفعال؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم نصائح لتواصل فعال بين الأزواج.

نصائح وإرشادات لتواصل فعال بين الأزواج

التواصل الفعال  يلعب دوراً هاماً في بناء علاقة صحية ومستدامة بين الأزواج، فيما يلي بعض النصائح والإرشادات التي عليك أخذها بعين الاعتبار لتحسين التواصل بين الأزواج [1]

تخلص من المشاعر السلبية قبل البدء بالحديث مع شريكك

قبل التحدث مع شريكك تخلص من جميع مشاعر الغضب أو الانزعاج أو الانفعال أو الحزن، جميع هذه المشاعر قد تزيد من حدة النقاش.

اختيار التوقيت المناسب

يلعب اختيار التوقيت المناسب دوراً هاماً في التواصل الفعال، إن كان هناك ما يسبب لك القلق قم بإخبار زوجك عن أهمية التحدث واختارا وقتاً مناسباً للقيام بذلك.

تجنب إلقاء أصابع الاتهام لشريكك

الطريقة التي تتحدث بها مع شريكك تلعب دوراً كبيراً في نجاح التواصل، عوضاً عن إلقاء اللوم على شريكك ابدأ الحديث عن نفسك وعن الأخطاء التي ارتكبتها لايجاد حل للمشكلة.

التركيز على الاستماع لشريكك

لضمان التواصل الفعال مع الشريك لا بد لك من الاستماع لشريكك، عند إجراء أي نقاش لا تحول هذا النقاش إلى منافسة لمعرفة من الفائز، وجه انتباهك نحو السبب الجوهري للمشكلة والآلية الصحيحة لحلها.

وضع حدود واضحة

وضع حدود واضحة قد يساعد في تجنب سوء التفاهم، على سبيل المثال في حال كانت الأمور المالية تشكل نقطة حساسة لديك قد يتوجب عليك وضع حدود عندها أي أن أي عملية شراء تزيد قمتها عن مبلغ معين يجب التشاور عليها.

تفقد شريكك طوال اليوم 

لا تجعل التواصل مع شريكك يقتصر على وقت القدوم للمنزل فحسب، ينصح بالتواصل مع زوجك في أوقات الفراغ على سبيل المثال في استراحة الغداء أو قبل التوجه إلى المنزل وهكذا.

مهارات التواصل الفعال بين الأزواج

لضمان التواصل الفعال بين الأزواج هناك مجموعة من المهارات يجب على الأزواج تطويرها، فيما يلي أهم هذه المهارات: [2]

  • التحدث بأسلوب واضح وسهل الفهم، عبر دائماً عن المشاكل التي تواجهك بأسلوب واضح وسهل الفهم حتى يتمكن زوجك من فهم سبب المشكلة والوصول إلى حل عادل لها.
  • النقاش الموضوعي، يمكن للنقاش الموضعي أن يساعد الأزواج على نقل وجهة النظر لبعضهم البعض بأسلوب واضح، يمكن لذلك أن يؤثر على قناعات وتصرفات كلا الطرفين.
  • الاستماع لشريكك بتأمل، استمع لشريكك مع الحرص على النظر بشكل مباشر في يعنيه، يمكن لذلك أن يشعره بالآمان والطمأنينة.

ما يجب تجنبه لتعزيز التواصل بين الأزواج

لتعزيز التواصل مع زوجك هناك مجموعة من الأمور يتوجب عليك تجنبها، فيما يلي أهمها: [1]
السلوك غير اللفظي غير المحترم، يمكن لبعض التصرفات غير اللائقة أن تسبب نفور شريكك منك، لا تقتصر هذه التصرفات على الكلام، تعكس لغة الجسد مشاعر الشخص بشكل واضح.

  • السخرية والإهانة، تجنب الفكاهة والسخرية في خضم الجدال، يمكن لذلك أن يؤثر سلباً على فعالية الحديث.
  • الانسحاب، لا تقم بالانسحاب في منتصف الجدال تهرباً من الإجابة، ترك المشاكل دون حل قد يؤثر على صحة العلاقة الزوجية.
  • الصراخ أثناء الجدال، من الطرق الأكثر استفزازاً لكلا الطرفين هي رفع الصوت أثناء الجدال. 
  • استرجاع الأخطاء السابقة، في اللحظات الساخنة قد يقوم أحد الطرفين باسترجاع الأخطاء الماضية، تجنب القيام بذلك، واحرص على حل المشاكل بشكل منتظم تجنباً لتراكمها.
  • العلاج الصامت، قد يخلق العلاج الصامت بين الأزواج مسافة عاطفية قد تؤثر عليهم على المدى البعيد، ناقش ما يزعجك مع شريكك بعيداً عن العلاج الصامت.

سواء كنت تريد مناقشة موضع تافه أو مصيري مع زوجك فإن هذه النصائح والاستراتيجيات يمكن أن تساعدك في إيصال رسالتك. مهارات التواصل الفعال بين الأزواج تصنع الفرق بين العلاقة الزوجية الصحية والأخرى السامة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار